العيون المحتلة، 22 يونيو 2026 (واص)- عبرت رابطة حماية السجناء الصحراويين بالسجون المغربية عن بالغ انشغالها ازاء ، تدهور الوضع للأسير المدني الصحراوي المضرب عن الطعام النعمة أسفاري .
وافادت الرابطة نقلا عن عائلة الاسير على أن ابنها مصمم على مواصلة إضرابه المفتوح عن الطعام حتى يتم الاستجابة لمطالبه الشخصية ومطالب رفاقه داخل السجون المغربية، رافضا أي مساع تهدف إلى تمرير الوقت دون تحقيق تقدم ملموس على الأرض.
واستنكرت الرابطة بأشد العبارات سياسة "الآذان المغلقة" التي تنتهجها دولة الاحتلال المغربي تجاه المطالب المشروعة للأسرى المدنيين الصحراويين، والتي تتجاهل أبسط حقوقهم الإنسانية والقانونية.
وعبرت الرابطة عن بالغ انشغالها للوضع الصحي للأسير المضرب ، مناشدة الضمائر الحية، والمنظمات الحقوقية الدولية، وهيئات الأمم المتحدة، والمنظمات غير الحكومية، التدخل العاجل لممارسة ضغوط فعالة على سلطات الاحتلال المغربي، وذلك من أجل الاستجابة الفورية لمطالب الأسرى ووقف سياسية التجويع والإهمال الطبي، إلى جانب الالتزام الفعلي بالقرارات الأممية، وعلى رأسها قرار فريق العمل التابع للأمم المتحدة المعني بالاحتجاز التعسفي لسنة 2023، والذي طالب بشكل صريح وواضح بـ الإفراج الفوري عن مجموعة أكاديم إيزيك وكافة المعتقلين الصحراويين تعسفيا.
وحملت الرابطة المجتمع الدولي مسؤولية تاريخية وأخلاقية في إنهاء هذه المعاناة المستمرة، ووقف كل أشكال الانتقام والاعتقال التعسفي التي يتعرض لها المدنيون الصحراويون في سجون الاحتلال المغربي.(واص)