Aller au contenu principal

الجامعة الصيفية للاطر الصحراوية: ابواب مفتوحة على حق الشعوب في تقرير المصير و المقاومة

Submitted on

بومرداس (الجزائر) 15 يوليو 2012 (واص)- تميزت أنشطة و برامج الجامعة الصيفية للأطر الصحراوية بولاية بومرداس الجزائرية،يوم  السبت، بالاستماع  لمحاضرات  وشهادات في موضوع " تقرير المصير والمقاومة السلمية" التي قدمتها استاذة القانون الجزائرية مايا ساحلي واثراها  بعض نشطاء انتفاضة الاستقلال،عبر" شهادات وحقائق"عن المقاومة السلمية واساليب الممانعة" في مواجهة الاحتلال المغربي في الصحراء الغربية .

 الى ذلك،عرض الناشط الحقوقي و المعتقل السياسي السابق اعلي سالم ولد التامك ملخصا تاريخيا عن المؤتمرات و القرارات التي دعمت مبدأ تقرير مصير الشعوب المنتهكة حقوقها، مبرزا بعض النماذج من القضايا المستعصية في آسيا خاصة و التي حلت عن طريق مبدأ تقرير المصير.

"إذا انتهك أي حق من الحقوقية الأساسية التي يرسخها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان لأي شعب كان، فان المقاومة حق طبيعي للدفاع عن هذه الحقوق و لو باعتناق أسلوب الكفاح المسلح كضرورة مشروعة"، يضيف اعلي سالم.

"إن حروب حركات التحرر في منتصف القرن الماضي كانت مشروعة و عادلة لان القانون الدولي أيدها في جنيف و في العديد من البروتوكولات الأخرى، لذلك بديهي جدا أن يتخذ الشعب الصحراوي نفس المسار إذا رأى في ذلك ضرورة، باعتبار أن قضيته تصنف في خانة الدول التي يجب أن يصفى منها الاستعمار، حسب قرار محكمة لاهاي الدولية في سنة 1975 " يؤكد ولد التامك.

و أشار في الأخير إلى أشكال المقاومة السلمية التي يتخذ منها المناضل الصحراوي في المناطق المحتلة و جنوب المغرب و الجامعات المغربية مطية له، مبرزا أنها الأسلوب الأنجع للحفاظ على سلمية انتفاضة الاستقلال كعمل سلمي مقاوم شرعته كل القوانين الدولية التي أكد أنها تسير في خطى سديدة لصالح القضية الصحراوية.

أما الناشط الحقوقي و المعتقل السياسي السابق المامي أعمر سالم فقط تناول في محاضرته ظاهرة الاختفاء ألقسري و أساليب التعذيب المرتكبة في حق المواطن الصحراوي الأعزل من طرق سلطات الاحتلال المغربي في المدن المحتلة و جنوب المغرب و الجامعات المغربية.

و أكد المامي خلال مداخلته "انه مازال هناك أكثر من 500 مختفي صحراوي مجهول المصير منهم ما يزيد اختفاءه على 30 سنة، إضافة إلى 150 أسير حرب صحراوي و 15 شاب ما وال لم يطهر لهم اثر منذ ديسمبر 2005 و بعض الحالات الفردية التي تلت  انتفاضة الاستقلال، ملحمة اكديم ازيك و الهجوم على الداخلة و ما زال الاختطاف ألقسري متواصلا إلى يومنا هذا".

و أشار الناشط الحقوقي إلى أن "التعذيب هو أي عمل ينتج عنه الم أو عذاب شديد جسميا كان أو عقليا أو معاقبة أي فرد على عمل ارتكبه أو اشتبه في ارتكابه".

و أوضح خلال محاضرته أن "التعذيب مجرم في الموقف الرسمي للدولة المغربية من خلال المصادقة على عديد القرارات و المواثيق الإجرائية و القانونية كجانب نظري و لكن في الجانب التطبيقي يفعل عكس ذلك، لأنه ما زال يمارس إرهاب الدولة في حق المواطنين الصحراويين العزل في المناطق الصحراوية المحتلة ".

وعرج المامي أعمر سالم على أساليب التعذيب التي تستهدف المواطنين الصحراويين في السجون المغربية من تعذيب جسدي أو نفسي، كما تطرق إلى الوسائل التي يتم بها ذلك، مضيفا في الختام إلى أن المغرب أصبح يحرض المستوطنين المغاربة لاستعمال العنف ضد الصحراوين من خلال الاستعانة بالأجهزة الأمنية المخزنية.

للإشارة فقط، فقد تم عرض بعض صور التعذيب و الاختطاف الذي يتعرض له أبناء الشعب الصحراوي في المدن المحتلة من الصحراء الغربية و جنوب المغرب و الجامعات المغربية، بحضور ازيد من 400 من الاطر الصحراوية منها 50 من الارض المحتلة والمواقع الجامعية. (واص)090/088/600