Aller au contenu principal

السلطات المغربية تعتقل صحفيين صحراويين وتطرد اخرين اجانب من الصحراء الغربية (منظمة امريكية)

Submitted on

 واشنطن 24 نوفمبر2012 (واص)-لاحظ تقرير المؤسسة الأمريكية 'فريدوم هاوس'  حيال حرية الاعلام والتعبير في العالم، ان السلطات المغربية تعمد الى طرد الصحفيين الاجانب وتعتقل الصحفيين الصحراويين والمغاربة، مبرزة في تقييمها السنوي حول الاعلام وحريات الصحافة في العالم ، بان تلك الحرية تنتهك في المغرب .

وعدد التقرير مجموعة من الانتهاكات التي يعاني منها رجال الاعلام بالمغرب والمرتبطة أساسا بممارسة الصحافيين لمهامهم وتطرق لمجموعة من الحالات التي كان أصحابها ضحايا تدخلات عنيفة من قبل قوات الأمن.

وخلص التقرير  إلى أن المغرب ينتهك حرية الاعلام والتعبير رغم كون الدستور المغربي ينص بشكل واضح على احترامها.

وخصص تقرير فريدم هاوس هذه السنة فقرة خاصة بالممارسة الصحافية في الصحراءالغربية المحتلة وقال ان 'السلطات المغربية جد حساسة إزاء اي تغطية اعلامية تعارض الموقف الرسمي للحكومة حول قضية الصحراءالغربية'.

واضاف تقرير 'فريدوم هاوس' أن السلطات المغربية 'تطرد او تعتقل المراسلين الصحراويين او المغاربة او الاجانب الذين يكتبون بشكل نقدي حول الموضوع

 وكان عديد من تقارير الهئيات الدولية قد اكدت تعرض الصحراويين  للمضايقات والتعنيف علي يد السلطات المغربية، مثل  هيومان رايتس واتش الامريكية، مركز ربيرت كيندي للعدالة وحقوق الانسان ومفوضة الامم المتحدة لحقوق الانسان والبرلمان الاوربي

وقامت مؤخرا السلطات  المغربية بطرد مجموعة من الصحفيين المراقبين من اسبانيا والنرويج  مباشرة بعد زيارة مبعوث الامم المتحدة الى الصحراء الغربية، كريستوفرروس للمنطقة كما تفرض تطويقا امنيا على كل المناطق الصحراية الواقعة تحت السيطرة المغربية  وتعرض كل من يجاهر بالدفاع  عن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال، للاعتقال، وتصادر تاسيس الجمعيات المناهضة للوجود المغربي في الصحراء الغربية. (واص /088/090600 )