العيون المحتلة ، 26 يونيو 2026 (واص)- يعاني الأسير المدني الصحراوي محمد البشير بوتنكيزة ، من تدهور في وضعه الصحي ، حسب ما افادت به رابطة حماية المعتقلين الصحراويين بالسجون المغربية .
وأوضح المصدر ، نقلا عن إفادة من عائلة الأسير المدني محمد البشير بوتنكيزة، تشير من خلالها إلى أنه تعرض لنزيف حاد على مستوى البواسير وأنه فقد كمية كبيرة من الدم، وهو ما استدعى نقله إلى مصحة السجن، التي قرر طبيبها المناوب أن حالة المريض تستدعي نقله على وجه السرعة إلى المستشفى لإجراء الفحوصات الطبية و العلاجات المستعجلة، غير أن مدير السجن المركزي بالقنيطرة رفض نقل المعتقل المذكور خارج أسوار السجن، في تنكر فاضح للحق في الرعاية الطبية.
وتشير نفس الإفادة أن المعتقل المذكور هو الآن طريح الفراش لا يستطيع الحركة ويعاني الإجهاد و فقدان التوازن وعدم القدرة على الحركة.
تجدر الإشارة، إلى أن الأسير المدني الصحراوي يعاني منذ سنوات من مرض البواسير، وظل لسنوات يطالب الإدارة السجنية بتمكينه من الخروج إلى المستشفى من أجل العلاج، و لكنها دائما تكتفي بإعطائه بعض المهدئات التي أثرت بشكل سلبي على جهازه الهضمي،
وأمام هذه الواقعة الخطيرة، تناشد رابطة حماية السجناء الصحراويين كافة الضمائر الحية والهيئات والمنظمات الدولية من أجل التدخل لإنقاذ الأسير المدني الصحراوي، والتعامل بشكل إنساني مع حالته الصحية الخطيرة.(واص)