العيون المحتلة ، 26 يونيو 2026 (واص)- عبر رابطة حماية السجناء الصحراويين بالسجون المغربية عن قلقها ازاء الوضع المتردي للأسير المدني النعمة أسفاري المضرب عن الطعام، مطالبة بالإفراج الفوري عنه .
وأكدت الرابطة نقلا عن عائلة الأسير، أن النعمة أسفاري يعاني من تدهور صحي مقلق، حيث أفادهم بأنه مع بداية الأسبوع الثالث من إضرابه المفتوح عن الطعام، قد نقص وزنه بستة كيلوغرامات، كما سجل مستوى السكر في دمه هبوطاً حاداً .
وعبرت العائلة عن تخوفها البالغ من استمرار التدهور الصحي لابنها نتيجة هذا الإضراب، في مواجهة عدم مبالاة إدارة الاحتلال المغربي ورفضها فتح حوار جاد ومسؤول معه ومع جميع الأسرى المدنيين الصحراويين للاستجابة لمطالبهم المشروعة .
ورغداء هذا الوضع تدق رابطة حماية السجناء الصحراويين ناقوس الخطر، وتناشد الضمائر الحية والمنظمات الحقوقية الدولية والإقليمية التدخل العاجل والضغط على سلطات الاحتلال المغربي لإلزامها باحترام التزاماتها الدولية، خاصة ما يتعلق بالقانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان .
وطالبت الرابطة بضمان السلامة الجسدية والنفسية للأسير، وتمكينه من الحصول على الرعاية الصحية المناسبة، والإفراج الفوري وغير المشروط عنه وعن جميع معتقلي مجموعة أكديم إزيك، استنادا إلى قرار فريق العمل الأممي المعني بالاحتجاز التعسفي
كما ذكرت الرابطة الأمم المتحدة بمسؤولياتها في حماية الأسرى المدنيين الصحراويين بالسجون المغربية، محملة اللجنة الدولية للصليب الأحمر مسؤولية تقاعسها عن أداء مهامها في زيارة السجون المغربية والإشراف على أوضاع الأسرى، وإصدار تقارير محايدة عن وضعيتهم، أسوة بولايتها في حماية المدنيين في مناطق النزاع .(واص)