الندوة الوطنية للإدارة : التركيز على إصلاحات الوظيفة العمومية، آليات التظلم وحماية المؤسسات الوطنية 

اوسرد
أربعاء 24/06/2026 - 11:52

ولاية أوسرد ، 24 يونيو 2026  (واص) - تواصل الندوة الوطنية للإدارة أشغالها اليوم بتقديم سلسلة من المحاضرات التكوينية القيمة، ركزت في مجملها على التعديلات القانونية الجديدة وعصرنة التسيير الإداري، بحضور  رئيس الجمهورية، الأمين العام للجبهة السيد إبراهيم غالي وأعضاء من الأمانة الوطنية والحكومة، بالإضافة إلى إطارات ومسيري الشأن العام بمختلف المؤسسات الوطنية.

وتميز اليوم بنقاشات مستفيضة شملت الجوانب التشريعية، الهيكلية، والأمنية للإدارة الصحراوية، حيث ركزت المحاضرة الأولى  حول قانون الأفراد والوظيفة العمومية  على تقديم قراءة تفصيلية في التعديلات الجديدة الرامية إلى ترقية الإدارة وتطوير أدائها حيث سلط المحاضر   ايوب محمد احمد المستشار القانوني لوزارة الأفراد والوظيفة العمومية وترقية الإدارة، الضوء على الوضعيات القانونية للموظف ، استراتيجيات التكوين والتدريب، إلى جانب ضبط الحقوق الاجتماعية مثل عطلة الأمومة والإجراءات القانونية المتبعة في حالات الوفاة.

الطيبي

وفي السياق ذاته ، استعرض المحاضر هيكلة لجان التظلمات، شروط العضوية فيها، وطرق رفع الطعن الإداري، مع شرح مفصل لتسلسل ومراحل صدور القرارات وميكانيزمات تطبيقها لضمان حقوق الموظفين وتحقيق العدالة التنظيمية.

فيما تناولت المحاضرة الثانية، قراءة شاملة ومستفيضة للتعديلات التي أدخلتها اللجنة الحكومية على عدد من المراسيم والقوانين، قدمها المستشار القانوني للحكومة السيد الطيبي ، إلخ فيها على الأهمية البالغة لإلمام واطلاع المسيرين والمدراء على القوانين والإجراءات الجاري بها العمل لتفادي الأخطاء التسييرية وضمان نجاعة الأداء.

كما استمع المشاركون إلى محاضرة قدمتها المديرية الوطنية للأمن والتوثيق وحماية المؤسسات، ركزت اساسا على البُعد الاستراتيجي والأمني في الإدارة، حيث شددت المديرية على حتمية حماية المؤسسات الوطنية كبنى وهياكل، وحماية مدبري الشأن العام، اعتبارا بأن تحصين الإدارة هو ركيزة أساسية من ركائز السيادة الوطنية واستمرارية الدولة.

ابراهيم علا

وتندرج هذه المحاضرات في إطار الرفع من كفاءة العنصر البشري، وضبط التشريعات بما يتماشى مع التحديات الراهنة ومستلزمات مرحلة البناء المؤسساتي للدولة الصحراوية.(واص)

Share