الآلية الوطنية لتنسيق العمل الحقوقي : إعداد خطة  متكاملة للعمل في مجال حقوق الإنسان 

المناطق المحتلة
سبت 27/06/2026 - 20:09

الشهيد الحافظ، 27 يونيو 2026 (واص)- عقدت اليوم السبت اللجنة الفرعية المنبثقة عن الآلية  الوطنية  لتنسيق العمل في مجال حقوق الانسان ، وذلك من أجل إعداد خطة متكاملة لتفعيل الآلية  بدءا بالإطار العام لتشكيل الآلية .

ويأتي ذلك بموجب التعليمة الرئاسية 2020/03 والمنصبة بإشراف من عضو الأمانة الوطنية للجبهة الوزير الأول بشرايا حمودي بيون كأداة استراتيجية لتنسيق الجهود في رصد الانتهاكات ، توثيقها والمرافعة الدولية عنها.

ويسعى الاجتماع إلى تفعيل دور الآلية  بشكل كامل بما يتوافق مع المعايير الدولية ومبادئ باريس للمؤسسات الوطنية لحقوق الانسان .

وتدارس الاجتماع ايضا الذي عقد بقاعة الاجتماعات بمقر وزارة شؤون الارض المحتلة والجاليات الرؤية المستقبلية للآلية كأداة وطنية فعالة ومنسقة تعزز إلتزام الجمهورية الصحراوية بحقوق الانسان وتدعم نضال الشعب الصحراوي من اجل تقرير المصير والاستقلال .

الإجتماع الذي عقد بحضور اعضاء اللجنة الوطنية محمد سالم  حمدة عن وزارة الخارجية والشؤون الأفريقية ، عبد السلام عمار رئيس جمعية اولياء المعتقلين والمفقودين الصحراويين ، عزيز حيدار رئيس جمعية ضحايا الالغام ، يحظيه اعبيليل عن اللجنة الوطنية لحقوق الانسان ،  الخوديج عبد الجليل رئيسة قسم الإعلام بوزارة شؤون الأرض المحتلة والجاليات،  الشابة سيني الأمينة العامة للإتحاد الوطني للمرأة الصحراوية،  عرج على الهيكل التنظيمي للآلية ، والمحاور الاستراتيجية والمهام كالتوثيق ، المرافعة والتوعية الاعلامية وغيرها من المهام والاستراتيجيات والوسائل الضرورية لإنجازها من موارد بشرية ، مالية ، تقنية وتشريعية ،مع مراعات مرحلة ماتبقى من السنة لاستكمال الجدول الزمني  للبرامج ، وعرض التحديات المتوقعة والحلول في إنتظار عرض الخطة على 
 الالية الوطنية في الإجتماع المقرر هذا الاسبوع لدراستها والموافقة عليها .(واص)

Share