الندوة الوطنية للإدارة : استعراض نموذج إدارة الهيكل المركزي لتسيير الموارد البشرية  

اوسرد
ثلاثاء 23/06/2026 - 22:01

 ولاية أوسرد ، 23 يونيو 2026  (واص) – قدم المدير المركزي للأفراد والشؤون الاجتماعية بوزارة الأفراد والوظيفة العمومية وترقية الإدارة فلي بركة بوزيد ، اليوم الثلاثاء محاضرة حول  "التنظيم الهيكلي للإدارة الوطنية داخل المؤسسات الحكومية"، وذلك خلال اشغال الندوة الوطنية للإدارة . 

وسلط المحاضر الضوء على العلاقات الإدارية والوظيفية التي تربط الأجهزة المركزية بامتداداتها الجهوية والمحلية، مقدما بالمناسبة مقترحا نموذجيا لتنظيم إدارة الهيكل المركزي لتسيير الموارد البشرية.

وأكد فلي بركة أن تنظيم الإدارة وضبط سيرورتها يمر حتماً عبر بوابة التنظيم الهيكلي للمؤسسات، كونه الأداة الفعالة لترتيب الوظائف، وتحديد المسؤوليات، ورسم خطوط العلاقات الإدارية، فضلاً عن حصر المهام والصلاحيات وتوزيعها بدقة وعقلانية.

و أبرز  أن الدولة الصحراوية أولت أهمية بالغة لتقنين العمل الإداري والهيكلي، مستدلا بعدة لوائح ومراسيم رئاسية وتنفيذية صدرت في هذا الشأن لضبط جميع الهياكل التنظيمية في الدولة الصحراوية

واستعرض المحاضر الهياكل المركزية ذات الطابع التخصصي، والتي تناط بها مهام رئيسية تتمثل في متابعة وتنفيذ البرامج التخصصية .

وفي قراءة لكيفية وصول البرامج الحكومية إلى المواطن، ناقشت المحاضرة الهياكل الواجب تنظيمها على شكل امتدادات، مشددا على ضرورة تصنيفها وفق الإسقاط الأفقي أو العمودي (أو كليهما معاً) وصولاً إلى آخر حلقة إدارية مسؤولة ميدانياً عن التنفيذ والمتابعة.

وشكلت المداخلة أرضية نقاش خصبة بين الإطارات الحاضرة، حيث أجمع المشاركون على أن تفعيل هذه الأطر التنظيمية والمخططات الهيكلية والمراسيم الصادرة عن الدولة، يُعد صمام الأمان الحقيقي لتطوير وعصرنة تسيير الموارد البشرية والمادية، بما يخدم صمود المواطن ويواكب الرهانات الراهنة لمعركة التحرير والبناء. (واص)

Share