Aller au contenu principal

جبهة البوليساريو: تقرير بان كي مون حول القضية الصحراوية يعد "تطورا مشجعا"

Submitted on

نيويورك  10 أفريل 2012 (واص)-  اعتبر ممثل جبهة البوليساريو بمنظمة الامم المتحدة السيد  البخاري أحمد اليوم الثلاثاء، أن تقرير الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة حول الصحراء الغربية يعد في مجمله "تطورا مشجعا" بشأن دور المينورسو و البحث عن حل للمشاكل التي تعيق تسوية القضية الصحراوية.

          
و وجه الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة  السيد بان كي مون لمجلس الأمن تقريره حول الصحراء الغربية دعا فيه بشكل خاص إلى استعادة سلطة المينورسو (بعثة الأمم المتحدة من أجل تنظيم استفتاء في الصحراء الغربية) لتتمكن من ممارسة مهام المراقبة و حفظ  السلام على أكمل وجه.

          
و أكد االبدوماسي الصحراوي في حديث لوكالة الانباء الجزائرية،  أن التقرير "يعترف بأن المراقبة و التقييم و اعداد التقارير حول الوضع في الصحراء الغربية هي معايير بعثة حفظ السلام التي تعد المينورسو المسؤولة عنها".

          
وحظى التقرير بتشجيع من  جبهة البوليساريو  لكون السيد بان كي مون يعترف بأنه لاستكمال عهدتها  ينبغي تقديم "معلومات موثوقة" للمنيرسو حول الوضع في الصحراء الغربية و التي يمكن الحصول عليها بفضل "دخول دبلوماسيين وصحفيين و منظمات حقوقية بكل حرية إلى اقليم الصحراء الغربية".

         
و أوضح أن التقرير يؤكد بأن أحد التحديات التي تعترض قدرة المينورسو على استكمال عهدتها يكمن في الضغوطات التي يفرضها عليها المغرب  الشئ الذي يتشكك في مصداقية و حياد هذه البعثة.

          
و بخصوص وضعية حقوق الصحراويين  أوضح السيد بوخاري أن جبهة البوليساريو لا تزال تعتقد بأن "حماية حقوق الانسان في الصحراء الغربية تعد واجبا أساسيا بالنسبة لمنظمة الأمم المتحدة".

            
و إذا كان الامين العام للأمم المتحدة قد تطرق إلى بعض انتهاكات حقوق الانسان في الأراضي المحتلة  فإن السيد بوخاري ذكر بأن هذا التقرير لا يتطرق سوى إلى جزء من التجاوزات التي ترتكب فيها.
 

و في هذا الصدد  أعرب السيد بوخاري عن أسفه قائلا "في انتظار نشر محتمل لملاحظين بشكل دائم في الصحراء الغربية للكشف عن انتهاكات حقوق الإنسان المرتكبة في الاراضي الصحراوية يتواصل ارتكاب معظم التجاوزات دون علم المجتمع الدولي".

       
و فيما يخص اختطاف موظفين في المجال الإنساني (إسبانيين  و إيطالية  في مخيم للاجئين الصحراويين و الذي تم التطرق إليه في تقرير الأمين العام للأمم المتحدة ذكر السيد بوخاري بأن جبهة البوليزاريو نظمت مباشرة عمليات لوحداتها العسكرية الخاصة بالتعاون مع العديد من البلدان المجاورة "مما أفضى إلى نتائج ملموسة".

       
و أضاف أنه منذ ذلك الحدث "قامت جبهة البوليساريو بتعزيز قواتها الأمنية لتفادي وقوع مثل هذه الأعمال و مواصلة تعاونها في إطار جهود المجتمع الدولي لردع النشاطات الإرهابية في المنطقة".

       
و أعرب في هذا الشأن عن أمله في أن يتم ذكر الجهود و الإجراءات الأمنية المتخذة لضمان أمن الملاحظين العسكريين لبعثة المينورسو في تقرير مسوؤل الأمم المتحدة الذي "أخفاها في تقريره".

       
و فيما يخص الإقتراحات التي قدمتها جبهة البوليساريو و المغرب لتسوية نزاع الصحراء الغربية و التي أكد السيد بان كي مون بأنها تشكل "خلافات لا يمكن تسويتها، أكد السيد بوخاري أن "الحل المقترح من قبل جبهة البوليساريو لا يمثل سوى مبادئ القانون الدولي و الذي وافقت عليه الأمم المتحدة منذ نشوب النزاع في الصحراء الغربية".

       
و أوضح أنه "من خلال حق تقرير المصير فإن لجبهة البوليساريو و منظمة الامم المتحدة هدف مشترك بالنسبة للمسألة الصحراوية".

       
و أضاف المسؤول الصحراوي أن "موقف المغرب القاضي بأن يقبل الشعب الصحراوي ضم الاقليم إلى المغرب كخيار وحيد لحل النزاع يتعارض مع القانون الدولي المطبق على مبدأ تقرير المصير المتعلق بتصفية الإستعمار". (واص)

 

088/090/700