Aller au contenu principal

وزير الصحة يتطرق مع رؤساء مستشفى مودان إلى التكفل بالأطفال الصحراويين

Submitted on

روما  18 أكتوبر 2012 (وأص)- تطرق وزير الصحة السيد محمد لمين ددي الذي  يقوم بزيارة إلى ايميلي-رومان مع رؤساء المستشفى الجامعي لمودان إلى  التكفل  الصحي بالأطفال الصحراويين في مخيمات اللاجئين  حسبما علم اليوم الخميس من مصدرإعلامي ايطالي.

 

و اعتبر أن هذا المستشفى "القريب من الشعب الصحراوي" يساهم منذ سنة 2009  مع جمعية التضامن مع الشعب الصحراوي "لقداف قبارة" بمودان في مشروع علاج حصى الكلى  لفائدة الأطفال الصحراويين الذين يعانون من هذا المرض.

 

و تم التأكيد أن جراحين مختصين في جراحة الأطفال و الكلى و المختصين في  التخدير بالمستشفى متدخلة في مشروع يدعى "وقفوا حصى الكلى للأطفال الصحراويين الرامي  إلى "تكوين عمال الصحة حول التكفل بالمرض المنتشر في هذا الجزء من العالم الذي  إذا لم يعالج يمكن أن يقود الى الموت".

 

و تمت الإشارة إلى انه تم "خلال الاجتماع مع الوزير الصحراوي التطرق إلى  وضعية مدى تقدم المشروع و تطوره المستقبلي".

 

و شكر الوزير الصحراوي "محترفي المستشفى على العمل الذي تم انجازه لفائدة  الشعب الصحراوي مع مرور السنوات".

 

و أوضح في هذا الشأن الدكتور بيرلوكا سيكارلي من المستشفى قائلا "لقد قمنا  خلال الأربع سنوات الماضية بعمليات جراحية لفائدة 22 طفلا صحراويا في المستشفى  بفضل تعاون أطباء أمراض الكلى و المختصين في التخدير. و يتمثل هدف المشروع في معالجة  الحالات الخطيرة بمودان و لكن توفير الظروف من اجل الوقاية و التشخيص و معالجة  المرض مباشرة في مخيمات اللاجئين الصحراويين".

 

و تتمثل "المسالة الرئيسية في تعاون جميع الهيئات المعنية و استعداد المهنيين  للعمل في محيط ليس سهلا" مشيرا إلى مخيمات اللاجئين الصحراويين مذكرا انه انتقل  إلى عين المكان برفقة محترفين.

 

و بدا المشروع سنة 2009 مع شراء جهاز التصوير بالرنين المغناطيسي لاستعمالها  بعين المكان و تكوين تقنيين في تقنيات استعمال هذا الجهاز.

 

و في سنة 2010 انتقلت أول لجنة صحية لأمراض الكلى و جراحة الأطفال متكونة  من 8 متطوعين إلى مخيمات اللاجئين بتند وف و بدأوا التعاون مع زملائهم الصحراويين  قاموا ب55 عملية جراحية على أطفال صحراويين مصابين بأمراض الكلى.

 

و شرعت هذه السنة بالتعاون مع اتحاد النساء الصحراويين في برنامج تربية لأربعة  نساء من كل مخيم صحراوي حول مسائل الوقاية مع مرجعية خاصة للكلى حسب نفس المصدر.

 

و من اجل سنة 2013 من المقرر شراء أجهزة التصوير بالرنين المغناطيسي محمولة  من اجل تشخيص المرض في أراضي الصحراء الغربية. (وأص)     

 

062\090\700  واص