Aller au contenu principal

محاكمة مجموعة "كديم ايزيك" : حركة تضامنية واسعة مع الشعب الصحراوي بالمملكة المتحدة

Submitted on

لندن 02 يناير 2013 (واص)- أثارت محاكمة المعتقلين السياسيين الصحراويين ال24 "مجموعة كديم ايزيك" الذين يحتجزهم المغرب منذ تفكيك مخيم اكديم ازيك حركة تضامنية واسعة مع الشعب الصحراوي بالمملكة المتحدة.

و قد نددت عدة منظمات و عدد من المدافعين عن القضية الصحراوية بشدة بالنظام المغربي لانتهاكه "الجائر" لحقوق الإنسان بالأراضي الصحراوية المحتلة.

و دعت الجمعيات التي أعربت عن تضامنها خلال الحملة التحسيسية التي بادرت بها جبهة البوليساريو في بريطانيا الحكومة البريطانية الى دعم توسيع مهام المينورسو الى مراقبة حقوق الإنسان بالصحراء الغربية.

و قال محمد لمام محمد علي ، ممثل جبهة البوليساريو في بريطانيا، في تصريح لوكالة الانباء الجزائرية "تلقينا العديد من الرسائل المساندة للشعب الصحراوي الذي يناضل من أجل استقلاله".

في هذا الخصوص، طالبت الجمعية الخيرية البريطانية من أجل حقوق الانسان "ساند بلاست" التحرك من أجل إطلاق سراح سجناء الرأي الصحراويين المحتجزين في السجون المغربية.

و دعت نفس الجمعية المغرب إلى احترام القواعد الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان و التي تمنع محاكمة مدنيين بمحاكم عسكرية.

و أدان المدافعون عن حقوق الإنسان بالإجماع هذه المحاكمة "غير المنصفة" معربين عن تضامنهم مع المعتقلين الصحراويين حيث طالبوا السلطات المغربية "اطلاق السراح الفوري و اللامشروط لكل المعتقلين السياسيين الصحراويين".

و وجهت مؤخرا رسالة من طرف المنظمة الخيرية " عدالة" لوزير العدل المغربي لشد انتباهه حول الظلم الذي يميز محاكمة المناضلين الصحراويين "المحتجزين منذ أكثر من سنتين بتهمة تنظيم مظاهرة سلمية".

من جهة أخرى استوقف عضو في المجموعة البرلمانية البريطانية حول الصحراء الغريية النائب بول فلين الوزير البريطاني المكلف بشمال إفريقيا السيد اليستير بورت حول "وجود قوات عسكرية مغربية بالأراضي المحتلة".

و طرح السيد فلين سؤالا حول ما إذا كانت بعثة المينورسو تراقب عدد العسكريين المغربيين الناشطين بالأراضي المحتلة و إذا كانت تطلع مجلس الأمن ألأممي بوجود جنود مغربيين بالأراضي المحتلة للصحراء الغربية.

و قد تمت مناقشة مسألة حقوق الإنسان بالصحراء الغربية هذا الأسبوع خلال ندوة نظمت بجامعة وارويك (كوفانتري) من طرف جمعية الطلبة و الفرع الطلابي لمنظمة العفو الدولية.

و قد تميز الاجتماع بمشاركة هامة لاسيما من قبل الطلبة الذين قدموا من مختلف الجامعات و الجمعيات المهتمة بمسألة حقوق الإنسان في العالم.

و قد كانت هذه الندوة فرصة بالنسبة لممثلي جبهة البوليساريو للتطرق أمام حضور كبير للنزاع بالصحراء الغربية و كذا التطورات الأخيرة حول الوضع لاسيما في مجال حقوق الإنسان.

و قد اجلت المحكمة العسكرية للرباط أمس الجمعة محاكمة المعتقلين السياسيين الصحراويين ال24 أوما يعرف ب " مجموعة اكديم ازيك" إلى يوم الجمعة القادم.

و تقرر تأجيل هذه المحاكمة بعد العريضة التي قدمها محامو المتهمين و المطالبة بحضور شهود عن عمليات التوقيف التي تمت يوم 8 نوفمبر 2010 بعد هجوم للقوات المغربية على هذا المخيم الصحراوي القريب من العيون في الصحراء الغربية.

و حضر افتتاح المحاكمة حوالي ثلاثين ملاحظا أوروبيا اغلبهم من القضاة و المحامين و المناضلين من أجل حقوق الإنسان يمثلون خاصة الشبكة الاورو متوسطية لحقوق الإنسان و الجمعية الدولية للحقوقيين الديمقراطيين و محكمة العدل الدولية و الجمعية الدولية لمرصد حقوق الإنسان.

وقبل بدء المحاكمة التي جرت تحت حراسة مشددة للشرطة، نظمت عائلات المتهمين مدعمة بمناضلين صحراويين اعتصاما أمام المحكمة من أجل المطالبة بإطلاق سراحهم و التنديد بمثولهم أمام محكمة عسكرية.(واص)
090/091 واص