Aller au contenu principal

انشغال البرلمان الاوروبي بحقوق الانسان في الصحراء الغربية "يعد اشارة" قوية للمجتمع الدولي (وزير صحراوي)

Submitted on

باريس 8 فبراير2013 (واص) - عبر البرلمان الاوروبي مرة اخرى عن انشغاله حول انتهاك حقوق الانسان في الصحراء الغربية و جدد دعمه لحق الشعب الصحراوي الثابت في تقرير المصير مما يعتبر حسب ممثل جبهة البوليساريو في اوروبا السيد محمد سيداتي "اشارة قوية" للمجتمع الدولي.

و يرى الوزير الصحراوي المنتدب لاوروبا ان هذا الموقف "يؤكد من جديد مواقف البرلمان الاوروبي من حيث تمسكه باحترام القانون الدولي و تطبيقه و رفض سياسة الاحتلال و القمع المغربي" في الصحراء الغربية.

و في تصريح لوكالة الانباء الجزائرية قال السيد سيداتي ان "هذه اشارة قوية لكل المجتمع الدولي
خاصة مجلس الامن الاممي كما انها تاتي في وقت تقيم فيه السلطات المغربية محاكمة جائرة و غير قانونية ل24 معتقل سياسي صحراوي امام محكمة عسكرية".

و اعتبر المسؤول الصحراوي انه يجب قراءة لائحة البرلمان الاوروبي هذه التي اعتمدت يوم الخميس ك"رسالة ادانة و تنديد بالانزلاق القمعي للحكومة المغربية في الصحراء الغربية".

و بعد ان عبروا عن انشغالهم بشان "الانتهاك المستمر" لحقوق الانسان في الصحراء الغربية دعا البرلمانيون الاوروبيون الى حماية الحقوق الاساسية لسكان الصحراء الغربية بما فيها حق تشكيل جمعيات و حرية التعبير و الحق في التظاهر.

كما طالب البرلمانيون باطلاق سراح كل المعتقلين السياسيين الصحراويين مؤكدين على ضرورة وجود متابعة دولية لوضعية حقوق الانسان في الصحراء الغربية.

كما أكدوا دعمهم لتسوية "عادلة و دائمة للنزاع على اساس حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير طبقا للوائح الامم المتحدة في هذا الشان".

وجاءت لائحة البرلمان الاوروبي للتاكيد على مواقفها السابقة حول القضية الصحراوية من بينها تلك المتضمنة في التقرير الذي نشر في 13 ديسمبر 2012

للاشارة يتواجد عضوان من البرلمان الاوربي لمراقبة اطوار محاكمة المعتقلين الصحراويين التي جرت اليوم بالمحكمة العسكرية بالرباط، يتعلق الامر بولي ماير وانتونيو ميسيد ضمن الرماقبين الدوليين .(واص)/088/090/700