Aller au contenu principal

الهيئة الصحراوية للدفاع عن حقوق الإنسان تشجب الأحكام الجائرة في حق المعتقلين السياسيين الصحراويين ال 24

Submitted on

الشهيد الحافظ (مخيمات اللاجئين الصحراويين)، 19 فبراير 2012 (واص) – شجبت الهيئة الصحراوية للدفاع عن حقوق الانسان بالصحراء الغربية "بقوة" الاحكام الصادر عن المحكمة العسكرية المغربية بالرباط في حق المعتقلين السياسيين الصحراويين ال 24 مجموعة اكديم ازيك.

 

و قالت الهيئة في بيان صادر عن الاجتماع الذي عقدته يوم الاحد بمقرها بوزارة العدل برئاسة وزير العدل و الشؤون الدينية، السيد اباه الديه الشيخ محمد، ان المحكمة "لم تراع ضمانات المحاكمة العادلة" و ان ذلك اتضح من خلال "الاعتقالات التعسفية و المحاضر البوليسية و عدم اختصاص المحكمة و انعدام ادلة الاثبات و تجاهل طلبات الدفاع".

 

و اضافت الهيئة ان الاحكام الصادرة عن المحكمة العسكرية المغربية كانت جاهزة مسبقا و ان الامر لا يعدو كونه "فبركة سياسية اعلامية" للاستهلاك الداخلي و مغالطة الرأي العام الدولي.

 

و في الاخير عبرت الهيئة عن تعاطفها و تضامنها مع المعتقلين السياسيين و عائلاتهم و تثمينها لمهنية و تفاني اعضاء هيئة الدفاع، معلنة التزامها المضي قدما في كشف و تعرية مغالطات النظام المغربي.

 

للاشارة كانت المحكمة العسكرية المغربية بالرباط  قد أصدرت أحكاما في حق  المعتقلين السياسيين الصحراويين ال24 لمخيم اكديم ايزيك تتراوح بين السجن المؤبد  في حق تسعة منهم و 30 سنة سجنا في حق أربعة منهم و 25 سنة سجنا في حق ثمانية منهم  و 20 سنة سجنا في حق ثلاثة منهم و سنتان سجنا في حق اثنين منهم.


 
و قد انطلقت محاكمة المتهمين ال24 في أحداث المخيم الصحراوي اكديم ايزيك  القريب من العيون في الصحراء الغربية المحتلة في الفاتح فبراير الفارط أي بعد 27  شهرا من تاريخ توقيفهم و سجنهم. (واص)

 

062\090  واص