Aller au contenu principal

مندوب البوليساريو ببريطانيا يراسل رئيس المجموعة البرلمانية حول المغرب ازاء انتهاكات حقوق الانسان في الصحراء الغربية

Submitted on

 لندن 16 مارس 2013 (واص) -وجه ممثل جبهة البوليساريو ببريطانيا، محمد لمام محمد عالي رسالة إلى السيد ايان ليدل غراينر عضو البرلمان البريطاني ورئيس المجموعة البرلمانية حول انتهاكات المغرب لحقوق الانسان، على ضوء الأحكام الجائرة الصادرة في حق معتقلي اكديم ايزيك يوم 17 فبراير المنصرم.

وركز مندوب البوليساريو في رسالته على محاكمة معتقلي اكديم ايزيك الأخيرة، وما شهدته من تجاوزات قانونية بشهادة عديد المراقبين الدوليين ومنظمات حقوق الإنسان المرموقة مثل منظمة العفو الدولية.

و نبهت الرسالة إلى جميع الحيثيات منذ تفكيك مخيم اكديم ايزيك، مبرزة أن أحكام المحكمة العسكرية كانت "قاسية وذات دوافع سياسية" والتي  لقيت تنديدا دوليا واسعا بسبب ما شابها من "المغالطات والتجاوزات القانونية".

وذكر محمد لمام بالوضع القانوني للصحراء الغربية التي تندرج ضمن قضايا تصفية الاستعمار حسب قرارات الأمم المتحدة، مما يعني حق تقرير المصير للشعب الصحراوي، ويعطي للمغرب صفة المحتل ويمنعها من البت في الأحداث والوقائع التي تقع في الصحراء الغربية حسب القانون الدولي.

ليطلب في أخر رسالته من السيد ايان ليدل غراينر بصفته رئيس المجموعة البرلمانية حول المغرب " إثارة هذه القضية في برلمان وستمنستر، لحث الحكومة البريطانية من أجل التدخل الفوري للمطالبة بإبطال الأحكام التعسفية للمحكمة العسكرية المغربية ، وإطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين الصحراويين في المغرب السجون. ودعم إنشاء آلية لمراقبة حقوق الإنسان ضمن بعثة المينورسو".

جدير بالذكر أن  الرسالة أرفقت بعدة وثائق مهمة حول المحاكمة والأحكام الجائرة الصادرة عنها، من بينها تقرير البرلمانيين الأوربين الذين حضروا المحاكمة، وتقرير الكوديسا ومداخلة مركز كينيدي أمام البرلمان الأوروبي. (واص 88/090) .