Aller au contenu principal

تنظيم الندوة العالمية لدعم مقاومة المرأة الصحراوية من 18 الى 21 أبريل

Submitted on

الجزائر 15 أبريل 2013 (واص)- أعلنت الأمينة العامة لاتحاد النساء الصحراويات السيدة فاطمة المهدي اليوم الاثنين بالجزائر عن تنظيم الندوة العالمية لدعم مقاومة المرأة الصحراوية من 18 الى 21 ابريل الجاري بالجزائر العاصمة و مخيمات اللاجئين الصحراويين في آن واحد.

       
و تنظم هذه الندوة الثالثة من نوعها بعد تلك المنعقدتين في سنتي 2010 و 2011 تحت عنوان " وضعية و حق المرأة الصحراوية في المقاومة" حسبما أكدته  السيدة المهدي في ندوة صحفية نظمت بسفارة الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية بالجزائر.

       
و يهدف هذا اللقاء الذي سيعرف مشاركة منظمات نسوية من القارات الخمس حسب المتحدثة الى التعريف " بمقاومة و معاناة" المرأة الصحراوية.

       
و خلال هذا اللقاء سيتم التوقيع على اتفاقات للتوأمة بين جمعيات النساء الصحراويات و جمعيات أخرى عبر العالم بهدف " كسر جدار الصمت المفروض  على الصحراويين" حسب السيدة المهدي.

       
و أضافت المتحدثة تقول "يتعرض أبناؤنا الى التوقيف و السجن و التعذيب" ؤكدة أنه "أمام ثقافة العنف التي يريد المغرب تلقينها للأطفال فان النساء الصحراويات تعلمن لأطفالهن طريقة مواصلة المقاومة السلمية للشعب الصحراوي".

        
في هذا الخصوص  أوضحت السيدة المهدي " نحن نريد أن نبرز للمجتمع  الدولي أن نضالنا سلمي عكس الصورة التي يروجها المحتل المغربي الذي يحاول اظهار الصحراويين كشعب عنيف".

                             

و لدى ابرازها ل"شجاعة و مقاومة" المرأة الصحراوية أشارت هذه المناضلة الى أنه في ظرف أسابيع استطاعت النساء بمخيمات اللاجئين صنع 8000 خيمة.

      
و أضافت قائلة أن المجتمع الصحراوي يبقى "موحدا و متضامنا"  بفضل روح المسؤولية لدى المرأة الصحراوية التي تساهم في بناء الدولة الصحراوية.

           

و أشارت المتحدثة أن "اتحاد النساء الصحراويات الذي يضم عدة جمعيات في مخيمات اللاجئين ينشط منذ 1976 و سيبقى وفيا لمبدئه المتمثل في المقاومة السلمية الى غاية استقلال الصحراء الغربية".(واص)

 

 088/700/090