Aller au contenu principal

الذكرى 50 : المجلس التنفيذي للاتحاد الافريقي يصادق على تصريح يؤكد على حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والسيادة

Submitted on

اديس ابابا 25 ماي 2013 (واص) -  صادق المجلس التنفيذي للاتحاد الافريقي في ختام اشغال دورته العادية الثالثة والعشرين، والتي تتزامن مع الاحتفالات المخلدة للذكرى الخمسين لقيام منظمة الوحدة الافريقية (25 ماي 1963)، على تصريح رسمي، يعتبره اعضاء المنظمة الـ54، بمثابة الوثيقة التاريخية التي تعبر عن تشبث الشعوب الافريقية بمبادئ التحرر من الاستعمار وبالوحدة الشاملة للقارة.

 

وقد حظيت القضية الصحراوية بدعم قوي من خلال هذا التصريح الرسمي لدول القارة ، حيث اكدوا على تمسكهم " بحق شعب الصحراء الغربية في تقرير المصير لكي تتمكن شعوب القارة من ممارسة سيادتها على اراضيها".

 

وكان ذلك ضمن نداء باسم الرؤساء الافارقة من اجل" الانهاء العاجل للاحتلال اللاشرعي لجزر تشاغوس وجزيرة مايوت والتمسك بحق تقرير مصير شعب الصحراء الغربية، وهذا بهدف تمكين هذه البلدان وشعوبها من الممارسة الفعلية لسيادتها على اراضيها".

 

وكان المجلس التنفيذي قد صادق على قرارات هامة حول الصحراء الغربية بعد مناقشة التقرير الذي قدمته مفوضية الاتحاد التي كلفت بالعمل على تنظيم استفتاء تقرير المصير بالصحراء الغربية والتي تم تكليفها من جديد بمواصلة المجهودات لتحقيق هذا الهدف وتقديم تقرير الى المجلس بهذا الخصوص.(واص)

 

062\/088 090