Aller au contenu principal

الاتحاد الإفريقي يطالب بإنهاء احتلال المغرب للصحراء الغربية و اضطهاد الشعب الصحراوي

Submitted on

أديس أبابا، 4 يونيو 2013 (واص) - دعت رئيسة مفوضية الاتحاد الإفريقي، السيدة نكوسازانا دلاميني زوما، لإنهاء احتلال المغرب للصحراء الغربية و اضطهاد الشعب الصحراوي، في مقابلة أجرتها مع وكالة أنباء عموم أفريقيا (بانا) نشرتها اليوم الثلاثاء.

 

و أوضحت الدكتورة دلاميني زوما أن "موقف الاتحاد الإفريقي من هذه القضية واضح و يتمثل في إنهاء احتلال المغرب للأراضي الصحراوية واضطهاد الشعب الصحراوي".

 

و أكدت أن "الحل الدائم للسيادة المتنازع عليها للجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية يكمن في تمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير كما هو وارد في إعلان الأمم المتحدة المتعلق بحقوق الإنسان و القانون التأسيسي للاتحاد الأفريقي.

 

 و أوضحت رئيسة مفوضة الاتحاد الإفريقي "موقفنا ثابت فيما يتعلق بقضية الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية"، معربة عن أملها بأن يجد رؤساء دول و حكومات الاتحاد الإفريقي حلا لهذه المسألة في أقرب الاجال.

 

و أضافت "لقد قبلنا بالجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية كعضو كامل في الاتحاد الإفريقي منذ فترة طويلة، و دعونا من اجل التنظيم الفوري للاستفتاء في الصحراء الغربية لكي نتمكن بحزم من معالجة الأسباب الجذرية لهذا الصراع".

 

و قالت الدكتورة دلاميني زوما "لقد صدمنا عندما لاحظنا تقرير اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب المقدم إلينا خلال انعقاد الدورة 21 لاتحادنا، و طلبنا من المغرب الكف عن اضطهاد الشعب الصحراوي". (واص)

 

062\090