Aller au contenu principal

الأمن الصحراوي يضبط كميات معتبرة من القنب الهندي المعالج قادمة من المغرب

Submitted on

الشهيد الحافظ (مخيمات اللاجئين الصحراويين)، 19 أغسطس 2013 (واص) - ضبطت أجهزة الأمن الصحراوية كميات معتبرة من القنب الهندي المعالج، و وسائل توجيه و اتصال و سيارات ذات الدفع رباعي، و ذلك في عمليات متفرقة على طول الجدار العسكري المغربي الذي يقسم أراضي الصحراء الغربية.


و أوضحت مديرية الدرك الوطني الصحراوي في بيان لوسائل الإعلام أن دوريات الأمن الصحراوية تمكنت من توقيف ثلاث مجموعات كانت تقوم بتهريب المخدرات من المغرب إلى شمال مالي عبر التراب الصحراوي المحرر.


وقال البيان أن مصالح الأمن الصحراوي "حجزت 300 كلغ من القنب الهندي المعالج، بالإضافة إلى وسائل توجيه و اتصال و 5 سيارات ذات الدفع الرباعي في المناطق المحررة من الصحراء الغربية، بعد عبورها للحزام العسكري المغربي في طريقها إلى شمال مالي".


و أضاف البيان بأن المجموعات التي تم توقيفها هي "حالا تحت تصرف العدالة الصحراوية".


و يتربع المغرب على عرش تهريب المخدرات عالميا، حيث أصبح مقصد الدول الأوربية والإفريقية في تهريب المخدرات كمصدر رئيسي للقنب المنتج للحشيش، بحسب صحيفة "المحيط المصرية".


و أكدت الهيئة الدولية لمراقبة المخدرات أن ما يزيد عن 82% من إجمالي المخدرات التي ضبطتها سلطات الجمارك في جميع أنحاء العالم تصدر من المغرب، حسب إفادة المنظمة العالمية للجمارك.


وكشف التقرير أيضا أنتم حجز 129 طن من القنب الهندي في المناطق الحدودية للمغرب استعدادا لتصديرها لدول الجوار، وتم أيضا حجز 83 طن بمصر و33 طن ببوركينا فاسو، تضيف الصحيفة المصرية.


و أكد التقرير أن المغرب هو بوابة تصدير المخدرات بمختلف أنواعها إلى أوروبا وإفريقيا، وان هناك شبكات وعصابات المافيا تدير أعمالها من داخل المغرب.


وفي هذا الإطار، ندد التقرير بالتسهيلات التي تقدمها الوسائل الأمنية المغربية في تمرير المخدرات،، الشيء الذي وضعته كتابة الدولة الأمريكية بالخطير.


وأشارت الصحيفة إلى "أوربيّين بوليس أوفيس" المعروفة اختصارا بـ"يوروبول" كشفت كيف أن الجريمة المنظمة تساهم بطرق غير مباشرة في إنتاج وتوزيع القنب بشكل كبير، بين الدول المصدرة والمستورد للمادة المصنعة للحشيش.


وكان الرئيس الصحراوي محمد عبد العزيز قد طالب بـ "التجنيد بقوة لمحاربة آفة المخدرات ومحاصرتها في بداياتها من خلال القوانين الصارمة والحذر والاستنفار داخل الأجهزة الأمنية المختلفة".(واص)


090/089