تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

إسبانيا : تنظيم وقفة تضامنية مع جماهير انتفاضة الإستقلال بالأرض المحتلة

نشر في

بيتوريا (بلاد الباسك)، 01 أبريل 2023 (واص) - نظمت الجالية الصحراوية بمدينتي سان سيباستيان وبيتوريا اليوم السبت وقفات تضامن مع جماهير إنتفاضة الاستقلال بالمدن المحتلة من الصحراء الغربية .  
ونظمت الوقفة التضامنية وسط كبرى الساحات الرئيسية بالمدينتين الواقعتين بإقليم الباسك، بحضور  المئات من أبناء الجالية الصحراوية وعشرات المتضامنين الإسبان.
[[{"fid":"44639","view_mode":"default","fields":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false},"type":"media","field_deltas":{"1":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false}},"link_text":null,"attributes":{"height":1920,"width":1080,"class":"media-element file-default","data-delta":"1"}}]]
أبناء الجالية توافدوا منذ الصباح شيوخا وشبانا وهم صيام يحملون الأعلام الوطنية ولافتات كتبت عليها شعارات تضامن ومآزرة مع أبطال الإنتفاضة خاصة المعتقلين السياسيين الصحراويين أبطال ملحة أكديم ازيك ورفاق الشهيد الولي الذين يخوض عدد منهم اضرابا عن الطعام داخل سجون الإحتلال .
الوقفة جاءت للفت انظار العالم الى الوضع الكارثي للمعتقلين السياسيين الصحراويين بالسجون المغربية ، ولمطالبة المجتمع الدولي بالضغط لإطلاق سراحهم فورا.
وكانت عدة تقارير لمنظمات دولية قد فضحت واقع حقوق الإنسان بالجزء المحتل من الصحراء الغربية ها ، اخرها  العفو الدولية التي أكدت في تقريرها لسنة 2022/2023 حول وضعية حقوق الإنسان في العالم، أن القوات المغربية إستخدمت عدة مرات القوة بشكل مفرط لتفريق المظاهرات السلمية التي تدعو لحماية حقوق الصحراويين، وإعتقال بعض المشاركين.
وأشارت المنظمة الدولية في تقريرها إلى  أن المغرب يواصل مهاجمة  النشطاء الصحراويين في المدن المحتلة، حيث تعرضت مظاهرات نظمها نشطاء صحراويون في الصحراء الغربية للعنف بشكل كبير بحسب اخر وصف للمنظمة الدولية. (واص)
090/105.