تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

ندوة تضامنية مع الشعب الصحراوي بالجزائر العاصمة

نشر في

الجزائر  ، 02 مارس 2023 (واص) - نظم الاتحاد الوطني للنساء الجزائريات, بالتعاون مع جريدة "المجاهد", اليوم الخميس بالجزائر العاصمة،  ندوة تضامنية مع الشعب الصحراوي،  أدان خلالها المشاركون انتهاك المغرب لحقوق الانسان في الصحراء الغربية و أكدوا دعمهم لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.
وخلال الندوة وصفت الناشطة الحقوقية والمحامية الفرنسية السيدة كلود مونجان حالة المعتقلين الصحراويين بسجون الاحتلال بالسيئة للغاية، موضحة أن نظام الاحتلال المغربي ، يمارس مختلف أساليب التعذيب والقمع وكل وسائل الضغط النفسي والمعنوي على المعتقلين الصحراويين .
وأكدت الناشطة الفرنسية في مجال حقوق الإنسان والمدافعة عن حقوق الشعب الصحراوي أن أوضاع السجناء الصحراويين في المعتقلات المغربية، تتطلب تدخل وتضامن من قبل المجتمع الدولي ، خاصة هيئات حقوق الإنسان   ، نظرا لما يتعرضون له من تعذيب وممارسات مهينة، وعزلة كاملة عن العالم وحتى عن ذويهم.
[[{"fid":"44109","view_mode":"default","fields":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false},"type":"media","field_deltas":{"1":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false}},"link_text":null,"attributes":{"height":503,"width":671,"class":"media-element file-default","data-delta":"1"}}]]
وأضافت السيدة  كلود مونجان أن عائلات المعتقلين الصحراويين يواجهون شتى صنوف التهديد والوعيد مع الضغوطات والصعوبات التي  تمارس أجهزة المخزن على عائلات المعتقلين الذين يقبعون منذ سنوات طويلة في سجون المخزن،وهناك من أصدرت المحاكم الصورية المغربية في حقه السجن مدى الحياة . مهينة في مختلف مجالات حياتهم.
من جانبها الأمينة العامة للنساء الجزائريات السيدة نورية حفصي ، أشادت بالدور الذي تقوم به المحامية والناشطة الحقوقية الفرنسية في الدفاع عن المعتقلين الصحراويين في سجون الاحتلال المغربي ، مبرزة آن المرحلة الراهنة التي تمر منها القضية الصحراوية، تتطلب التعاون والتكاتف من قبل المنظمات والهيئات الدولية من أجل المرافعة عن حقوق الشعب الصحراوي الثابتة في تقرير المصير والاستقلال، وتسليط الضوء على انتهاكات حقوق الإنسان في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية.
وطالبت الأمينة العامة للنساء الجزائريات بالعمل على توسيع دائرة التضامن الدولي مع الشعب الصحراوي للضغط على نظام الاحتلال المغربي من خلال تحريك مختلف الملفات  القانونية والسياسية والحقوقية ، وعلى المستوى الأوروبي والأفريقي.
[[{"fid":"44110","view_mode":"default","fields":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false},"type":"media","field_deltas":{"2":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false}},"link_text":null,"attributes":{"height":503,"width":671,"class":"media-element file-default","data-delta":"2"}}]]
بدوره  شكر السفير بالجزائر، عضو الأمانة الوطنية  السيد عبد القادر الطالب عمر، الناشطة الحقوقية كلود مونجان على الجهود الجبارة التي تقوم بها في مجال حقوق الإنسان للدفاع عن المعتقلين الصحراويين وكذا الضغوط التي تواجه من قبل المخزن وأجهزته البوليسية.
وقدم السفير عرضا شاملا حول تطورات القضية الصحراوية ، مركزا على المكاسب التي حققت الدولة الصحراوية في كافة الميادين وهي تخليد ذكراه الـ 47 .
وأوضح السفير أن المغرب أصبح نظام مارق ، نتيجة للأساليب التي يمارسها من خلال الضغط والاستفزاز بالتجسس على الدول والحكومات ،واستعمال المخدرات كوسيلة ،للابتزاز وشراء الذمم ، التي أطالت حتى المؤسسات الأوروبية وغيرها، مشيرا إلى تماديه في انتهاكات حقوق الإنسان في الأجزاء المحتل  من الصحراء الغربية.
وأبرز السفير أن الشعب الصحراوي قد جدد في مؤتمره السادس عشر الأخير، من خلال قرارات المؤتمر والخطط المنبثقة عنه استعداده وتصميمه على مواصلة الكفاح والنضال بكل الطرق والوسائل ،حتى تحقيق أهدافه في الحرية والاستقلال ، مشيرا إلى التحولات الدولية التي تعتبر بادرة لخدمة العدالة والسلام في العالم . (واص)
090/105.