تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

دعوة الأمم المتحدة إلى بعث لجنة أممية للتحقيق في الانتهاكات التي يتعرض لها الأطفال الصحراويون

نشر في

العيون المحتلة 20 نوفمبر 2022 (واص) - دعا المرصد الصحراوي للطفل والمرأة الأمم المتحدة إلى بعث لجنة أممية للتحقيق في الانتهاكات الجسيمة التي يتعرض لها الأطفال الصحراويون في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية.
المرصد وفي بيان له بمناسبة اليوم العالمي للطفل ، جدد مطالبته هيئة الأمم المتحدة ببعث لجنة أممية لفتح تحقيق عادل ونزيه في كافة الانتهاكات الجسيمة والخروقات السافرة التي يتعرض لها الأطفال الصحراويون.
بيـــــــــان
يعد اليوم العالمي للطفل ، اليوم الذي اعتمدت فيه الجمعية العامة إعلان حقوق الطفل وفيه تسعى المنظمات الدولية لتوفير الحماية لأطفال العالم وضمان حقوقهم كالحق الحياة والصحة والتعليم والأمان واللعب، وكذلك الحق في حياة أسرية كريمة، والحماية من العنف ، وعدم التمييز. لكن اليوم الطفل الصحراوي يعيش واقع الاحتلال في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية ومعاناة اللجوء بمخيمات اللاجئين الصحراويين بفعل استمرار وجود جدار فصل عنصري يقسم أبناء الشعب الواحد ,و تستمر قوات القمع المغربية في ارتكاب انتهاكات جسيمة لحقوق الطفل الصحراوي من خلال تعرضه لشتى أنواع التعذيب النفسي ,الجسدي واللفظي والتعرض للتوقيف التعسفي والاختفاء القسري والاعتقال المباشر وكذا المعاملة السيئة والحاطة من الكرامة الإنسانية ، و شن حملات مداهمة لمنازل أطفال وشبان مناضلين بالحركة التلاميذية شاركوا في وقفات سلمية،حيث لم تسلم منازل المناضلين وعائلات المعتقلين السياسيين الصحراويين بالسجون المغربية ولا المؤسسات التعليمية من حصار وقمع أمام أنظار الأطفال القصر ، مما يتنافى مع جميع المواثيق الدولية التي توصي بضرورة حماية حقوق الطفل نتيجة لقصوره الجسماني ، بالرغم من أن الدولة المغربية تعد من البلدان المصادقة على بروتوكول حماية حقوق الطفل.
تجدر الإشارة إلى أن المدارس الإبتدائية والمتوسطات وكافة الأحياء التي يقطنها الصحراويون تشهد حصارا بوليسيا وعسكريا بشكل يومي وخصوصا بعد إستئناف الكفاح المسلح نتيجة لخرق المغرب لإتفاق وقف إطلاق النار وما سيترتب عن ذلك من تصعيد خطير يهدد السلامة الجسدية والنفسية للمدنيين الصحراويين وخاصة فئة الأطفال. ونتيجة لكل هذا وبهذه المناسبة يعلن المكتب التنفيذي للمرصد الصحراوي للطفل والمرأة للرأي الوطني والدولي ما يلي : - تحميله الدولة المغربية كامل المسؤولية عن أي ضرر يلحق بالطفل الصحراوي تنيجة خرق نظام الاحتلال لوقف إطلاق النار . - عمله على الرصد والإبلاغ عن كل الانتهاكات الجسيمة التي يرتكبها النظام المغربي ضد الأطفال الصحراويين. - دعوته اللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي لحماية الصحراويين بالمناطق المحتلة وخصوصا الأطفال من بطش قوات الاحتلال المغربي. - استنكاره لاستمرار الدولة المغربية في ضربها بعرض الحائط لكافة القرارات والمواثيق الدولية ذات الصلة باحترام حقوق الطفل . - تضامنه مع كافة الأطفال ضحايا التعذيب . - مطالبته هيئة الأمم المتحدة ببعث لجنة أممية لفتح تحقيق عادل ونزيه في كافة الانتهاكات الجسيمة والخروقات السافرة التي يتعرض لها الأطفال الصحراويون .
( واص ) 090/105