وزارة الصحة العمومية تشارك في منتدى الاتحاد الافريقي حول الاطار القاري لتعزيز أنظمة ترصد الوفيات في افريقيا.

لوساكا (زامبيا) 29 سبتمبر 2022 (واص)، نظمت مفوضية الاتحاد الافريقي بالعاصمة الزامبية لوساكا اعمال منتدى الاتحاد الافريقي حول الاطار القاري لتعزيز أنظمة ترصد الوفيات في افريقيا، بمشاركة وزارة الصحة العمومية ممثلة بالسيد تكبر احمد القائد صالح مديرة قسم الاتحاد الافريقي بالوزارة، رفقة السيد محمد كوري من قسم الاحصاء بوزارة الصحة العمومية.

و بحث المنتدى على مدى خمسة أيام، التحديات المتعلقة بنظم إحصاء الوفيات و تحليل البيانات الإحصائية ضمن استراتيجية قارية جامعة ترمي الى تفعيل دول مركز الاتحاد الافريقي لمكافحة الامراض و الوقاية منها و توطيد الاتصالات بين المؤسسات الحكومية المعنية بموضوع إحصاء الوفيات داخل الدول الأعضاء بالاتحاد الافريقي.

و يسعى المركز الاتحاد الافريقي المعني بمكافحة الامراض و الوقاية منها الى توافر بيانات الوفيات في نظام كتاب السنة الديمغرافية للأمم المتحدة وقاعدة بيانات الوفيات لمنظمة الصحة العالمية للبلدان الإفريقية كما ورد في أنظمة الإبلاغ عن حالات الوفاة الوطنية لأيِّ سنةٍ خلال الفترة ما بين  2011م – 2020م.

و اكد مركز الاتحاد الافريقي حول مكافحة الامراض و الوقاية منها على ان "أهمية إحصاءات الوفيات بجميع دول الاتحاد الافريقي، تنبع من أهمية قدرتها على تحسين الصحة العامة عند استخدامها لتقييم ومراقبة الحالة الصحية لمجتمع بأكمله بشكلٍ منهجيٍّ . بالإضافة إلى ذلك، من الأهمية بمكان لأيٍّ مخطط إنمائي لأيِّ بلدٍ، والأهم من ذلك، الاستجابة بشكلٍ مناسبٍ للأوبئة والجوائح الحالية والناشئة".

و قال المركز في مشروع وثيقة أصدرها ان توفر البيانات الدقيقة والجودة في الوقت المناسب حول عدد الوفيات وأسبابها أدلة مناسبة للبلدان الأعضاء لتخصيص الموارد بفعالية وكفاءة لتدخلات الصحة العامة والخدمات الاجتماعية لتقليل الوفيات التي يمكن الوقاية منها وتحسين النتائج الصحية. و أضاف انه يجب مواءمة إجراءات ترصد الوفيات والإبلاغ عنها مع أنظمة التسجيل المدني والإحصاءات الحيوية الوطنية (CRVS) ، كما ينبغي التخطيط لترصد الوفيات بحيث يكون ذلك بطريقةٍ مناسبةٍ لاستكمال الجهود الوطنية في بناء نظامٍ شاملٍ لتسجيل الوفيات.

و تسعى مفوضية الاتحاد الافريقي الى توجيه البلدان في إفريقيا لتطوير وتعزيز أنظمة ترصد الوفيات الشاملة التي تلتقط معلوماتٍ عن الوفيات وأسبابها يمكن أن يساعد في تعزيز أنظمة الإبلاغ عن الوفيات والتي يمكن أن تعالج النقص المزمن في بيانات الوفيات الدقيقة لأغراض صنع القرار في القارة.                                                                       

و يأتي المنتدى تحضيرا لاجتماع وزراء الصحة بدول الاتحاد الافريقي المقرر نهاية شهر أكتوبر المقبل بالعاصمة الاثيوبية اديس ابابا بهدف اعتماد خارطة طريق قارية حول تبني وضع أنظمة ترصد الوفيات في افريقيا.

090201، واص.