تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الأمينة العامة لاتحاد النساء تؤكد : " النساء الصحراويات ماسكات بحق الشعب الصحراوي في الحرية وتقرير المصير"

نشر في

الشهيد الحافظ، 03 سبتمبر 2022 (واص) – أكدت الأمينة العامة للإتحاد الوطني للمرأة الصحراوية، عضو الأمانة الوطنية السيدة الشابة سيني بأن النساء الصحراويات متمسكات بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والإستقلال.
وأوضحت السيدة سيني في تصريح للصحافة في ختام لقاء النساء الصحراويات بالمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة ستافان دي ميستورا بمناسبة زيارته إلى المنطقة ، أنهن عبرن عن انشغالهن العميق تجاه مصير الشعب الصحراوي الذي "لا يزال ينتظر تدخل الأمم المتحدة من أجل حلحلة النزاع وتصفية أخر مستعمرة في إفريقيا".
وأشارت المسؤولة الصحراوية إلى"أن 45 سنة من الإنتظار في وضعية اللجوء أمر غير مقبول في الوقت الذي ينتظر فيه من الأمم المتحدة أن تشرف على تنظيم إستفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية بعد وقف إطلاق النار منذ سنة 1991".
وقالت ذات المتحدثة ان مسؤولية الأمم المتحدة قائمة فيما يخص "إستمرار معاناة النساء الصحراويات بمخيمات اللجوء وبالمناطق المحتلة من طرف المغرب "، مؤكدة أن "هذه الوضعية لم تعد تحتمل في ظل تعنت الإحتلال المغربي وإستمراره في سياسة الهروب إلى الأمام ".
كما طالبت بإسم النساء الصحراويات من السيد دي ميستورا "بضرورة زيارة المناطق المحتلة من أجل تقصي الحقائق ومواجهة السلطات المغربية في منع زيارة المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة لهذه المناطق، متسائلة عن سبب رضوخ الأمم المتحدة لرغبة الإحتلال المغربي في هذا الإطار".
وإستغربت السيدة الشابة سيني عجز ممثل الأمم المتحدة على زيارة المناطق المحتلة من طرف المغرب و"هي الهيئة التي تعلق عليها الشعوب آمالها في تصفية الإستعمار وفي إنصافها في نيل حريتها واسترداد كرامتها".
وبالمقابل، أكدت الأمينة العامة للإتحاد الوطني للمرأة الصحراوية بأن المبعوث الاممي "أبدى تجاوبا كبيرا مع النساء الصحراويات بخصوص إنشغالاتهن التي تركزت أساسا على ضرورة التعجيل بتنظيم إستفتاء حر ونزيه يضمن للشعب الصحراوي التعبير عن إرادته".(واص)
090/105