تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

ممثل الجبهة بالأمم المتحدة والمنسق مع المينورسو يحاضر بجامعة ستون هول بولاية نيو جيرسي الأمريكية

نشر في

ساوث أورنج (نيوجرسي)، 17 مارس 2022 (واص) - ألقى أمس الخميس عضو الأمانة الوطنية، ممثل جبهة البوليساريو بالأمم المتحدة والمنسق مع المينورسو، الدكتور سيدي محمد عمار، محاضرة في كلية الدبلوماسية والعلاقات الدولية بجامعة ستون هول في ساوث أورنج بولاية نيو جيرسي الأمريكية .
وتناول عضو الأمانة الوطنية لجبهة البوليساريو موضوع "الدبلوماسية الصحراوية: أداة للكفاح من أجل تقرير المصير وتوطيد دعائم الدولة".
وقدم الدكتور سيدي محمد عمار لمحة عامة عن التاريخ السياسي للنزاع في الصحراء الغربية، متطرقا بالتحليل إلى الدور الذي تلعبه الدبلوماسية الصحراوية في إطار الجمهورية الصحراوية والجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب كإطارين متكاملين ومترابطين عضوياً لتنظيم وتعبئة وقيادة كفاح الشعب الصحراوي من أجل تقرير المصير والاستقلال وتوطيد دعائم الدولة الصحراوية.
وخلص المحاضر إلى تبيان أن الدبلوماسية الصحراوية، وباعتمادها في نفس الوقت على الطرق الدبلوماسية التقليدية والدبلوماسية الشعبية، تمثل تجربة مثيرة للاهتمام تقدم رؤى مفيدة حول كيفية تطوير أشكال بديلة وخلاقة من الدبلوماسية وممارستها بفعالية داخل مجال الدبلوماسية التقليدية وبالتوازي معها.
وقد تُبعت المحاضرة بنقاش موسع مع الطلبة تناول عدة قضايا ذات الصلة بالقضية الصحراوية على مستوى الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي ومسائل أخرى مرتبطة بتاريخ الأمم المتحدة الدبلوماسي وأهم التحديات التي تواجهها كمنظمة دولية أقيمت لإنقاذ الأجيال المقبلة من ويلات الحرب وحفظ السلم والأمن الدوليين. (واص)
090/105