تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

محمد سالم ولد السالك يؤكد أن العامل الحاسم دائمًا لكسب معارك التحرير هو إرادة و تصميم الشعوب

نشر في

أمستردام 05 يوليو 2021 (وأص)- أكد عضو الأمانة الوطنية، وزير الشؤون الخارجية السيد محمد سالم ولد السالك، أن العامل الحاسم دائمًا لكسب معارك التحرير هو إرادة و تصميم الشعوب، وذلك في مقابلة أجراها مع الصحيفة الهولندية الواسعة الإنتشار NRC-Handelsblad، من قبل الصحفي فلوريس فان ستراتين، والتي تم نشرها اليوم الإثنين 05 يوليو 2021.
وفي رده على سؤال بخصوص فرص جبهة البوليساريو في كسب معركتها من أجل الاستقلال، أكد وزير الشؤون الخارجية السيد محمد سالم ولد السالك، "أنه في كل حروب الإستقلال ، لا توجد مساواة في التسلح بين القوة الإستعمارية والسكان.  قد يكون المغاربة أكثر عددًا و عتادا عسكريًا، لكن العامل الحاسم دائمًا هو إرادة و تصميم الشعب".
وإعترف ولد السلك للصحفي الهولندي فلوريس فان سترتين "أن الشعب الصحراوي، وخاصة الشباب، محبطون لأن الأمم المتحدة لم تضغط على المغرب لحمله على الوفاء بإلتزاماته"، حيث يرون أن المغرب، يضيف ولد السالك، ينتهج سياسة النهب وإنتهاك حقوق الإنسان مما جعل الشباب لا يتحدث الآن إلا عن إستئناف الحرب.
وأكد وزير الشؤون الخارجية بأن أجمل شيئ في الحياة هو أن تناضل من أجل قضية عادلة ومن أجل الحرية والإستقلال.
وبخصوص إعلان ترامب بالسيادة المزعومة للمغرب على الصحراء الغربية، أعرب ولد السالك عن أمله أن يتراجع خليفة ترامب ، جو بايدن ، عن هذا القرار، قائلا "وزارة الخارجية الأمريكية قالت إنها لا تزال تحلل الأمر، وأن البنتاغون رفض مؤخرًا المشاركة في أي مناورات عسكرية تشمل الصحراء الغربية خلال التدريبات العسكرية المشتركة مع المغرب ، على الرغم من أن المغرب فعل كل ما في وسعه لحملهم على القيام بذلك".
كما أضاف أن الإتحاد الأوروبي يردد دائما أنه ملتزم بموقف الأمم المتحدة بخصوص الصحراء الغربية، وأن الأمر يتعلق بإنهاء الاستعمار وأن الحل يكمن في ممارسة حق تقرير مصير الشعب الصحراوي وفقًا لإتفاق السلام لعام 1991 الذي لم يتم تنفيذه مطلقًا.
وذكر ولد السالك، بالحكم الذي صدر عام 2018 عن محكمة العدل الأوروبية في لوكسمبورغ، والذي يقضي بعدم جواز إستيراد الدول الأعضاء في الإتحاد الأوروبي لأي منتج مصدره الصحراء الغربية، في إطار الشراكة مع المغرب. ويتعلق بشكل أساسي بإستيراد الفوسفات ، الذي يستخدم في الأسمدة ،والذي تمتلك الصحراء الغربية احتياطيات كبيرة منه.  كما يتعلق بمناطق الصيد قبالة الساحل.  لكن الدول الأوروبية، يقول وزير الشؤون الخارجية " تولي القليل من الإهتمام لقرارات المحاكم هذه في إطار علاقاتها الاقتصادية مع المغرب"، مضيفا "يجب على الإتحاد الأوروبي أن يتوقف عن فعل ذلك، إنه مخالف لوجهة نظر المحكمة الاوروبية ".
أما بخصوص الإنتهاكات المغربية لحقوق الإنسان في الصحراء الغربية، ذكر ولد السالك، أن أحد القضاة الإسبان حكم في 2015 بضرورة محاكمة 11 مسؤولاً مغربياً سابقاً بتهم الإبادة الجماعية والتعذيب في الصحراء الغربية، وأن المغرب مستمر في إنتهاكاته الجسيمة لحقوق الإنسان بشتى الطرق والوسائل.
وأص 090/110