تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

وزارة الصحة العمومية تحيي اليوم الوطني للصحة

نشر في

الشهيد الحافظ 24 أبريل 2021 (واص) - أحيت اليوم السبت وزارة الصحة العمومية، اليوم الوطني للصحة المصادف 24 أبريل من كل سنة والنسخة الثامنة والثلاثين من الملتقي العلمي للصحة، وذلك بحضور عضو الأمانة الوطنية وزيرة الصحة العمومية السيدة خيرة بلاهي أباد والوزير المنتدب لدى الوزير الأول مكلف بالشؤون الاجتماعية الداف محمد فاظل ورئيس اللجنة الاجتماعية بالمجلس الوطني الصحراوي أحمد بزيد بابا حمو ورئيس اللجنة الوطنية للوقاية من فيروس كورونا الدكتور عبد الرحمان الميراس، إضافة للأطباء ومسيري القطاع الصحي.
وزيرة الصحة بمناسبة الحدث الوطني الذي يخلد استشهاد أول وزير للصحة في الحكومة الصحراوية الشهيد بلة أحمد زين، هنأت جميع الأطقم الطبية بهذه المناسبة الهامة، مشيدة بدورها الريادي في تقديم وترقية الخدمات الصحية في مختلف الظروف خاصة في ظل انتشار جائحة كورونا، داعية في الوقت نفسه الأطقم الطبية بجميع مستوياتها إلى المساهمة في تنفيذ السياسات الوقائية والعلاجية المعتمدة من طرف اللجنة الوطنية للوقاية من فيروس كورونا المستجد؛ بغية التصدي له.
وقدمت خلال اليوم الوطني للصحة محاضرات ودراسات معمقة تناولت مواضيع هامة من قبيل الحالة الوبائية لفيروس كورونا المستجد من تقديم الدكتور محمد سالم الشيخ الناطق الرسمي باسم اللجنة، دراسة حول استعمال المواد التجميلية والطبية من تقديم الدكتور محمد لمين عبدي بلاو مختص في الصيدلة، ودراسة حول ضغط العين من تقديم الدكتور سعيد محمد أمبارك مختص في طب العيون.
وتخلل الحدث تقديم شهادات تقديرية لبعض العاملين في القطاع الصحي تثمينا لمجهوداتهم في إنجاح البرامج والسياسات الصحية.
وصدر عن تخلد اليوم الوطني للصحة بيان جاء فيه :
الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية
وزارة الصحة العمومية
بيان
بمناسبة اليوم الوطني للصحة المصادف لـ24 أبريل 2021 والنسخة التاسعة والثلاثين للملتقى العلمي للصحة.
تتقدم وزارة الصحة العمومية بخالص التهاني لجميع عمال المنظومة الصحية من أطباء وممرضين وتقنيين ومسيرين، وتحييهم على تفانيهم وسهرهم الدائم من أجل تقديم وترقية الخدمات الصحية للمواطنين وفي مختلف الظروف.
وزارة الصحة العمومية بهذه المناسبة الوطنية الهامة والتى تصادف استشهاد أول وزير للصحة العمومية الشهيد بلة أحمد زين، تشيد بالدور الفعال لعمال المنظومة الصحية خلال هذه الظروف الاستثنائية التى يطبعها انتشار جائحة كورونا كوفيد 19 على المستوى العالمي والإقليمي والوطني.
وزارة الصحة العمومية تدعوا كافة عمال القطاع الصحي بهذه المناسبة الصحية إلى الانخراط والمساهمة في تنفيذ السياسات الوقائية المطروحة من قبل اللجنة الوطنية للوقاية وكذلك ضرورة التقييد بالإجراءات والتدابير المنهجية للوقاية والتصدي لفيروس كورونا بمختلف المؤسسات الاستشفائية.
إن إحياء هذا الحدث الوطني خلال هذا العام يأتي بالتزامن مع إطلاق وزارة الصحة العمومية للحملة الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا المستجد والتى برهنت خلالها الفرق الطبية على مهنيتها العالية وقدرتها على مواجهة التحديات.
إن وزارة الصحة العمومية بهذه المناسبة الهامة تجدد دعوتها لجميع السلطات المعنية وكافة المواطنين بالحرص على التقيد بالإجراءات والتدابير الوقائية للتصدي لهذا الفيروس الفتاك.
كما نغتنم هذه المناسبة لتهنئة جميع الشركاء والمتعاونين الدوليين على نجاح البرامج والسياسات التي يتشاركون معنا في تحقيقها، مجددين النداء لكافة المنظمات والهيئات الدولية المختصة ضرورة التدخل العاجل لإنقاذ الوضع الصحي المزري في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية.
وبهذه المناسبة الوطنية الهامة، تجدد وزارة الصحة العمومية مطالبتها لكافة المواطنين مزيدا من الاستنفار والتفهم من خلال التجاوب الواعي والفعال مع الإجراءات الوقاية المطروحة خاصة تفادى التنقل إلا في حالات الضرورة القصوى، والالتزام بشروط النظافة الشخصية والمنزلية والبيئية، والتقيد بالتباعد الاجتماعي.
عضو الأمانة الوطنية وزيرة الصحة العمومية خيرة بلاهي أباد
( واص ) 090/100