الأوضاع الاقليمية وقضية الصحراء الغربية ضمن استراتيجية سويسرا

الجزائر، 10 فبراير 2021 (واص) - شكلت المسائل الاقليمية و الدولية، خاصة الاوضاع السائدة في ليبيا والساحل وكذا في الصحراء الغربية محور المباحثات التي أجراها وزير الشؤون الخارجية الجزائري السيد صبري بوقدوم، و نائب رئيس الكونفدرالية السويسرية، رئيس الدائرة الاتحادية للشؤون الخارجية، السيد إينيازيو كاسيس، ضمن استراتيجية بلاده الجديدة نحو أفريقيا ومنطقة الساحل.

و أفاد موقع (البورتال ديبلوماتيك)، نقلا عن وثيقة للدائرة الاتحادية للشؤون الخارجية السويسرية، أن زيارة السيد كاسيس إلى الجزائر، كأول محطة له في جولته الأفريقية التي تشمل مالي السينغال وغامبيا، "تحمل عدة مؤشرات، لعل أبرزها تعزيز مستوى التنسيق والتشاور بين البلدين حول مختلف القضايا الدولية و الاقليميةن وفي مقدمتها قضية الصحراء الغربية".

و اوضحت الخارجية السويسرية في الوثيقة، أن "سويسرا ستتبنى ولأول مرة استراتيجية خاصة بأفريقيا جنوب الصحراء ومنطقة الساحل 2021-2024"، وفقا لما نقله ذات المصدر.

كما أكد رئيس الدبلوماسية السويسرية، أنه "ومن خلال هذه الاستراتيجية تعتزم سويسرا تسليط الضوء على تنوع الروابط القائمة مع المنطقة وتوحيدها، وتعميق العلاقات مع الدول الأفريقية"، كاشفا عن أن هذه الاستراتيجية "تم تطويرها على أساس عملية تشاور واسعة شاركت فيها ممثليات دبلوماسية لأكثر من 30 دولة أفريقية بروح حقيقية من الشراكة".

و حسب الوثيقة، تعتمد هذه الاستراتيجية على مجموعة واسعة من الأدوات، من بينها تعزيز قيم التضامن والتعاون الدولي, و احترام حقوق الإنسان ودعم قيم الديمقراطية، وكذا الأمن والاستقرار.

و كان وزير الخارجية الجزائري السيد صبري بوقدوم عقد أمس جلسة عمل مع السيد كاسيس خلال زيارة يجريها الى لجزائر، وتم خلالها الاتفاق على دعم التعاون الثنائي والتشاور، والتنسيق بين البلدين في جميع الميادين وفي سبل ترقية الحلول السياسية والسلمية للازمات، كمنطقة الساحل وليبيا والصحراء الغربية.

وفي هذا الاطار، صرح السيد بوقدوم, أنه تم الاتفاق "على ضرورة دعم التشاور والتنسيق بين البلدين في جميع الميادين وفي سبل ترقية الحلول السياسية والسلمية لهذه الأزمات".

و من جهة اخرى أكد وزير الشؤون الخارجية الجزائري لنظيره السويسري دعم الجزائر لترشيح سويسرا لعضوية مجلس الامن للفترة 23- 24.

كما حظي ترشيح الجزائر لعضوية غير دائمة بمجلس الامن الدولي للفترة 24 -25 بدعم سويسرا.

وشرع إينيازيو كاسيس، امس الاحد في زيارة عمل إلى الجزائر، بدعوة من وزير الخارجية الجزائري، والتي تندرج في إطار توطيد روابط التعاون بين الجزائر وسويسرا. (واص)

090/105/700