تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

اليوم الوطني للأسير: اللجنة الصحراوية لحقوق الإنسان تحمل الدولة المغربية كامل المسؤولية عن حياة وسلامة المعتقلين السياسيين الصحراويين

نشر في

بئر لحلو (الأراضي المحررة) 8 نوفمبر 2020 (واص)- حملت اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان الدولة المغربية كامل المسؤولية عن حياة وسلامة جميع المعتقلين السياسيين الصحراويين في سجونها بسبب مواقفهم السياسية ومطالبتهم بحق الشعب الصحراوي غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال، وذلك في بيان بمناسبة اليوم الوطني للأسير المصادف ل8 نوفمبر تاريخ التفكيك الهمجي لمخيم اگديم ايزيك من قبل سلطات الاحتلال المغربية.
وطالبت كل الهيئات الدولية بالتدخل العاجل لوضع حد لهذا السلوك المشين، وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين الصحراويين فوراً وتوفير الشروط الضرورية لإلتحاقهم بوطنهم المحتل وأهلهم وذويهم وفق ما تنص عليه اتفاقيات جنيف.
"في الوقت الذي نبعث فيه برسائل التضامن والمؤازرة لجميع المعتقلين السياسيين الصحراويين بالسجون المغربية، فإن اللجنة الصحراوية لحقوق الإنسان، تفتخر وتستحضر عطاءات وتضحيات معتقلي مجموعة اكديم ازيك الذين شكلوا مرجعية وطنية في الترافع والمواجهة والتحدي داخل محاكم الظلم والجور المغربية، وقدموا الدروس النموذجية في الوطنية التي ينبغي أن تبقى حاضرة أمامنا للتواصل والاستمرارية على درب التحرير واستكمال سيادة الجمهورية الصحراوية" يقول بيان اللجنة.
كما طالب البيان هيئات المجتمع الدولي من منظمات حقوقية وإنسانية والأمم المتحدة والاتحاد الافريقي بالمساهمة والعمل العاجل بالضغط على المغرب للافراج عن كافة السجناء السياسيين بالسجون المغربية بدون قيد أو شرط، والذين تعرضوا للاعتقال والمحاكمات غير العادلة بسبب مواقفهم السياسية ونشاطهم الحقوقي.
وطالبت اللجنة الدولية الصليب الاحمر بالعمل على ضرورة احترام مقتضيات القانون الدولي الانساني واختصاصاته القضائية الواردة في اتفاقيات جنيف المتعلقة بحالة معتقلي مجموعة “أكديم إزيك” وطبيعة الصحراء الغربية كإقليم محتل، غير مستوفى تصفية الاستعمار .
ودعت الأمين العام الأممي وهيئة الامم المتحدة الى حماية المدنيين الصحراويين من خلال بعثتها المينورسو المكلفة بتنظيم استفتاء تقرير المصير للشعب الصحراوي، مذكرة اياها بمسؤوليتها تجاه الصحراء الغربية المحتلة كبلد لم يتمتع بعد بحقه في تقرير المصير والاستقلال وتطالبها باتخاذ الخطوات العاجلة لضمان أمن وسلامة المواطنين الصحراويين العزل بالجزء المحتل من الجمهورية الصحراوية.
كما طالب ببان اللجنة الصحراوية لحقوق الإنسان بضرورة تحمل الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي لمسؤولياتهما فيما يتعلق بتصفية الاستعمار من الصحراء الغربية وخلق آلية أممية مستقلة لحماية ومراقبة والتقرير عن حالة حقوق الإنسان بالأراضي المحتلة الجمهورية الصحراوية.
و حيت اللجنة وبحرارة الهبة الوطنية الكبيرة للجماهير الصحراوية بكل مكان وبالخصوص المتواجدين بالكركرات بالجزء المحرر من الجمهورية الصحراوية من اجل اغلاق الثغرة غير القانونية ومطالبة الامم المتحدة بتحمل مسؤولياتها في تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية، وتهيب بجميع أبناء الشعب الصحراوي إلى رص الصفوف والتعبئة الشاملة من أجل التضامن مع أسرى ملحمة “أكديم إزيك” وجميع المعتقلين السياسيين الصحراويين بالسجون المغربية.
وفي الاخير، دعت اللجنة جميع أبناء الشعب الصحراوي إلى رص الصفوف وتحمل مسؤولية الحفاظ على هذه المرجعية الغنية بالدروس الوطنية والوفاء لعهد الشهداء، وبذل مزيد من الجهد والتعبئة واليقظة من أجل افشال كل رهانات العدو ومؤامراته الدنيئة والحفاظ على مكاسبنا التي تحققت بالدماء والتضحيات الجسام، وذلك بالتمسك بالوحدة الوطنية وبالجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب الممثل الشرعي والوحيد للشعب الصحراوي.(واص)
090/110