وفد مفوضية الاتحاد الأفريقي يطلع على وضعية حقوق الإنسان بالصحراء الغربية في لقاء مع اللجنة الصحراوية لحقوق الإنسان

الشهيد الحافظ 09 نوفمبر 2018 ( واص )– اطلع وفد الاتحاد الأفريقي الذي يجري زيارة رسمية للجمهورية الصحراوية في إطار زيارة عمل تدوم يومين إلى مؤسسات الدولة الصحراوية، اليوم الجمعة، على وضعية حقوق الإنسان في الصحراء الغربية، في لقاء رسمي مع اللجنة الصحراوية لحقوق الإنسان.

الوفد المشكل من 13 عضوا، وعلى رأسه كل من مفوضة الشؤون السياسية، ومفوضة الشؤون الاجتماعية، بالإضافة إلى ممثل لجنة الممثلين الدائمين في الاتحاد الأفريقي، وممثل عن الهيئة الحكومية للتنمية (الإيكاد)، يجري هذه الزيارة الرسمية لإطلاق حملة التعجيل بالحد من وفيات الأمهات والأطفال والرضع في أفريقيا، تحت شعار “إفريقيا تهتم، لا ينبغي أن تموت المرأة أثناء منحها الحياة”.

اللقاء الذي تم إجراؤه بمقر اللجنة الصحراوية لحقوق الإنسان بالشهيد الحافظ كان فرصة للوفد للإطلاع على وضعية حقوق الإنسان بالصحراء الغربية، والدور الذي تلعبه اللجنة الصحراوية لحقوق الإنسان في مجال مراقبة وترقية حقوق الإنسان بالجمهورية الصحراوية.

وطالبت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بالعمل على تنفيذ قرار المجلس التنفيذي ل 2016 الذي يطلب من اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب بزيارة المناطق المحتلة للصحراء الغربية والتقرير عن وضعية حقوق الانسان بها.

ويرافق عضو الأمانة الوطنية المكلف بمهمة بوزارة الخارجية، محمد يسلم بيسط، والسفير الصحراوي الدائم لدى إثيوبيا والإتحاد الأفريقي، لمن أباعلي، حيث حظي يوم أمس الخميس باستقبال شعبي من طرف جماهير وسلطات ولاية السمارة، كما قادته جولة ميدانية الى عدد من مرافق الولاية كمدرسة الإعاقة الذهنية، ومستوصف الولادة بدائرة المحبس، والمستشفى الجهوي .

كما جمع الوفد الإفريقي لقاء مع وزير الصحة العمومية السيد محمد لمين ددي مرفوقا بإطارات وزارته .

وسيكون للوفد اليوم زيارة لعدد من مرافق ومؤسسات الدولة الصحراوية للإطلاع على سير البرامج بها، كما سيجمعه لقاء في ختام زيارته مع رئيس الجمهورية، الأمين العام لجبهة البوليساريو، إبراهيم غالي.

( واص )  120/ 090