تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

اختتام المشاورات حول مشروع البروتوكول الخاص بالحق في الجنسية والقضاء على مشكلة انعدام الجنسية بإفريقيا

نشر في

أبيدجان (كوتيفوار) 12 ماي 2018 (واص) - اختتم مساء أمس اجتماع الخبراء المتعلق بدراسة مشروع البروتوكول الإفريقي حول الجوانب المحددة للحق في الجنسية والقضاء على مشكلة انعدام الجنسية في إفريقيا الذي عقد بالعاصمة الإيفوارية أبيدجان.
وعلى مدار الأيام الخمسة الماضية ، ركز مندوبو الدول على بنود البروتوكول من أجل حصر ومراجعة الجوانب المتعلقة بهذا الحق الأساسي الذي يضمن للشخص الممارسة الفعلية لكافة حقوقه الأخرى.
واعتبارا للأهمية البالغة للموضوع والعناية التي توليها المفوضية الإفريقية ومن ورائها كافة الدول الأعضاء بالاتحاد لهذا البروتوكول ، أجمع المندوبون على الموافقة على الوثيقة في صيغتها الأولية من أجل عرضها على اللجنة الفنية القانونية المتخصصة التابعة لمفوضية الاتحاد الإفريقي والتي ستعكف عليها خلال الثلاثي الأخير من هذا العام ، وهو ما يعتبر خطوة متقدمة نحو الإسراع في المصادقة النهائية على البروتوكول ودخوله حيز التنفيذ على غرار بروتوكولات مماثلة أصدرها الاتحاد من أجل تعزيز وحماية حقوق الإنسان في القارة.
جدير بالذكر فإنه تم عقد اجتماعين في الفترة السابقة لدراسة مشروع البروتوكول على مستوى خبراء الدول في كل من موريشيوس وجنوب إفريقيا ، وقد حضر اجتماع أبيدجان ممثلان عن الجمهورية الصحراوية وهما وداد المصطفى من رئاسة الجمهورية ومحمد سالم دخني عن كتابة الدولة للتوثيق والأمن.
( واص ) 090/100