تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

المؤتمر الوطني الإفريقي يتعهد بجعل 2017،سنة الدفاع عن مكانة الجمهورية العربية الصحراوية

نشر في

بريتوريا (جنوب افريقيا)، 20 مارس 2017 (واص)  - تعهد المؤتمر الوطني الإفريقي  الحزب الحاكم في جنوب إفريقيا  يوم  الأحد بجعل 2017 سنة الدفاع عن مكانة الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية في الاتحاد الإفريقي و  تكثيف جهوده في هذا  الصدد على الصعيد القاري والدولي  حسبما تناقلته وسائل الإعلام.
و أكد المؤتمر الوطني الإفريقي في وثيقة حول سياسته الخارجية لسنة 2017 التي ستعرض خلال اجتماعه  السنوي القادم  أن "كفاح الشعب الصحراوي من أجل تقرير مصيره و استقلاله يبقى من أولويات الحزب".
فضلا عن ذلك  أعلن الحزب الحاكم في جنوب افريقيا  عن إطلاق حملة دولية "للتنديد بعرقلة المغرب  لتنفيذ لوائح الأمم المتحدة و الاتحاد الإفريقي المتعلقة بالقضية الصحراوية"  مشيرا إلى أن "كل الخيارات  ممكنة بما فيها عزل النظام المغربي". و أعرب المؤتمر الوطني الإفريقي عن أمله في أن يساهم انخراط المغرب في الاتحاد الافريقي "في  تكثيف الجهود الرامية لتحرير الصحراء الغربية من الاحتلال".
و سجلت الصحراء الغربية منذ 1966 في قائمة الأقاليم غير المستقلة أي أنها مؤهلة لتطبيق اللائحة  1514 للجمعية العامة للأمم المتحدة التي تنص على منح الاستقلال للبلدان و الشعوب المستعمرة و هي آخر  مستعمرة في إفريقية محتلة منذ 1975 من طرف المغرب بدعم من فرنسا.
و لازال الطرفان (المغرب و البوليساريو)  بعد تنظيم عدة جولات من المفاوضات تحت إشراف الأمم  المتحدة  يواجهان نفس العائق المتمثل في تعنت المغرب حيال تنظيم استفتاء تقرير المصير للشعب  الصحراوي. (واص)
090/105/700.