جنيف : جواكيم شيصانو يدعو الى تعاون أممي إفريقي لإيجاد حل عادل ودائم يضمن للشعب الصحراوي حقه في تقرير المصير

جنيف (سويسرا)، 07 مارس 2017 (واص) – دعا اليوم الأربعاء مبعوث الاتحاد الإفريقي  الى الصحراء الغربية السيد جواكيم الى ضرورة التعاون بين الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي لإيجاد حل عادل و دائم يضمن للشعب الصحراوي حقه غير قابل للتصرف في تقرير المصير .

وأدان السيد جواكيم شيصانوا في مداخلته في الدورة ال34 لمجلس حقوق الإنسان بجنيف باسم الاتحاد الإفريقي التعنت المغربي وتمرده على الشرعية الدولية ، وكذا استمراره في انتهاكات حقوق الإنسان في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية . 

وصرح مبعوث الاتحاد الإفريقي ، أنه يمثل صوت إفريقيا، مدينا التعنت المغربي لعدم انصياعه للشرعية الدولية و استمراره في انتهاك حقوق الإنسان بالمناطق المحتلة، وكذا استمرار منع اللجنة الإفريقية لحقوق الإنسان من زيارة العيون المحتلة و إغلاق المنطقة في وجه المراقبين الدوليين.

من جهته السفير الناميبي صابين  فولك مولر في كلمته،  أكد أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس قد ذكر في خطابه أمام مجلس حقوق الإنسان في الدورة ال34 لمجلس حقوق الانسان  منع انتهاكات حقوق الإنسان في الصحراء الغربية،  ويجب أن تكون من أولويات المجلس – يضيف السفير الناميبي - حيث  بعد 50 عاما اعترفت الجمعية العامة للأمم المتحدة بضرورة إجراء استفتاء لتقرير مصير الشعب  الصحراوي، وبعد نحو 25 عاما من تواجد  البعثة الأممية "المينورسو")، والشعب الصحراوي لم يتمكن من تقرير المصير حيث انتهاكات حقوق الإنسان في المناطق المحتلة هي منهجية واسعة النطاق.

و من أجل أن نفعل شيئا حيال هذا الوضع، فان  مجموعة جنيف لمساندة الصحراء الغربية" والتي تضم ممثلين من اربعة عشرة دولة تنظم ندوة تحت عنوان "وضعية حقوق الإنسان بالصحراء الغربية" في مقر مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بجنيف ، مؤكدا على  تأييد بلاده الثابت لتنفيذ جميع قرارات الأمم المتحدة حول الصحراء الغربية. (واص)

090/105/107.