الشبكة الاورومتوسطية : يجب توسيع بعثة المينورسو لتشمل حماية حقوق الإنسان بالصحراء الغربية

كوبنهاغن(الدانمارك)،26 أبريل 2016 (واص)- دعا رئيس الشبكة الاورومتوسطية لحقوق الإنسان السيد ميشال طوبيانا في رسالة وجهها أمس الاثنين إلى أعضاء مجلس الأمن الدولي إلى تجديد عهدة بعثة الأمم المتحدة لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية "المينورسو" و توسيع مهمة هذه البعثة لتشمل دراسة وضعية حقوق الإنسان.

و طلب رئيس الشبكة الاورومتوسطية لحقوق الإنسان التي تتكون من أكثر من80 منظمة مدافعة عن حقوق الإنسان من كلا ضفتي المتوسط في رسالته من الدول الأعضاء في مجلس الأمن الذين سينظرون في تمديد عهدة المينورسو في ال28 أبريل الجاري ب"جعل حقوق الإنسان محورا لمحادثاتهم في نيويورك".

وجاء في رسالة رئيس الشبكة أن "هيئته تلاحظ بان الظرف السائد في الصحراء الغربية يبقى وضعا استثنائيا حيث أن عديد المظاهرات قد أدت إلى أحداث و اعتقالات أو يتم منع المظاهرات و يتم قمع المتظاهرين و إعاقة حرية التجمع و طرد وفود أجنبية من قبل السلطات المغربية".

و بالنظر إلى هذه الوضعية في الصحراء الغربية - يضيف السيد طوبيانا- فإن الشبكة الاورومتوسطية لحقوق الإنسان "تطلب بإلحاح من الدول الأعضاء في مجلس الأمن بالترخيص لسفرائهم لدى الأمم المتحدة من أجل تجديد عهدة المينورسو و توسيع هذه البعثة لتشمل دراسة وضعية حقوق الإنسان أو وضع آليات دولية دائمة لليقظة و مراقبة احترام  حقوق الإنسان".

 كما تدعو ذات المنظمة البلدان الأعضاء في مجلس الأمن إلى "العمل على تمكين المينورسو من ممارسة مهمتها بدون تضييق" مذكرة بأنه "في ظرف 25 سنة لم تسمح المهمة الممنوحة لبعثة المينورسو من التوصل إلى أي حل شامل" للنزاع في الصحراء الغربية المحتلة من قبل المغرب.

و تابع يقول رئيس الشبكة أن "هذه السنة تكتسي رمزية لكون المجتمع الدولي مطالب بإعطاء إجابات جديدة لوضعية لا زالت مستمرة منذ أمد طويل".

وقد تم إنشاء المينورسو بموجب لائحة مجلس الأمن رقم 690 لسنة 1991 من اجل مراقبة وقف إطلاق النار و تنظيم استفتاء لتقرير المصير. (واص)

090/105/700.