يوليو 2021

خطاب محمد السادس يتناقض بشكل مطلق مع تصرفات المغرب ويهدف إلى ربح مزيد من الوقت (بيان)

بئر لحلو (الأراضي المحررة) 31 يوليو 2021 (وأص)- أكدت وزارة الإعلام في بيان ردا على ما ورد في خطاب محمد السادس، ملك المغرب، بمناسبة ما يسمى عيد العرش، على أن خطابه يتناقض بصفة مطلقة مع تصرفات المغرب ولا يهدف إلا لربح المزيد من الوقت لجلب المزيد من العتاد الحربي وتحضير كل المؤامرات والدسائس ضد الشعب الصحراوي وشعوب المنطقة والقارة الإفريقية.

وفيما يلي نص البيان

الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية

وزارة الإعلام

الأسير المدني الصحراوي محمد لمين عابدين هدي يخوض عدة إضرابات انذارية عن الطعام للمطالبة بالحق في الترحيل وتنديدا بالظروف الإعتقالية المهينة والصعبة

سجن تيفلت2 (المغرب) 31 يوليو 2021 (وأص)- توصلت رابطة حماية السجناء الصحراويين بالسجون المغربية منتصف الأسبوع الماضي بمعطيات دقيقة متعلقة بالحالة الصحية و الظروف الإعتقالية التي يتواجد عليها الأسير المدني الصحراوي محمد لمين عابدين هدي بالسجن المحلي تيفلت 2 و ما رافق ذلك من تضييق و تمييز عنصري.

مقاتلو جيش التحرير الشعبي الصحراوي يستهدفون قوات الإحتلال بمنطقتي روس السبطي وأودي الظمران بقطاع المحبس

بئر لحلو (الأراضي المحررة) 31 يوليو 2021 (وأص)- إستهدفت وحدات من جيش التحرير الشعبي الصحراوي قوات الإحتلال المغربي المتخندقة على طول جدار الذل والعار بأقصاف مركزة، حسب البلاغ العسكري رقم 262 الصادر عن وزارة الدفاع الوطني.

وخلال اليوم السبت، شن مقاتلو جيش التحرير الشعبي الصحراوي أقصافا مركزة إستهدفوا من خلالها جنود الإحتلال المتخندقين بمنطقة روس السبطي ومنطقة أودي الظمران التابعتين لقطاع المحبس.

إحتجاز وتهديد بالإعتقال لعائلة أسير مدني صحراوي في مدينة السمارة المحتلة

السمارة المحتلة 31 يوليو 2021 (وأص)- أقدمت سلطات الاحتلال المغربي بمدينة السمارة المحتلة على إحتجاز وتهديد عائلة الأسير المدني الصحراوي محمد صالح دادا بمدينة السمارة المحتلة يوم الخميس الموافق ل 29 يوليو 2021.

شخصيات أمريكية تدعو بلينكن للتحقيق في الانتهاكات في الصحراء الغربية

واشنطن 31 يوليو 2021 (وأص)- ناشد دبلوماسيون سابقون ونشطاء حقوقيون في الولايات المتحدة وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكين، لفتح تحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان المقترفة من طرف المغرب في الصحراء الغربية المحتلة.

وفي رسالة موجهة إلى وزير خارجية الولايات المتحدة يوم الخميس، طلب الموقعون من كتابة الدولة للخارجية، التنديد بالعدوان المغربي على السكان الصحراويين وفتح تحقيق فوري في انتهاكات حقوق الإنسان المستمرة التي يرتكبها المغرب.

الإعلان عن موعد ومكان إنعقاد الطبعة الـ45 للندوة الدولية للتنسيقية الأوروبية لدعم الشعب الصحراوي

بروكسيل (بلجيكا)، 30 يوليو 2021 (واص)- أعلن "التاسك فورس" التنسيقية الاوروبية للدعم مع الشعب الصحراوي، عقب إجتماعه الأخير عن تنظيم الطبعة الـ45 للندوة الدولية للتضامن مع الشعب الصحراوي (EUCOCO) في مقاطعة لاس بالماس (جزر الكناري) وذلك على مدار يومي 10 و 11 من ديسمبر القادم.

وحدات الجيش الصحراوي تركز هجماتها على قواعد جنود الاحتلال بمناطق أكرارة الفرسيك ، سبخة تنوشاد ، أكرارة لحديد وروس بن أعميرة

بئر لحلو (الأراضي المحررة) ، 30 يوليو 2021 (واص) -  أستهدفت وحدات جيش التحرير الشعبي بأقصافها قواعد وتخندقات جنود الإحتلال المغربي بمناطق أكرارة الفرسيك ، سبخة تنوشاد ، أكرارة لحديد وروس بن أعميرة  ، بقطاعي المحبس والفرسية ، حسب ما ورد في البلاغ العسكري رقم 261 الصادر عن وزارة الدفاع الوطني .

اللجنة الصحراوية لحقوق الإنسان تدين الحكم الجائر الصادر في حق الإعلامي الصحراوي محمد يحظيه الصابي

بئر لحلو (الأراضي المحررة) ، 30 يوليو 2021 (واص) - عبرت اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان عن إدانتها للحم الجائر الصادر في الاعلامي الصحراوي مدير موقع شبكة الكركرات الاعلامية الصحراوية ، معتبرة إياها إنتقاما من مواقفه السياسية المطالبة بحق الشعب الصحراوي في الحرية وتقير المصير .

فيروس كورونا : اللجنة الوطنية تتخذ جملة من الإجراءات لمواجهة الجائحة

الشهيد الحافظ 29 يوليو 2021 (واص) - أعلنت اللجنة الوطنية للوقاية من فيروس عن جملة من الإجراءات لمواجهة جائحة كورونا خاصة مع ظهور الموجة الثالثة المتحورة (دلتا).

وأوضحت اللجنة في وثيقة رسمية تحصلت " واص" على نسخة منها ، أنها وفي إطار متابعتها للحالة الوبائية المتصاعدة نتيجة الإرتفاع القياسي في عدد حالات الإصابة ، قررت جملة من الإجراءات وجب التقيد بها منها :

فيروس كورونا ... 111 حالة إصابة جديدة و14 حالة شفاء خلال 72 ساعة الأخيرة

الشهيد الحافظ ، 29 يوليو 2021 (واص)  -  أعلنت اللجنة الوطنية للوقاية من فيروس كورنا عن تسجيل 111 إصابة جديدة بفيروس كورونا بمخيمات اللاجئين الصحراويين خلال 72 ساعة الأخيرة .

وأوضح الدكتور محمد سالم الشيخ الناطق الرسمي باسم اللجنة في تصريح لوسائل الإعلام عن تسجيل 111 حالة إصابة ليصل اجمالي الحالات منذ بداية تفشي الفيروس إلى 1043 حالة ، منها 770 حالة تماثلت للشفاء ، 48 حالة وفاة .  

وحدات جيش التحرير الشعبي الصحراوي تستهدف جنود الاحتلال بقطاعي المحبس وحوزة

بئر لحلو (الأراضي المحررة)، 29 يوليو 2021 (واص) - استهدفت وحدات جيش التحرير الشعبي بأقصافها قواعد وتخندقات جنود الاحتلال المغربي، بقطاعي المحبس وحوزة ، حسب ما ورد في البلاغ العسكري رقم 260 الصادر عن وزارة الدفاع الوطني .

وأبرز البلاغ أن مفارز متقدمة من جيش التحرير الشعبي الصحراوي شددت أقصافها على منطقتي فدرة أبروك وأحريشة ديرت بقطاع حوزة.

اللجنة الوطنية المشرفة على برنامج الشباب والطلبة والبرنامج البديل لصائفة 2021 تقرر تاجيل موعد انطلاقته

الشهيد الحافظ ، 29 يوليو 2021 (واص)- بمقر الوزارة الأولى، ترأس نهار اليوم ، الخميس الموافق ، مسؤول امانة التنظيم السياسي، عضو الأمانة الوطنية السيد خطري آدوه اجتماعا لكافة مكونات اللجنة الوطنية المشرفة على برنامج الشباب والطلبة والبرنامج البديل لصائفة 2021 .

جمهورية الموزمبيق تجدد دعمها الكامل لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال

مابوتو (الموزمبيق)، 29 يوليو 2021 (واص) - جددت جمهورية الموزمبيق دعمها الكامل لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال .

الرئيس ابراهيم غالي يدين سياسة القمع التي تنتهجها دولة الاحتلال المغربي ضد النشطاء الصحراويين في المناطق المحتلة (رسالة)

بئر لحلو (الأراضي المحررة)،  29 يوليو 2021 (واص) - أدان رئيس الجمهورية ، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد ابراهيم غالي في رسالة إلى الأمين العام الأممي ، سياسة القمع التي تنتهجها دولة الاحتلال المغربي في حق النشطاء والاعلاميين والمدافعين عن حقوق الانسان في المناطق المحتلة من الصحاء الغربية .

نص الرسالة :

:

"جبهة البوليساريو لن تقف مكتوفة الأيدي أمام تصعيد دولة الاحتلال لحربها الانتقامية ضد شعبنا في المناطق المحتلة " (الرئيس ابراهيم غالي)

بئر لحلو (الأراضي المحررة)،  29 يوليو 2021 (واص) - أكد رئيس الجمهورية ، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد ابراهيم غالي أن جبهة البوليساريو لن تقف مكتوفة الأيدي أمام دول الإحتلال لحربها الإنتقامية ضد الشعب الصحراوي في المناطق المحتلة .

الرئيس الصحراوي ابراهيم غالي : " إن تقاعس الأمم المتحدة هو ما يشجع دولة الاحتلال على التمادي في ممارساتها الإرهابية في المناطق الصحراوية المحتلة "

بئر لحلو (الأراضي المحررة)،  29 يوليو 2021 (واص) - أكد رئيس الجمهورية ، الأمين العام لجبهة البوليساريو  السيد ابراهيم غالي أن تقاعس الأمم المتحدة هو ما شجع دولة الاحتلال المغربي على التمادي في ممارساتها الإرهابية في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية .

رئيس الجمهورية يلفت انتباه الأمين العام للأمم المتحدة الى خطورة الوضع الحقوقي في الصحراء الغربية

بئر لحلو (الأراضي المحررة)،  29 يوليو 2021 (واص) - بعث أمس الأربعاء  رئيس الجمهورية الأمين العام لجبهة البوليساريو  السيد إبراهيم غالي برسالة  إلى الأمين العام للأمم المتحدة  السيد أنطونيو غوتيريس لفت انتباهه فيها إلى خطورة الوضع الحقوقي بالصحراء الغربية المحتلة وما يعانيه الصحراويون على يد قوات الاحتلال من ممارسات القمع والتنكيل والحصار التي تترافق مع سياسات انتقامية قائمة على التجاهل والتهميش والإهمال .

المجلس الوطني لاتحاد شبيبة الساقية الحمراء و وادي الذهب يعقد دورة استثنائية لمناقشة برنامج الشباب والطلبة صائفة 2021

الشهيد الحافظ، 28 يوليو 2021 (واص) برئاسة الامين العام لاتحاد شبيبة الساقية الحمراء ووادي الذهب عضو الأمانة الوطنية السيد محمد سعيد دداي عقد المجلس الوطني لاتحاد الشبيبة اجتماعا طارئا تحضيرا لبرنامج الصيف للشباب والطلبة و البرنامج البديل لصائفة 2021 ، وبعد استكمال مناقشة أهم نقاط جدول الاعمال توج الاجتماع ببيان ختامي ركز على النقاط التالية :

" تاسك فورس" حركة التضامن الأوروبية تقر برنامج العمل التضامني إلى غاية نهاية 2021

بروكسل (بلجيكا)، 28 يوليو 2021 (واص) - عقد فريق عمل التنسيقية الأوروبية للتضامن مع الشعب الصحراوي، يوم أمس إجتماعًا عبر تقنية التواصل المرئي عن بعد، خصص لتدارس أبرز محطات الفعل التضامني لما تبقى من سنة 2021 .

وتدارس الاجتماع مختلف المعطيات المحيطة بالقضية الوطنية، اضافة الى تقييم النشاط المسجل خلال الاشهر الماضية.

الجيش الصحراوي يستهدف جنود الاحتلال بمناطق ام اركبة ، أكرارة لحديد ، ام لكطى ، اسطيلة ولد بوكرين

بئر لحلو (الأراضي المحررة)، 28 يوليو 2021 (واص) - استهدفت وحدات جيش التحرير الشعبي بأقصافها قواعد وتخندقات جنود الاحتلال المغربي، بمناطق أم اركبة ، أكرارة لحديد، ام لكطى ، واسطيلة ولد بوكرين ، حسب ما ورد في البلاغ العسكري رقم 259 الصادر عن وزارة الدفاع الوطني .

وأبرز البلاغ ان مفارز متقدمة من جيشنا المغوار شددت أقصافها على قطاع المحبس مستهدفة جنود الاحتلال بمنطقتي أم اركبة و ام لكطى .

وزيرة الصحة العمومية تؤكد على أهمية التلقيح للوقاية من فيروس كورونا

الشهيد الحافظ ، 28 يوليو 2021 (واص) - أكدت وزير الصحة العمومية ، عضو الأمانة الوطنية السيدة خيرة بلاهي أباد  ، اليوم الأربعاء، على أهمية التلقيح ضد كوفيد 19 للوصول الى أكبر عدد من المواطنين .

وزيرة الصحة العمومية وفي تصريح لوسائل الإعلام على هامش اجتماع الحكومة  ، أعتبرت أن التلقيح  إلى جانب التقيد بالإجراءات الوقائية يعتبر الحل الأمثل لمجابهة الموجة الثالثة من كوفيد 19 ، مضيفة أن هذا الأمر سيساهم في رفع المناعة لدى المواطن .

الوزير الأول يترأس اجتماعا للحكومة خصص لدراسة جملة من الملفات وعلى رأسها الوضعية الوبائية

الشهيد الحافظ ، 28 يوليو 2021 (واص) - ترأس اليوم الأربعاء الوزير الأول ، عضو الأمانة الوطنية السيد بشرايا حمودي بيون اجتماعا موسعا للحكومة ضم الى جانب الحكومة ولاة الجمهورية وهيئة التنظيم السياسي ، خصص لدراسة جملة من الملفات الراهنة من بينها الحالة الوبائية نتيجة إنتشار كوفيد 19 .

في اليوم الثاني للأيام الدراسية للأطر والقادة.. إجماع على ضرورة رفع وتيرة القتال ضد قوات الإحتلال

الشهيد الحافظ 28 يوليو 2021 (وأص)-أجمع  القادة والأطر من الدفعة الثانية المشاركين في الايام الدراسية التي تنظمها  أمانة التنظيم السياسي  على رفع وتيرة  القتال ضد   قوات الإحتلال المغربية ، مثمنين عاليا  العمليات  القتالية  البطولية التي يقوم بها جيش التحرير الشعبي الصحراوي يوميا على طول جدار الذل والعار.

واشنطن تتطلع الى تسوية تقودها الأمم المتحدة في الصحراء الغربية

االجزائر 27 يوليو 2021 (وأص) - جدد مساعد كاتب الدولة الأمريكي المكلف بالشرق الأوسط, السيد جوي هود, التأكيد على أن موقف الولايات المتحدة الامريكية واضح فيما يخص تسوية النزاع في الصحراء الغربية, وهو يستند على عملية تقودها الامم المتحدة تفضي إلى إتفاق يسمح بتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.

تدهور الظروف الإعتقالية للأسير المدني الصحراوي محمد حسنة أحمد سالم بوريال

العيون المحتلة 27 يوليو 2021 (واص) -توصلت رابطة حماية السجناء الصحراويين بمعطيات متعلقة بالظروف الإعتقالية المهينة و غير الإنسانية للأسير المدني الصحراوي محمد حسنة أحمد سالم بوريال  المتواجد بالسجن المحلي أيت ملول 1(المغرب)و الذي يعاني من آلام حادة على مستوى أسفل البطن نتيجة تمزق عضلي و الإهمال الطبي نظرا لعدم نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج و الدواء اللازمين.

الصفحات