تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

يونيو 2020

إتلاف كمية من المخدرات مصدرها المغرب تم حجزها مؤخرا بقطاع الناحية العسكرية الأولى بالدوكج

نشر في

الدوكج (الأراضي المحررة)، 30 يونيو 2020 (واص)- تم اليوم بمنطقة الدوكج المحررة بقطاع الناحية العسكرية الأولى اتلاف كمية من المخدرات قادمة من المغرب ، كانت قد حجزتها وحدة من وحدات الجيش الصحراوي المختصة في مكافحة المخدرات والجريمة المنظمة.
عكلية الاتلاف اشرف عليها المدير المركزي للفضاء العسكري حمودي حجوب ، وبحضور منسق أركان جيش التحرير الشعبي الصحراوي بيداللا محمد ابراهيم وقائد الناحية العسكرية الأولى محمد علال وعدد من المدراء المركزيين بوزارة الدفاع الوطني .

عشرة أحزاب سياسية اسبانية بما فيها أحزاب التكتل الحاكم تطالب الحكومة بالتحقيق في اختفاء الفقيد محمد سيد ابراهيم بصيري

نشر في

مدريد (إسبانيا)، 30 يونيو 2020 (واص) - تقدمت يوم أمس الاثنين عشر كتل برلمانية اسبانية بمقترح تشريعي لمجلس النواب للمطالبة بالكشف عن مصير بصيري، الزعيم الصحراوي الذي اختفى قبل خمسين عاما، عندما كانت الصحراء الغربية مستعمرة اسبانية اوالاقليم رقم 53.

جبهة البوليساريو تجدد دعوتها لمجلس الأمن لمحاسبة المغرب على دوره الموثق في الاتجار بالمخدرات

نشر في

الشهيد الحافظ ، 30 يونيو 2020 (واص) جددت جبهة البوليساريو اليوم الثلاثاء دعوتها لمجلس الأمن لمحاسبة المغرب عن دوره الموثوق في  الإتجار بالمخدرات ، وذلك في رسالة الى رئيس مجلس الأمن  السفير نيكولاس دي ريفيير الممثل الدائم لفرنسا لدى الأمم المتحدة.
نص الرسالة :
نيويورك، 30 يونيو 2020
سعادة السفير نيكولاس دي ريفيير
الممثل الدائم  لفرنسا لدى الأمم المتحدة
رئيس مجلس الأمن

مجموعة جنيف لدعم الصحراء الغربية تعرب عن قلقها إزاء إستمرار الإحتلال المغربي إنتهاك القانون الدولي الإنساني في المناطق المحتلة

نشر في

جنيف، 29 يونيو 2020 (واص) أعربت مجموعة جنيف لدعم الصحراء الغربية عن قلقها العميق بشأن حالة حقوق الإنسان في الصحراء الغربية المحتلة، إزاء الإستغلال غير القانوني المستمر للموارد الطبيعية والأعمال الأخرى التي تشكل إنتهاكاً جسيما للقانون الدولي الإنساني، بما في ذلك النقل المستمر للمستوطنين إلى الأراضي المحتلة، سيما في ظل تزايد التقارير التي تشير إلى ذلك خاصة عن الفريق العامل المعني بالاحتجاز التعسفي ولجنة مناهضة التعذيب.

وزارة الصحة العمومية تنظم دورة تكوينية حول الكشف عن فقر الدم وسوء التغذية عند الاطفال

نشر في

الشهيد الحافظ  ، 30 يونيو  2020 (واص)يجري خلال هذه الأيام القسم المركزي للبرنامج الشامل لصحة الطفل الصحراوي دورة تكوينية لصالح العاملين في البرنامج على المستويين الجهوي والمحلي.
الدورة التكوينية تهدف الى تزويد العاملين في البرنامج  بالتقنيات الحديثة للكشف عن مرض فقر الدم وسؤ التغذية عند الاطفال وشرح العلاجات المناسبة لذلك وفقا للبروتكولات المعتمدة في هذا المجال.
يذكر ان الدورة التكوينية انطلقت يوم 28 من الشهر الجاري  وتستمر الى غاية 8 اجويلية 2020  وتشمل جميع العاملين في البرنامج بجميع الولايات .
120/ 090(واص)

محمد الولي اعكيك يشيد بدور جماهير الأرض المحتلة في التصدي لمخططات العدو

نشر في

الشهيد الحافظ، 29 يونيو 2020 (واص) - أشاد اليوم وزير شؤون الأرض المحتلة والجاليات، عضو الأمانة الوطنية السيد محمد الولي اعكيك بالدور الكبير الذي تلعبه جماهير الأرض المحتلة في التصدي لمناورات العدوا ومخططاته العدوانية التي تستهدف وحدة الصف الصحراوي .
محمد الولي اعكيك وخلال اجتماع جمعه بأطر ومجلس تسيير وزارة الأرض المحتلة عبر تقنية التحاضر عن بعد تطرق الى شرح مفصل حول الوضعية الاستثنائية مخيمات العزة والكرامة والاراضي المحررة في ظل استمرار انتشار وباء فيروس كورونا ،مبرزا بان الإجراءات الوقائية لاتزال متخذة .

المجلس الوطني الصحراوي يعقد جلسة علنية للإستماع لردود الحكومة

نشر في

الشهيد الحافظ  ، 30 يونيو  2020 (واص)عقد اليوم  الثلاثاء المجلس الوطني الصحراوي جلسة علنية بمقر المجلس الوطني للإستماع لردود الحكومة ومناقشة مشروع برنامجها لسنة 2020 ، برئاسة نائب  المجلس الوطني السيد السالك المهدي بابا وبحضور  الوزير الأول السيد بشرايا حمودي بيون وعدد من الوزراء وأعضاء المجلس الوطني ، وأعضاء  من الهيئتين التشريعية والتنفيذية .
فيما ترأس رئيس المجلس الوطني السيد حمة سلامة الجلسة الثانية بقاعة وزارة الشؤون الخارجية وبحضور بقية الوزراء وأعضاء المجلس الوطني.

ممثل جبهة البوليساريو بإسبانيا يذكر بالمسؤوليات القانونية والتاريخية لإسبانيا في إنهاء الإستعمار من الصحراء الغربية

نشر في

مدريد (إسبانيا)، 29 يونيو 2020 (واص) - جددت ممثلية جبهة البوليساريو بإسبانيا، تذكير بيدرو سانشيز رئيس الحكومة الإسبانية بالمسؤولية السياسية والقانونية لبلاده تجاه قضية الصحراء الغربية، موضحة أن أفضل مساهمة لتحقيق الإستقرار في منطقة الساحل وشمال أفريقيا وإزالة مصادر التوتر في القارة الأفريقية، تبدأ بإستكمال عملية إنهاء الاستعمار غير المكتملة في الصحراء الغربية.

الحكومة تعقد إجتماعا للرد على تساؤلات أعضاء المجلس الوطني بخصوص برنامج الحكومة لسنة 2020

نشر في

الشهيد الحافظ 29 يونيو 2020 (واص)- عقدت مساء اليوم الحكومة الصحراوية إجتماعا برئاسة الوزير الأول السيد بشرايا بيون بحضور كافة الوزراء، و ذلك بمقر الوزارة الأولى.
و يأتي إجتماع الحكومة من أجل الرد على تساؤلات أعضاء المجلس الوطني حول برنامج الحكومة لسنة 2020 بعد عرضه ومناقشته على مستوى لجان المجلس الوطني.
كما يهدف الإجتماع إلى توحيد و تنسيق ردود الوزراء حول انشغالات النواب، حيث سيشرع المجلس الوطني ابتداء من يوم غد في الاستماع لردود الحكومة في جلسات علنية.

الجيش الصحراوي يتلف كمية من المخدرات قادمة من المغرب تم حجزها بمنطقة أغوينيت

نشر في

أغوينيت (الاراضي المحررة)، 29 يونيو 2020 (واص) - تم اليوم اتلاف كمية من المخدرات قادمة من المغرب تم حجزها من طرف وحدة من وحدات الجيش الصحراوي المختصة في مكافحة الجريمة المنظمة بالناحية العسكرية السابعة بمنطقة أغوينيت المحررة .
عملية الاتلاف التي تدخل في إطار الجهود التي تبذلها وحدات الجيش الصحراوي في حماية الاراضي المحررة ومكافحة الجريمة المنظمة، جرت بحضور هيئة الأركان العامة لجيش التحرير الصحراوي وممثلين عن بعثة المينورسو.

بيان المكتب الدائم للأمانة الوطنية لجبهة البوليساريو 28/6/2020

نشر في

الشهيد الحافظ 29 يونيو 2020 (واص)- عقد صباح الأحد المكتب الدائم للأمانة الوطنية لجبهة البوليساريو إجتماعا ترأسه رئيس الجمهورية، الأمين العام للجبهة السيد إبراهيم غالي، من أجل التطرق بالنقاش والتحليل إلى عدد من العروض والإحاطات حول مختلف جوانب الشأن الوطني.
و فيما يلي نص البيان :

رئيس الجمهورية يشدد على ضرورة مواصلة التقيد بالإجراءات الوقائية لضمان إستمرار خلو مخيمات اللاجئين و المناطق المحررة من جائحة كورونا

نشر في

الشهيد الحافظ 29 يونيو 2020 (واص)- شدد رئيس الجمهورية، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي، على ضرورة مواصلة التقيد بالإجراءات الوقائية من جائحة كورونا، و ذلك لضمان إستمرار خلو مخيمات اللاجئين و المناطق المحررة من الجمهورية الصحراوية من تسجيل أي حالة.
و ثمن رئيس الجمهورية، خلال ترأسه صباح الأحد لإجتماع المكتب الدائم للأمانة الوطنية، مستوى التزام المواطنين الصحراويين بالإجراءات الوقائية من فيروس كورونا، مما أدى الى خلو مخيمات اللاجئين و المناطق المحررة من الجمهورية الصحراوية من أي إصابة.

المكتب الدائم للامانة الوطنية يهيب بتصدي جماهير شعبنا في كل مواقع تواجده لسياسات العدو الخبيثة الرامية إلى تشتيت وحدة الصحراويين

نشر في

الشهيد الحافظ 29 يونيو 2020 (واص)-أهاب المكتب الدائم للأمانة الوطنية بجماهير شعبنا، في كل مواقع تواجدها، للتصدي لسياسات العدو التي يرمي من خلالها إلى تشتيت صف و وحدة الصحراويين، و ذلك خلال إجتماعه صباح الأحد برئاسة رئيس الجمهورية، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي.

رئيس الجمهورية يعزي نظيره الجزائري في وفاة الوزير الأول الأسبق المجاهد بلعيد عبد السلام

نشر في

بئر لحلو (الأراضي المحررة) 28 يونيو 2020 (واص)- بعث رئيس الجمهورية، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي، برسالة تعزية إلى نظيره الرئيس الجزائري السيد عبد المجيد تبون، على إثر وفاة الوزير الأول الأسبق المجاهد بلعيد عبد السلام.
"ببالغ الحزن والأسى، بلغنا خبر رحيل المجاهد بلعيد عبد السلام، الوزير الأول الأسبق، هذا السبت، 27 يونيو 2020. وإننا لنود أن نتقدم لكم، ومن خلالكم إلى عائلة الفقيد وإلى الشعب الجزائري قاطبة بأحر التعازي وأصدق المواساة." يقول رئيس الجمهورية في رسالة التعزية

الرابطة الدولية للحقوقيين الديمقراطيين تصادق على قرار يدعو المجتمع الدولي إلى الكشف عن مصير المفقودين والإفراج عن الأسرى المدنيين الصحراويين

نشر في

بروكسيل، 28 يونيو 2020 (واص)- طالبت الرابطة الدولية للحقوقيين الديمقراطيين المجتمع الدولي بالعمل على الكشف عن مصير نحو 600  مواطن صحراوي وصحراوية مفقودين والإفراج عن الأسرى المدنيين الصحراويين من الطلاب والصحفيين والنشطاء السياسيين والمدافعين عن حقوق الإنسان، جرى إعتقالهم من قبل المملكة المغربية القوة المحتلة للصحراء الغربية، لأسباب سياسة. 

المكتب الدائم للأمانة الوطنية يجتمع لتدارس جملة من القضايا الداخلية و الخارجية

نشر في

الشهيد الحافظ 28 يونيو 2020 (واص)- عقد صباح اليوم المكتب الدائم للأمانة الوطنية إجتماعا برئاسة رئيس الجمهورية، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي، و ذلك من أجل تدارس جملة من القضايا الخاصة بالشأن الداخلي و أخرى خارجية.
و يعقد مكتب الأمانة الوطنية إجتماعه في ظروف يطبعها إستمرار إنتشار جائحة كورونا عبر العالم و خاصة دول الجوار.
كما يعقد الإجتماع من أجل تدارس التأخر الحاصل في عدد من البرامج بسبب جائحة كورونا، و كيفية إستدراك هذا التأخر، و ذلك من أجل ضمان خدمات نوعية للمواطن.

المجلس الوطني يواصل مناقشة مشروع برنامج الحكومة لسنة 2020

نشر في

المجلس الوطني 27 يونيو 2020 (واص)ـ يواصل المجلس الوطني اليوم السبت مناقشة مشروع برنامج الحكومة لسنة 2020 في جلسات علنية ضمن الدورة الطارئة والتي تتمحور اشغالها حول مناقشة والمصادقة على برنامج الحكومة.
وخلال جلسة اليوم قدم عدد من النواب مداخلات صبت في مجملها في تقديم اضافات لمحاور مشروع برنامج الحكومة والتعليق على بعض المحاور التي تضمنها.
وقد ركزت جل المداخلات على ضرورة النهوض بالجوانب الخدماتية للمواطنين الصحراويين وتقديم كافة التسهيلات للتخفيف من اعباء وضعية الحجر الصحي وظروف فصل الصيف، وانتظام الخدمات الصحية والرعاية الاجتماعية.

الأمين العام لاتحاد العمال يقوم بزيارة لامتدادات الاتحاد بولاية أوسرد

نشر في

ولاية أوسرد 27 يونيو 2020 (واص) - التقى اليوم عضو الأمانة الوطنية الأمين العام لاتحاد عمال الساقية الحمراء ووادي الذهب السيد سلامة البشير ، بعض الامتدادات العمالية وعمال التعاونيات بولاية أوسرد ؛ وذلك في إطار جولة تقوده إلى مختلف الولايات.
الزيارة تندرج ضمن رزنامة عمل المنظمة وكذلك تزامنا مع الجولة التي أقرها المكتب الدائم للأمانة الوطنية ، حيث تفقد الأمين العام لعمال مختلف برامح المنظمة على المستويين الجهوي والمحلي وخاصة التعاونيات الإنتاجية ، كما عاين بعض مشاريع الترميم الخاصة بالمقر الجهوي.

حزب شيوعيو روسيا يجدد تأييده المطلق لكفاح الشعب الصحراوي

نشر في

موسكو 27 يونيو 2020 (واص) - توصل مكتب جبهة البوليساريو بروسيا الاتحادية برسالة من الحزب السياسي الروسي "شيوعيو روسيا" يعبر فيها من جديد عن دعمه المبدئي والمطلق للكفاح العادل لشعب الصحراء الغربية.
وطالب الحزب دولة الاحتلال بتمكين الشعب الصحراوي من حقه في الحرية والاستقلال ، وعبر عن قناعته من النصر الأكيد للصحراويين. مدينا سياسة دولة الاحتلال المغربية في المدن الصحراوية المحتلة ومطالبا بإطلاق سراح جميع المعتقلين الصحراويين القابعين في السجون المغربية.

مسؤول أمانة التنظيم السياسي يعلن انطلاق برنامج صائفة 2020 للشباب والطلبة والبرنامج البديل لـ "عطل في سلام"

نشر في

الشهيد الحافظ 27 يونيو 2020 (واص) - أعلن اليوم السبت مسؤول أمانة التنظيم السياسي السيد خطري أدوه عن الانطلاقة الرسمية لبرنامج صائفة 2020 للشباب والطلبة  والبرنامج البديل لـ "عطل في سلام"على كافة المستويات المركزية والجهوية ، وذلك في ندوة صحفية احتضنتها قاعة الاجتماعات بالأرشيف الإعلامي ، وبحضور عدد من أعضاء اللجنة المشرفة على البرنامج  ووسائل الإعلام الوطنية.