ديسمبر 2019

المؤتمر الخامس عشر يشيد بجهود حركة التضامن الدولية مع الشعب الصحراوي

التفاريتي (الأراضي المحررة)، 31 ديسمبر 2019 (واص)- أشاد المؤتمر الخامس عشر لجبهة البوليساريو المنعقد ببلدة التفاريتي المحررة بالجهود التي تبذلها حركة التضامن الدولية مع الشعب الصحراوي .

مركز أحمد بابا مسكة للدراسات يصدر لائحة سوداء بأسماء الشركات المتورطة في نهب ثروات الصحراء الغربية

باريس (فرنسا) 31 ديسمبر 2019 (واص)- أصدر مركز أحمد بابا مسكة للدراسات والتوثيق، اليوم الثلاثاء من العاصمة الفرنسية باريس، بيانا أعلن فيه عن نشر لائحة سوداء بأسماء الشركات الدولية المتورطة في نهب وسرقة الثروات الطبيعية بالصحراء الغربية بالتواطؤ مع نظام الاحتلال المغربي.

قلق يسود مصير الأسيرة المدنية الصحراوية محفوظة بمبا لفقير داخل سجن لكحل

سجن لكحل (العيون المحتلة) 31 ديسمبر 2019 (واص)- أعربت عائلة الأسيرة المدنية الصحراوية محفوظة بمبا لفقير المتواجدة بالسجن لكحل، بموجب حكم جائر تصل مدته لستة أشهر سجنا نافذا، لرابطة حماية السجناء الصحراويين بالسجون المغربية عن قلقها تجاه حالتها النفسية و الصحية داخل سجن لكحل بمدينة العيون المحتلة عاصمة الصحراء الغربية.

رئيس الجمهورية يبلغ الأمين العام الأممي قرارات المؤتمر الخامس عشر لجبهة البوليساريو ويطالبه بتحمل مسؤولياته تجاه الشعب الصحراوي

الشهيد الحافظ 30 ديسمبر 2019 (واص) - أبلغ رئيس الجمهورية الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي ، الأمين العام الأممي السيد أنطونيو غوتيريس قرارات المؤتمر الخامس عشر لجبهة البوليساريو ، والذي استعرض الجهود الدولية التي تقودها الأمم المتحدة والرامية إلى حل النزاع في الصحراء الغربية الناجم عن استمرار الاحتلال المغربي غير الشرعي لأجزاء من الصحراء الغربية منذ 31 أكتوبر 1975.

رئيس الجمهورية في رسالة للأمين العام الأممي: تحتاج الأمم المتحدة جدية أكبر لاستعادة ثقة الشعب الصحراوي في العملية السلمية

بير لحلو (الجمهورية الصحراوية) 30 ديسمبر 2019 (واص)- وجه رئيس الجمهورية الصحراوية الأمين العام لجبهة البوليساريو، السيد ابراهيم غالي، رسالة إلى الأمين العام الأممي، انطونيو غوتيريث، دعا فيها الأمم المتحدة لاتخاذ نهج أكثر جدية في التعامل مع قضية تصفية الاستعمار في الصحراء الغربية حتى تستعيد ثقة الشبع الصحراوي في العملية السلمية الأممية الأفريقية التي تعاني التعثر منذ عقود.

القضية الصحراوية 2019 : نضال مستمر من اجل الاستقلال رغم عرقلة مسار التسوية

الشهيد الحافظ ، 30 ديسمبر 2019 (واص) - تنقضي سنة 2019 والشعب الصحراوي ماض بخطى ثابتة وبعزيمة قوية، في نضاله المستميت من أجل انتزاع حقه المشروع في تقرير المصير وتحقيق الاستقلال، مغلبا الحل السياسي، رغم العراقيل التي يشهدها مسار السلام الأممي نتيجة تعنت المغرب وإصراره على نسف كافة الجهود الرامية إلى إنهاء الاحتلال في آخر مستعمرة في القارة الإفريقية.

المجلس الوطني لاتحاد الطلبة يعقد اجتماعه الأول بعد المؤتمر الخامس عشر

الشهيد الحافظ 30 ديسمبر 2019 (واص) - عقد المجلس الوطني لمنظمة اتحاد طلبة الساقية الحمراء ووادي الذهب أمس الأحد ، اجتماعه الأول بعد المؤتمر الخامس عشر لجبهة البوليساريو ، تحت رئاسة عضو الأمانة الوطنية الأمين العام لمنظمة اتحاد الطلبة السيد مولاي أمحمد إبراهيم.

إدارة سجون الاحتلال المغربي تنتهج سياسة المصادرة والقفز على المكتسبات في حق الأسرى المدنيين الصحراويين بسجن القنيطرة

السجن المركزي القنيطرة 28 ديسمبر (واص) - أقدمت الإدارة العامة لسجون الاحتلال المغربية خلال الأسابيع الماضية على نهج أساليب تضييقية تهدف إلى مصادرة الحقوق الأساسية للأسرى المدنيين الصحراويين ضمن مجموعة أگديم إزيك بالسجن المركزي القنيطرة والقفز على مكتسباتهم بدوافع تمييزية وعنصرية باعتبارهم مطالبين بالحرية والكرامة للشعب الصحراوي.

أمحمد خداد يؤكد أن قرار حكومة جزر القمر عدوان غير مقبول على الجمهورية الصحراوية

موروني (جزر القمر) 28 ديسمبر 2019 (واص)- أكد رئيس لجنة العلاقات الخارجية لجبهة اليوليساريو السيد أمحمد خداد، أن قرار حكومة جزر القمر فتح قنصلية في مدينة العيون المحتلة (الصحراء الغربية) هو عدوان غير مقبول، جاء بناءً على طلب من حكومة الاحتلال المغربي كون جزر القمر ليس لديها مصالح اقتصادية أو إجتماعية أو أفراد من مجتمع جزر القمر مقيمين في الصحراء الغربية.

رسالة المؤتمر الخامس عشر لجبهة البوليساريو إلى الأسرى المدنيين الصحراويين بالسجون المغربية

التفاريتي المحررة 26 ديسمبر 2019 (واص) بعث المؤتمر الخامس عشر لجبهة البوليساريو رسالة تضامن مع كافة أسرى الحرب المدنيين الصحراويين في سجون الاحتلال المغربي ، والمدن المحتلة وداخل المغرب، معبرا عن الإعتزاز بصبرهم وصمودهم.

نص الرسالة :

جيريمي كوربين يجدد دعم حزبه لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير

لندن 26 ديسمبر 2019 (واص) - جدد زعيم حزب العمال البريطاني السيد جيريمي كوربين ، دعم حزبه لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير وتضامنه مع نضاله العادل ، في رسالة تهنئة بمناسبة المؤتمر العام الخامس عشر لجبهة البوليساريو الذي عقد في مدينة التفاريتي المحررة في الفترة من 19 إلى 23 ديسمبر.

وقال السيد كوربين "يسرني أن أبعث بتحيات التضامن من حزب العمال إلى جبهة البوليساريو بمناسبة انعقاد المؤتمر العام في شهر ديسمبر".

توصية المؤتمر حول انتفاضة الإستقلال

التفاريتي المحررة 26 ديسمبر 2019 (واص) أصدر المؤتمرالخامس عشر لجبهة البوليساريو في نهاية أشغاله توصية حول انتفاضة الإستقال ثمن فيها عاليا ماحققته من انتصارات، و ما تسطره من ملاحم يومية ففي المناطق المحتلة وجنوب المغربوفي المواقع المغربية .

وجاء في التوصية:

توصية حول تعزيزمؤسسات الدولة الصحراوية في المناطق المحررة من الجمهورية الصحراوية

التفاريتي المحررة 26 ديسمبر 2019 (واص) أوصى المؤتمر الخامس عشر لجبهة البوليساريو بتعزيزمؤسسات الدولة الصحراوية في المناطق المحررة من الجمهورية ، مؤكدا أنه امام استمرار دولة الاحتلال المغربية في سياستها التوسعية الرامية الى تطبيع و تشريع احتلالها غير الشرعي لاجزاء من تراب الجمهورية العربية الصحراوية الديمقر، فإن المؤتمر يدعو القيادة الوطنية المنبثقة عنه لأتخاذ مزيدا من التدابير العملية بهدف تعزيز مؤسسات الدولة الصحراوية في المناطق المحررة من الحمهورية العربية الصح

جماهير شعبنا كسرت هجمة مخابراتية وإعلامية ونفسية حشد فيها العدو الإمكانيات البشرية والمادية (رئيس الجمهورية)

التفاريتي المحررة 25 ديسمبر 2019 (واص) - أوضح رئيس الجمهورية الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي ، أن جماهير شعبنا كسرت هجمة غير مسبوقة ، مخابراتية وإعلامية ونفسية حشد فيها العدو الإمكانيات البشرية والمادية، واستهدف جبهتنا الداخلية ، ليس فقط بمحاولة زرع الشقاق والفتنة ومحاولة ضرب الأمن والطمأنينة ، بل والسعي لاستغلال كل الفرص ، بأخبث الأساليب ، بما في ذلك الصيد في المياه العكرة، والبحث عن أية هفوة والسعي لجعلها جرحاً مفتوحاً، ينكؤه صباح مساء

"ما أبداه المؤتمر من دعم قوي لقرار جبهة البوليساريو حول تعاملها مع الأمم المتحدة دليل واضح عل التفاف كل الصحراويين حول الجبهة الشعبية " (رئيس الجمهورية)

التفاريتي المحررة 25 ديسمبر 2019  (واص)- أكد رئيس الجمهورية ، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي أن ما أبداه المؤتمر من دعم قوي لقرار جبهة البوليساريو تعاملها مع الأمم المتحدة دليل واضح على التفاف كل الصحراويين والصحراويات حول الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب .

النص الكامل لكلمة رئيس الجمهورية ، الأمين العام للجبهة في اختتام أشغال المؤتمر الخامس عشر لجبهة البوليساريو

التفاريتي المحررة، 25 ديسمبر 2019 (واص) -  ألقى رئيس الجمهورية ، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي كلمة خلال اختتام أشغال المؤتمر الخامس عشر للجبهة الشعبية لتحرير الساقية ووادي الذهب الذي اختتمت أشغاله ليلة البارحة ببلدة التفاريتي المحررة .

وفيما النص الكامل للكلمة :  

اقتران حدث المؤتمر مع الربوع المحررة هو رسالة ثقة واعتزاز من الشعب الصحراوي (رئيس الجمهورية)

التفاريتي المحررة 25 ديسمبر 2019 (واص) - أكد رئيس الجمهورية الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي ، أن اقتران حدث أشغال المؤتمر الخامس عشر لجبهة البوليساريو الأسمى في هيكلة الجبهة مع هذه الربوع المحررة المخضبة بدماء شهدائنا البررة "هو رسالة ثقة واعتزاز من الشعب الصحراوي ، مركبة من الوفاء لعهد الشهداء والتحدي للخصوم والأعداء والاطمئنان للأصدقاء والحلفاء" مهنئا المشاركين وجماهير شعبنا على هذا النجاح الذي يمثل تأكيداً لممارسة سيادة الدولة الصحراوية عل

اختتام أشغال المؤتمر 15 للجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب

التفاريتي المحررة ، 25 ديسمبر 2019  (واص)- اختتمت ليلة البارحة ، أشغال المؤتمر الخامس عشر للجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب، مؤتمر الشهيد البخاري أحمد باريكلا ، الذي انطلقت أشغاله  الخميس الماضي ببلدة التفاريتي المحررة  تحت شعار "كفاح، صمود وتضحية لاستكمال سيادة الدولة الصحراوية " .

رسالة المؤتمر الخامس عشر لجبهة البوليساريو إلى الشعب المغربي الشقيق

التفاريتي المحررة 25 ديسمبر 2019 (واص) - بعث المؤتمر الخامس عشر لجبهة البوليساريو المنعقد ببلدة التفاريتي المحررة من 19 إلى 23 ديسمبر الجاري رسالة إلى الشعب المغربي الشقيق ، معتبرا أن "أربعين سنة من عمر الاحتلال المغربي لترابنا ليست بالسهلة". وأكدت الرسالة أن الشعب الصحراوي عانى خلال هذه المدة كافة أنواع  الظلم والبطش والتقتيل ،  من قنبلة ونفي وتشريد واختطاف واعتقال واستنزاف جشع للثروات الطبيعية في تناقض مع الأعراف والمواثيق الدولية.

القيادة المنتخبة تؤدي اليمين القانونية

التفاريتي المحررة، 25  ديسمبر 2019 (واص) -   أدت الليلة القيادة المنتخبة اليمين القانونية بدءا من رئيس الجمهورية ، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي .

أدى المنتخبون الجدد اليمين القانوني الذي قام بتلاوته رئيس المحكمة العليا،  ليقوم كل عضو على حدى بتأدية القسم ،حسب مقتضيات القانون.

وكانت لجنة الانتخابات قد أعلنت عن القائمة النهائية للقيادة الجديدة المنتخبة في جلسة علنية . (واص)

المؤتمر الخامس عشر لجبهة البوليساريو يشيد بالملاحم البطولية لجيش التحرير الشعبي الصحراوي

التفاريتي المحررة ، 25 ديسمبر 2019 (واص) - أشاد المؤتمر الخامس عشر للجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب بالملاحم البطولية لجيش التحرير الشعبي الصحراوي ، مستحضرا بكل فخر واعتزاز المعارك البطولية التي قادها ولا يزال يقودها الجيش الصحراوي من أجل استكمال السيادة على كامل التراب الوطني .

الإعلان عن نتائج الانتخابات النهائية لأعضاء الأمانة الوطنية

التفاريتي المحررة، 25  ديسمبر 2019 (واص) -  أعلنت  مساء اليوم الثلاثاء اللجنة المكلفة بالانتخابات عن النتائج النهائية لانتخابات أعضاء الأمانة الوطنية لجبهة البوليساريو، وذلك في الجلسة الختامية للمؤتمر الخامس عشر للجبهة المنعقد ببلدة التفاريتي المحررة .  

وبعد أن قدمت اللجنة شرحا عن عملها ، أوضحت أن العملية سارت في ظروف حسنة خلال الدورين  الأول والثاني دون أية مشاكل تذكر.

النص الكامل للبيان الذي توج أشغال المؤتمر الخامس عشر لجبهة البوليساريو

التفاريتي المحررة، 25  ديسمبر 2019 (واص) - أصدر المؤتمر الخامس عشر لجبهة البوليساريو   بيان ختامي في ختام أشغاله .

وفيما يلي النص الكامل للبيان :

الكونفيدرالية الفرنسية للفلاحين تعتزم رفع شكوى قضائية ضد شركة "ايديل" لتواطؤها مع الاحتلال المغربي في نهب الثروات الطبيعية الصحراوية

فرنسا 25 ديسمبر 2019 (واص)- أفادت كونفيدرالية الفلاحين الفرنسيين، عزمها رفع شكوى قضائية أمام المحكمة العليا بمدينة تاراكسون الواقعة غرب فرنسا بجهة آلب كوت دازور، ضد شركة ''إيديل'' المختصة في إنتاج وتسويق الفواكه والخضروات، بسبب الهجوم على حقوق الشعب الصحراوي إثر التجاوزات القانونية في اتفاقيات التجارة الحرة المبرمة بين الشركة والإحتلال المغربي تشمل بشكل غير قانوني منتجات من الصحراء الغربية المحتلة.

المؤتمر الخامس عشر للجبهة يؤكد تشبت الشعب الصحراوي بممارسة سيادته على ترابه الوطني

التفاريتي المحررة، 25  ديسمبر 2019 (واص) -   أكد المؤتمر الخامس لجبهة البوليساريو تشبت الشعب الصحراوي بممارسة سيادته على كامل ترابه الوطني .

الصفحات