تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

أغسطس 2019

مئات الأطفال الصحراويين يغادرون مطار براخاص بمدريد

نشر في

مدريد (إسبانيا)، 31 أغسطس 2019 (واص) - غادر ما يزيد على ثلاث مئة طفل صحراوي مطار مدريد براخاص عبر مرحلتين مباشرتين نحو ذويهم بمخيمات العزة والكرامة، بعد أن قضوا عطلة شهرين كاملين في ضيافة عائلات إسبانية بالعاصمة مدريد.

رئيس الجمهورية الصحراوية يأسف لتورط اليابان مع المغرب في نهب الثروة السمكية الصحراوية

نشر في

يوكوهاما (اليابان) 31 أغسطس 2019 (واص) - أعرب رئيس الجمهورية الصحراوية الأمين العام لجبهة البوليساريو، السيد ابراهيم غالي، عن أسفه لتورط اليابان مع المغرب في الاستغلال غير الشرعي للثروة السمكية الصحراوية، خلال استقباله يوم السبت لأعضاء جمعية الصحفيين اليابانيين للصحراء الغربية، بيوكوهاما اليابانية.

الأسير المدني الصحراوي عبد المولى محمد الحافظ يعيش ظروفا قاسية بعد عملية الترحيل القسري بسجن مراكش

نشر في

العيون المحتلة 31 غشت 2019 (واص) - يعيش الأسير المدني الصحراوي عبد المولى محمد الحافظ ، ظروف قاسية ومهنية ويتعرض لمضايقات وسوء المعاملة من طرف الإدارة العامة للسجون المغربية بمراكش المغربية ، انتقاما من مواقفه السياسية ومطالبه المشروعة ، بعد عملية الترحيل القسري التي قامت بها سلطات الاحتلال.
وفي إفادة لشقيقته فقد أكد أنه يتواجد في ظروف صعبة محروما من الاتصال الهاتفي في ظل غياب مدير السجن وموظفيه ، كما لم يكن على علم بالوجهة المرحل إليها ، وأن عملية الترحيل التي مورست عليه من شأنها التأثير على مساره الدراسي باعتباره طالب دراسات عليا.  

تيكاد7: الحضور الصحراوي في القمة, "مكسب هام"في مسار تجسيد مكانة الدولة الصحراوية دوليا (رئيس الجمهورية)

نشر في

يوكوهاما (اليابان)، 30 غشت 2019 (واص) - أكد رئيس الجمهورية، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد ابراهيم غالي اليوم الجمعة بيوكوهاما أن مشاركة الدولة الصحراوية  في اشغال القمة السابعة لمؤتمر طوكيو للتنمية في افريقيا (تيكاد7) تعتبر مكسبا هاما في اطار التجسيد النهائي لمكانة الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية على الصعيد الدولي.

جمعية الثقافة بالعيون المحتلة تنظم جلسة لتسليط الضوء على خروقات الإحتلال المغربي في حق ثقافة الشعب الصحراوي

نشر في

العيون المحتلة 30 غسطس2019 - (واص): نظمت یوم الخميس  جمعية الثقافة بالعيون المحتلة،جلسة ثقافية، تم من خلالها تسليط الضوء على مجموعة من خروقات الإحتلال المغربي التي يرتكبها بشكل ممنهج في حق ثقافة الشعب الصحراوي،منذ اجتياحه لأرض الصحراء الغربية 1975، بهدف طمسها والقضاء عليها.
و حسب المكتب التنفيذي للجمعية الصحراوية لحماية ونشر الثقافة والتراث الصحراوي ، فقد عرفت الجلسة التي حضرها مجموعة من المناضلات والمناضلين المهتمين بهذا المجال،التطرق الى أهم السياسات والأساليب التي يمارس من خلالها الإحتلال هذه الخروقات والتي يبقى على رأسها مسرحيات المواسم والمهرجانات.

مؤسسة أمريكية تدعو لضرورة وضع حد لاحتلال المغرب للصحراء الغربية

نشر في

واشنطن  (الولايات المتحدة)، 30 غشت 2019 (واص) - أكدت سوزان شولت رئيسة المؤسسة الأمريكية من أجل دعم الصحراء الغربية، أن أحداث العنف الاخيرة التي شهدتها المناطق المحتلة من الصحراء الغربية تستدعي تحرك دولي لوقف الاحتلال المغربي لها فورا، منددة بمواصلة النظام المغربي عرقلته لكل أشكال التسوية الأممية للقضية الصحراوية وتعويضها بخطة ما يعرف ب"الحكم الذاتي" التي لا تخدم الا مصالحه الخاصة .

جبهة البوليساريو تدعو نيوزيلندا لوقف تعاون شركاتها مع الاحتلال المغربي في نهب ثروات الصحراء الغربية

نشر في

هاوكس باي (نيوزيلندا) 30 أغسطس 2019 (واص)- دعا ممثل جبهة البوليساريو باستراليا ونيوزيلندا، السيد كمال فاضل، الدولة النيوزيلندية لوضع حد لتورط بعض الشركات النيوزيلندية في النهب الممنهج لثروات الصحراء الغربية، بتعاونها مع نظام الاحتلال المغربي في سرقة الفوسفاط من الصحراء الغربية.

بلدية أليكانتي الإسبانية تودع أفواجا من أطفال العطلة الصيفية

نشر في

اليكانتي (فالنسيا)، 29 أغسطس 2019 (واص) - بمقر بلدية أليكانتي الإسبانية تم الأربعاء الإشراف على حفل لتوديع أفواج من أطفال العطلة الصيفية الذين تواجدوا على امتداد شهرين إلى جانب عائلات مضيفة بالمنطقة، وذلك بإشراف مباشر من السيدة ماريا انخيل غويتيا مستشارة الشؤون الاجتماعية والتعاون والهجرة، بصحبة عدد من المستشارين المكلفين بتسيير قطاعات بلدية متعددة.
وقد نابت السيدة ماريا عن عمدة البلدية السيد ألويس باركال. 

الوزير الأول يترأس اجتماعا لمجلس الحكومة

نشر في

الشهيد الحافظ ، 29 غشت  2019  (واص)- ترأس الوزير الأول السيد محمد الولي اعكيك، اليوم الخميس اجتماعا لمجلس الحكومة بمقر الوزارة الأول .
وخصص الإجتماع بالأساس لمناقشة ملف تقدمت به المديرية الوطنية للرقابة والتفتيش  قصد تفعيل هذا الملف ميدانيا وتقديم الدعم للقائمين عليه بغية حماية الملكية العامة .
هذا بالإضافة إلى مناقشة قضايا أخرى ذات علاقة بالجانب الخدماتي أبرزها التحضير للدخول الإجتماعي 2019/2020 . (واص)
090/105.   
 

بالتعاون مع وزارة الدفاع الوطني :المكتب الصحراوي لتنسيق شؤون الألغام يشرف على اختتام ورشة تكوينية خاصة بالممثلين المحليين بالنواحي العسكرية

نشر في

الشهيد الحافظ 29غشت 2019(واص)_اشرف اليوم الخميس  المكتب الوطني الصحراوي  لتنسيق الأعمال المتعلقة بالألغام  بالتعاون مع وزارة الدفاع الوطني ،على اختتام أشغال فعاليات ورشة  تكوينية   خاصة بالممثلين المحليين بالنواحي العسكرية ،وذلك في الفترة الممتدة مابين24لي غاية 29من الشهر الجاري بمقر مكتب الألغام الصحراوي.

رئيس الجمهورية يحضر مختلف انشطة مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية في افريقيا.

نشر في

يوكوهاما (اليابان)  29 اغسطس 2019، واص. تتواصل بمدينة يوكوهاما اليابانية اشغال قمة الشراكة السابعة بين الاتحاد الافريقي و اليابان او ما يعرف بمؤتمر طوكيو الدولي للتنمية في إفريقيا أو "التيكاد 7"،. بحضور رئيس الجمهورية الامين العام للجبهة الى جانب رؤساء دول و حكومات الاتحاد الافريقي و اليابان وعدد من المنظمات والمؤسسات الدولية في مقدمتها الأمم المتحدة والبنك الدولي.

"الاقتحام" فى الثقافة الصحراوية و استعماله فى قصاصات وكالة الأنباء المغربية

نشر في

يوكوهاما (اليابان)  29 اغسطس 2019،(واص) -  يظهر أن الديبلوماسيين  المغاربة لم يستطيعوا تجاوز الصدمة الكبرى التى المت بهم من جراء هزيمة يوكوهاما المدوية.
لقد إتضح ان الهستيريا قد غزتهم فى قصر المؤتمرات باسيفيكو (Pacifico) بمدينة يوكوهاما و ذالك ما عكسته وكالة الأنباء المغربية حيث نشرت قصاصة ضمنتها كل شيء ما عدا الحقيقة.
الوكالة المغربية تحدثت فى قصاصة-تعليق أن البوليساريو قامت ب "اقتحام" قمة التيكاد باليابان. و ذكرت أن هذا "الاقتحام"  كان "عنوة".

اتحاد العمال يشارك في فعاليات اشغال المؤتمر الـ 68 للمجمتع المدني

نشر في

الولايات المتحدة الأمريكية 29غشت 2019(واص)- شارك وفد عن اتحاد عمال الساقية الحمراء ووادي الذهب في اشغال المؤتمر الـ 68 للمجتمنع المدني في نسخته الثامنة والستون الذي احتضنته الولايات المتحدة الأمريكية  .
المؤتمر الذي عقد تحت شعار تحت شعار : البناء الشامل والمستدام للمدن والمجتمعات والذي شاركت فيه اتحاد عمال الساقية الحمراء و وادي الذهب الأول مرة عقد في  الفترة مابين 26الي غاية28من الشهر الجاري بالولايات المتحد الأمريكية  .

رئيس الجمهورية يشارك في اشغال قمة الشراكة العادية السابعة لمؤتمر طوكيو الدولي للتنمية الأفريقية.

نشر في

يوكوهاما (اليابان)  28 اغسطس 2019، واص. انطلاقت اليوم الاربعاء بمدينة يوكوهاما اليابانية  اشغال الدورة العادية السابعة لقمة الشراكة بين الاتحاد الافريقي و اليابان التي تعرف بمؤتمر طوكيو الدولي للتنمية الافريقية بحضور رئيس الجمهورية الامين العام للجبهة السيد ابراهيم غالي رفقة وفد صحراوي هام.
و تجري مراسيم افتتاح القمة برئاسة مشتركة بين الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس جمهورية مصر العربية و الرئيس الدوري للاتحاد الافريقي، ورئيس وزراء اليابان شينزو آبى، تحت شعار "دفع التنمية الإفريقية من خلال الموارد البشرية والتكنولوجيا والابتكار".

الاتحاد الإفريقي ينتصر لمبدأ المساواة والتكامل ، اليابان تنحاز لمصالحها الإستراتيجية ، والقضية الصحراوية الحاضر الرابح (لمن أباعلي)

نشر في

يوكوهاما (اليابان) 27 غشت 2019 (واص) - أكد السفير الصحراوي لدى إثيوبيا والاتحاد الإفريقي السيد لمن أباعلي، أن قمة الشراكة العادية السابعة التي تجمع الاتحاد الإفريقي باليابان أو ما يعرف بمؤتمر طوكيو الدولي للتنمية الإفريقية ، أظهرت تمسكا غير مسبوق للموقف الإفريقي الموحد ، وانحيازا واضحا من الشريك الياباني لمصالحه الكبرى التي تتجاوز العلاقات الثنائية مع بعض الدول.

تأزم الوضع الصحي للأسير المدني الصحراوي محمد أحنيني الروه باني

نشر في

أيت ملول ، 27 غشت 2019 (واص) - توصلت رابطة حماية السجناء الصحراويين بالسجون المغربية بمعلومات موثوقة مفادها تأزم الوضع الصحي للأسير المدني الصحراوي ضمن مجموعة أگديم إزيك محمد أحنيني الروه باني المتواجد بالسجن المحلي أيت ملول 2 ضواحي مدينة أگادير جنوب المغرب.

الجامعة الصيفية للشباب والطلبة تختتم أشغالها ببلدة أمهيريز المحررة

نشر في

أمهيريز (الاراضي المحررة )، 27 غشت 2019 (واص) - اسدل الستار أمس الاثنين ببلدة أمهيريز المحررة على اشغال الجامعة الصيفية للشباب والطلبة ، بحضور رئيس الجامعة السيد سالم لبصير وقائد الناحية العسكرية الرابعة محمد علال  والامناء العامون لمنظمتي الشبيبة والطلبة ، وعدد من الشباب والطلبة بالاضافة الى وفد حقوقي صحراوي . 
 
حفل الاختتام استهل بالوقوف دقيقة صمت ترحما على ارواح شهداء القضية الوطنية، بعدها كلمة لقائد الناحية العسكرية السيد محمد علال شكر فيها كل من ساهم في توفير الامكانيات بغية سير جامعة صيفية في ظروف مريحة .

حضور الجمهورية الصحراوية في قمة "تيكاد 7" باليابان يثبت أنها حقيقة لا رجعة فيها (وزير الشؤون الخارجية )

نشر في

 يوكوهاما (اليابان) 27 غشت 2019 (واص)  - أكد وزير الشؤون الخارجية محمد سالم ولد السالك اليوم الثلاثاء بمدينة يوكوهاما اليابانية ، أن حضور الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية في القمة السابعة لمؤتمر طوكيو للتنمية في إفريقيا (تيكاد7) دليل على أن الدولة الصحراوية "حقيقة لا رجعة فيها".

رئيس الجمهورية يصل يوكوهاما اليابانية، للمشاركة في اشغال القمة العادية السابعة لمؤتمر طوكيو الدولي للتنمية الأفريقية.

نشر في

يوكوهاما (اليابان)  27 اغسطس 2019، واص. وصل صباح اليوم الثلاثاء  رئيس الجمهورية الأمين العام للجبهة السيد إبراهيم غالي ، الى مدينة يوكوهاما اليابانية، للمشاركة في أشغال الدورة العادية السابعة لقمة الشراكة بين الاتحاد الافريقي و اليابان التي تعرف بمؤتمر طوكيو الدولي للتنمية الأفريقية، الذي تحتضنه مدينة يوكوهاما من 28 الى 30 اغسطس 2019، تحت "النهوض بتنمية أفريقيا من خلال الموارد البشرية والتكنولوجيا والابتكار".

وزير الشؤون الخارجية يمثل الجمهورية الصحراوية في الاجتماع الوزاري للشراكة بين الإتحاد الأفريقى واليابان

نشر في

يوكوهاما (اليابان) 27 أغسطس 2019 (واص)- مثل وزير الشؤون الخارجية، السيد محمد سالم ولد السالك، الجمهورية الصحراوية، اليوم الثلاثاء بيوكوهاما اليابانية، خلال الإجتماع الوزارى لقمة الشراكة بين الاتحاد الأفريقى واليابان (التيكاد)، مرفوقا بالسفير الصحراوي بأثيوبيا والممثل الدائم لدى الاتحاد الأفريقى، السيد لمن اباعلى.