تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

مارس 2019

المجلس الوطني لاتحاد الشبيبة الصحراوية يعقد اجتماعاً تقييمياً ، والتحضير لمحطات قادمة في برنامج العمل

نشر في

الشهيد الحافظ 31 مارس 2019 (واص)- عقد المجلس الوطني لاتحاد شبيبة الساقية الحمراء ووادي الذهب، اليوم الأحد، اجتماعاً بمركزية الاتحاد بولاية الشهيد الحافظ بوجمعة، برئاسة عضو المانة الوطنية للجبهة الامين العام للمنظمة، السيد محمد سعيد دادي.
ويأتي الاجتماع في إطار الاجتماعات الدورية العادية التي يجريها المجلس الوطني للمنظمة، وضمن برنامج العمل الصادر عن المؤتمر الأخير للمنظمة الشبانية الصحراوية.
وقد وقف الاجتماع على أهم البرامج المُنجزة في الفترة من أكتوير (2018) إلى مارس (2019)، وتقديم عرض عن آخر تطورات القضية الوطنية من طرف الأمين العام للمنظمة.

فيلم صحراوي يفوز بجائزة في مهرجان "ريال" بباريس

نشر في

باريس (فرنسا) ، 31 مارس 2019 (واص)- حصل منظمو الفيلم الوثائقي "لحمادة" الذي يتحدث عن الشباب الصحراوي في مخيمات اللاجئين الصحراويين على جائزتين في المهرجان السينمائي المسمى ريال.
المهرجان الذي أقيم في باريس في الفترة من 15 إلى 24 مارس 2019 ، تم فيه عرض الفيلم الوثائقي"لحمادة" للمخرج الإسباني الذي يعيش في السويد منذ عام 2012 ، ومن خلاله حصل إيلويا دومينقيس على جائزة لوريدون إيفنس بقيمة 6500 يورو وجائزة الشباب بقيمة 15000 يورو.

التلفزيون الانغولي يستضيف السفير الصحراوي لتسليط الضوء على نتائج قمة SADC في دعم القضية الصحراوية

نشر في

أنغولا ،30 مارس 2019 (واص)- سلط التلفزيون الانغولي اليوم السبت ضمن نشرة الاخبار الرئيسية الضوء على قمة SADC ونتائجها في دعم القضية الصحراوية ، التي أكدت على تضامنها مع الجمهورية الصحراوية و شعبها في تقرير المصير و الاستقلال، وذلك حسب ما ورد في البيان الختامي الذي توج قمتها التضامنية مع الصحراء الغربية التي نظمتها في العاصمة الجنوب افريقية بريتوريا يومي 25 و 26 مارس الجاري.

القوات المغربية تحاصر استقبال المعتقل امبارك الداودي وتتدخل ضد مستقبليه

نشر في

كليميم (جنوب المغرب)، 30 مارس 2019 (واص)- اقدمت القوات المغربية بمختلف تلاوينها مساء اليوم السبت 30 مارس 2019 على محاصرة مكان استقبال المعتقل السياسي المفرج عنه امبارك الداودي بمدينة كليميم - جنوب المغرب والتدخل بشكل عنيف ضد الجماهير الصحراوية التي كانت في استقباله حاملة الاعلام الوطنية للدولة الصحراوية .
وكانت القوات المغربية قد منعت في الساعات الاولى مجموعة من النشطاء والمتضامنين من الولوج الى مكان الاستقبال دون تقديم اي مبررات قبل ان تتدخل ضد المعتقل ومستقبليه اثناء وصوله الى مكان الاستقبال حاملا العلم الوطني للدولة الصحراوية ، وهو التدخل الذي اسفر عنه سقوط العديد من الضحايا .

الجمهورية الصحراوية عامل استقرار وتوازن في المنطقة

نشر في

باريس (فرنسا) 30 مارس 2019 (واص)- أكد رئيس "المركز الفرنكو-صحراوي للدراسات والتوثيق أحمد بابا مسكة" الأخ محمد ولد الشريف، أن الجمهورية الصحراوية حقيقة لا رجعتها فيها، وعامل مهم في مسار الأمن والسلام والتنمية في القارة الإفريقية، وهو ما يعكس مساهمتها وتواجدها الدائم في الإجتماعات الإقليمية والدولية، خاصة تلك التي ينظمها الإتحاد الإفريقي مع شركاءه من مختلف القارات، وكان أخرها القمة الإفريقية الأوروبية التي إحتضنتها العاصمة البلجيكية بروكسيل بداية هذه السنة.

الشباب الاشتراكي الأوروبي يدعو الأمم المتحدة إلى اعتماد آلية أممية لحماية الثروات الطبيعية للشعب الصحراوي

نشر في

هلسنكي (فنلندا) 30 مارس 2019 (واص)- اصدر اليوم المؤتمر الرابع عشر للشباب الاشتراكي الاوروبي المنعقد بالعاصمة الفنلندية هلسنكي توصية حول الصحراء الغربية، دعت من خلالها المنظمات الشبانية الاشتراكية الأوروبية الامم المتحدة الى تبني الية رقابية تهدف الى وقف النهب الممنهج للثروات الطبيعية الصحراوية.

ناشطة حقوقية صحراوية تستعرض بمدينة إشبيلية الإسبانية واقع المرأة الصحراوية في المدن المحتلة

نشر في

إشبيلية (إسبانيا) 30 مارس 2019 (واص) - تحت عنوان "مقاومة النساء الصحراويات في المدن المحتلة ضد قمع المحتل المغربي" قدمت الناشطة الحقوقية الصحراوية مريم البورحيمي محاضرة بدار الصحراويين بمدينة إشبيلية الإسبانية.
الناشطة وفي مستهل محاضرتها قدمت صورة عن واقع الصحراويين بالمدن المحتلة من الصحراء الغربية وواقع حقوق الإنسان هناك وخاصة المرأة الصحراوية ومعاناتها من طرف المحتل المغربي.

المعطلون الصحراويون بأمحاميد الغزلان يدخلون إضرابا مفتوحا عن الطعام

نشر في

أمحاميد الغزلان (جنوب المغرب) 30 مارس 2019 (واص) - دخل المعطلون الصحراويون ببلدة أمحاميد الغزلان منذ يومين إضرابا مفتوحا عن الطعام تنديدا بتنكر السلطات المغربية لمطالبهم في العيش الكريم.
وكانت مجموعة المعطلين بأمحماميد الغزلان قد خاضت العديد من الأشكال النضالية السلمية للمطالبة بحقوقها المشروعة والتي جوبهت بالرفض والتنكر من طرف السلطات المغربية ؛ وهو ما دفع المجموعة إلى الدخول في الإضراب عن الطعام كإجراء تصعيدي للمطالبة بالحقوق وإيصال صوتها.
تجدر الإشارة إلى أن الحالة الصحية للمضربين في تدهور نتيجة مواصلة الإضراب وضعف الرعاية الصحية.

فرقة فنية روسية تصدح بأغاني صحراوية في موسكو

نشر في

موسكو، 29 مارس 2019 (واص) شاركت الفرقة الفنية الروسية، التي زارت مخيمات العزة والكرامة في أكتوبر الماضي، قدمت أغنيتين صحراويتين تدربت عليها خلال تواجدها بين ظهران الشعب الصحراوي، معبرة من خلال ما قدمته عن تضامنها مع الكفاح العادل لشعب الصحراء الغربية.
وذكرت الفرقة الفنية الروسية أثناء عرضها الفني بصمود الصحراويين وكفاحهم المستميت من أجل الحرية والانعتاق.

اصابة المعتقل السياسي محمد حسنة بوريال بنزيف حاد

نشر في

السجن المحلي تيفلت 2 (المغرب) 29 مارس 2019 (واص)بعد مرور عشرة أيام من الإضراب المفتوح عن الطعام الذي شرع فيه المعتقل السياسي الصحراوي ضمن مجموعة أگديم إزيك محمد حسنة أحمد سالم بوريال المتواجد بالسجن المحلي تيفلت 2 شرق الرباط / العاصمة المغربية أصيب هذا الأخير بنزيف على مستوى الأنف و حالة من الإغماء وعدم إنتظام في دقات القلب نتيجة الإهمال الطبي و مضاعفات الإضراب المفتوح عن الطعام.

في توصية حول الصحراء الغربية : برلمان توسكانا الإيطالية يدعو إلى ضمان تقرير مصير الشعب الصحراوي

نشر في

توسكانا (ايطاليا)، 29 مارس 2019 (واص)- صادق برلمان مقاطعة توسكانا الإيطالية على توصية حول الصحراء الغربية ،تؤكد على مرافقة ودعم القضية الصحراوية وتطالب بضمان حق الشعب الصحراوي في الحرية وتقرير المصير .
وأكدت المستشارة أليساندرا نارديني في بيان صدر عقب جلسة المصادقة على تعهد المجلس الإقليمي لتوسكانا بإنشاء مجموعة مشتركة بين حزبين رئيسين كبيرين على الأقل لدعم الشعب الصحراوي، موضحة أن الإقتراح مقدم من طرف كل من اليساندرا نارديني وإيلاريا بوغيتي وأندريا بييروني وإنريكو سوستني ويدعو إلى التزامات تضامن على عدة جبهات مؤسسية مع القضية والشعب الصحراويين.

وكالة الانباء الصحراوية : 20 عاما من العطاء في خدمة القضية الوطنية

نشر في

الشهيد الحافظ 29 مارس 2019 (واص)- تمر اليوم عشرون عاما على تأسيس وكالة الأنباء الصحراوية التي تأسست في ظل رهانات جديدة وتحديات، ضمن سيرورة مواجهة الاحتلال المغربي وحربه المسعورة على الشعب الصحراوي، عبر "مغالطات قديمة جديدة"،.

المعتقلون السياسيون الصحراويون مجموعة أگديم إزيك يتعرضون لتفتيش مهين و إستفزازي

نشر في

العيون المحتلة ، 28 مارس 2019 (واص)- شنت الإدارة العامة للسجون المغربية منذ بداية الأسبوع الجاري حملات تفتيش مهينة إستفزازية طالت بشكل خاص المعتقلين السياسيين الصحراويين مجموعة أگديم إزيك بمختلف السجون المغربية حسب ما توصلت به رابطة حماية السجناء الصحراويين من مصادر عائلية مؤكدة.

السفير بالجزائر يستقبل رئيس ممثلية الجزائر للمحكمة الدولية لفض وتسوية النزاعات

نشر في

 الجزائر28 مارس 2019 (واص)استقبل اليوم الخميس  عضو الأمانة الوطنية السيد عبد القادر الطالب عمر سفير  بلادنا بالجزائر السيد بهلول محمد رئيس ممثلية  الجزائر للمحكمة الدولية لفض وتسوية النزاعات.  .
وقد تناول اللقاء الذي جرى بمقر السفارة  عدد من المواضيع ذات الصلة بدور ومهام هذه المحكمة الدولية  في تسوية وفض النزاعات من اجل السلم والأمن والاستقرار، حيث قدم رئيس ممثلية الجزائر بهذه المحكمة عرضا شاملا حول هذه المحكمة الدولية  ومساهماتها في  تسوية  النزاعات السياسية و الاقتصادية.

اللجنة الصحراوية لحقوق الانسان تهنى امبارك الداودي بمناسبة الإفراج عنه ، وتطالب بإطلاق سراح كافة المعتقلين الصحراويين

نشر في

بئر لحلو (الأراضي المحررة)، 28 مارس 2019 (واص)- هنأت اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان المعتقل الصحراوي امبارك الداودي المفرج عنه ، مطالبة الدولة المغربية بالإفراج عن كافة المعتقلين السياسيين الصحراويين في السجون المغربية .
وعبرت اللجنة في بيان لهل عن تضامنها المُطلق مع نضال المناضل امبارك الداودي ومع جميع المعتقلين السياسيين الصحراويين في سجون الإحتلال المغربي.

وزارة شؤون الأرض المحتلة والجاليات تهنئ المناضل أمبارك عمار ابراهيم " الداودي" بمناسبة الإفراج عنه

نشر في

الشهيد الحافظ 28 مارس 2019 (واص)هنأت اليوم الخميس  وزارة شؤون الأرض المحتلة والجاليات في بيان لها المناضل أمبارك عمار ابراهيم " الداودي" بمناسبة الإفراج عنه ، مجددة  التذكير باستمرار اعتقال المغرب لعشرات النشطاء والمناضلين الصحراويين، في سجونه خلافا للقانون الدولي، وفي ظروف جد قاسية وانتهاكات مستمرة.
 نص البيان :

رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة يشرف على تخرج دفعة عسكرية

نشر في

قاعدة الشهيد هداد العسكرية 28 مارس 2019 (واص) – أشرف اليوم الخميس رئيس الجمهورية الأمين العام لجبهة البوليساريو والقائد الأعلى للقوات المسلحة السيد إبراهيم غالي ، على تخرج دفعة  من االشباب المتطوع للالتحاق بصفوف جيش التحرير الشعبي الصحراوي ، وبحضور وزير الدفاع مرفوقا بقادة الأركان  ،بالإضافة الى  الطاقم المشرف على تكوين الدفعة وتدريبها.
وقام  رئيس الجمهورية ،الأمين العام للجبهة القائد الأعلى للقوات المسلحة السيد إبراهيم غالي رفقة  وزير الدفاع بتفتيش الدفعة المتخرجة .

ما عاشه امبارك عمار ابراهيم وعائلته هو صورة للعقاب الجماعي الممارس ضد الصحراويين ( المدافعة عن حقوق الإنسان امنتو حيدار ).

نشر في

العيون المحتلة 28 مارس 2019 (واص)أكدت رئيسة تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان امنتو حيدار بان ما عاشه المعتقل السياسي الصحراوي أمبارك عمار ابراهيم  وعائلته خلال الخمس سنوات الفارطة هو تجلي واضح لسياسة العقاب الجماعي الممارس ضد الصحراويين العزل من طرف الاحتلال المغربي وسلطاته رغبة منه في منع ايصال الحقيقة والتعتيم عليها .

حق الشعب الصحراوي لا يسقط بالتقادم والحل يكمن في تمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير (البشير مصطفى السيد)

نشر في

الشهيد الحافظ 28مارس2019(واص)_أكد اليوم الخميس عضو الأمانة الوطنية ووزير شؤون الأرض المحتلة والجاليات أن حق الشعب الصحراوي لا يسقط بالتقادم و أن الحل يكمن في تمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير  المصير.
 وشدد الوزير على أهمية ان يمتلك  المغرب إرادة صادقة من اجل البحث عن حل يفضي الى تقرير مصير الشعب الصحراوي بكل حرية و نزاهة على أساس حسن الجوار و الثقة المتبادلة بين الجميع

المعتقل السياسي امبارك عمار ابراهيم " امبارك الداودي" يعانق الحرية بعد سنوات من السجن الجائر

نشر في

العيون المحتلة 28مارس2019(واص)_تم اليوم الخميس اطلاق سراح المعتقل السياسي الصحراوي امبارك عمار ابراهيم وذلك بعد انقضاء الحكم الجائر الصادر من طرف سلطات الاحتلال المغربي  قبل خمس سنوات .
و بالمناسبة ،هنأت رابطة حماية السجناء الصحراويين بالسجون المغربية في بيان لها المعتقل السياسي الصحراوي امبارك عمار، الذي قضي عقوبة انتقامية مدتها خمس سنوات عرض خلالها على القضائين المدني والعسكري لدولة الاحتلال كما تنقل بين العديد من سجونه بسلا وايت ملول وبيزكارن  جنوب المغرب .