تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

ديسمبر 2017

مكتب المجلس الوطني يعقد اجتماعا تحضيريا للمرحلة الثانية من الدورة الخريفية

نشر في

الشهيد الحافظ 31 ديسمبر 2017 (واص)ـ برئاسة عضو الامانة الوطنية، رئيس المجلس الوطني السيد  خطري ادوه اجتمع اليوم الاحد مكتب المجلس الوطني من اجل التحضير للمرحلة القادمة من اشغال الدورة الخريفية بعد انتهاء مرحلة تقييم البرنامج السنوي للحكومة لسنة 2017.
وتتناول المرحلة القادمة التي ستنطلق خلال الاسبوع الجاري، اداء المجلس الوطني على ضوء تقرير يقدمه مكتب المجلس ليفتح المجال امام تقديم ومناقشة مشروع برنامج الحكومة لسنة 2018.

رابطة الشباب والطلبة الصحراويين بإسبانيا تعقد ندوتها المحلية بمقاطعة استورياس

نشر في

استورياس (اسبانيا) 31 ديسمبر 2017 (واص)- عقدت رابطة الشباب والطلبة الصحراويين بإسبانيا يوم السبت ندوتها المحلية بمقاطعة استورياس، تحت شعار "معتقلي كَديم إزيك"، بحضور تمثيلية جبهة البوليساريو بالمقاطعة، وعدد معتبر من الشبا​ب​ والطلبة.
و خلال الندوة، شرع أعضاء من المجلس الوطني لرابطة الشباب والطلبة الصحراويين بإسبانيا في عرض و شرح كل ما يتعلق بالمنظمة الطلابية، هيكلتها، مسيرتها، و أهم أهدافها.
و افتتح بعدها نقاش موسع على مستوى الحضور بهدف الاستماع لشباب المنطقة والإطلاع على أهم انشغالاتهم واقتراحاتهم.

الوزير المكلف بأمريكا اللاتينية ينفي الأخبار المغلوطة المنسوبة لمسؤولة العلاقات الخارجية باتحاد النساء

نشر في

الشهيد الحافظ 30 ديسمبر2017 (واص) - نفى عضو الأمانة الوطنية الوزير المكلف بأمريكا اللاتينية السيد عمر منصور ، بشكل قاطع الأخبار الكاذبة والمغلوطة التي نشرها الموقع الالكتروني بيرو إنفورما والتي نسبت إلى السيدة خديجتو المخطار مسؤولة العلاقات الخارجية في اتحاد النساء والمتعلقة بقضايا داخلية للبيرو.

المغرب يستمر في نهب الثروات البحرية الصحراوية "صحيفة إسبانية"

نشر في

مدريد 30 ديسمبر 2017 (واص) - أبرزت الصحيفة الإسبانية "إلموندو" في خبر أوردته ، أن نهب الثروات البحرية الصحراوية لا زال مستمرا على قدم وساق ، حيث ذكرت أن الأخطبوط القادم إلى فالنسيا الإسبانية يتم صيده في المياه الإقليمية الصحراوية ويوضع في ثلاجات لينقل إلى ميناء طنجة ثم إلى إسبانيا لينتهي به الأمر في الأسواق التجارية الاسبانية.

تخرج وحدات أمنية من جيش التحرير الشعبي الصحراوي

نشر في

قاعدة الشهيد هداد 29 ديسمبر2017 (واص) - أشرف اليوم الجمعة كاتب الدولة للتوثيق والأمن ، عضو الأمانة الوطنية السد ابراهيم محمد محمود على تخرج وحدات أمنية من جيش التحرير الشعبي الصحراوي بعد ان استكملت فترة تكوين عسكري .
وأستهل الحفل بتفتيش الدفعة المتخرجة التي تحمل اسم الشهيد هداد الداف ، اين عرف الحفل عرض عسكري جسد المستوى الذي وصل اليه المتخرجون في مجال المعارف والعلوم العسكرية والمهارات القتالية وغيرها من متطلبات المرحلة تحسبا لأي طارى .
قائد المدرسة النانة عثمان القى كلمة ذكر فيها الحضور بتطيق محتوى التكوين الذي تلقته الدفعة .

سلطات الاحتلال تطرد باحثين يابانيين من العاصمة المحتلة العيون

نشر في

العيون المحتلة 29 ديسمبر 2017 ( واص ) – اقدمت سلطات الاحتلال مساء اليوم الجمعة 29 ديسمبر 2017 على طرد اساتذة باحثين يابانيين وذلك من مقر الجمعية الصحراوية لضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان المرتكبة من طرف الدولة المغربية بالعاصمة العيون المحتلة .

برلمان مايوركا ينظم حفلا على شرف الطلبة الصحراويين

نشر في

مايوركا ( إسبانيا ) 29 ديسمبر 2017 ( واص ) - احتضن المقر الرسمي للبرلمان الجهوي بجزر البليار اليوم الجمعة ، حفل استقبال رسمي على شرف التلاميذ والطلبة الصحراويين الدارسين بالجزر في إطار مشروع "مدرسة في سلام".
وحضر اللقاء رئيس وأعضاء البرلمان والمجموعة البرلمانية للصداقة مع الشعب الصحراوي وكذا جمعيات التضامن على مستوى المنطقة وعدد كبير من المتضامنين والمواطنين والجالية الصحراوية المقيمة بالجزر ، إضافة إلى وسائط الإعلام .

وضع مقلق لمعتقل سياسي صحراوي وآخر يضرب إنذاريا عن الطعام بسبب ترحيله من سجن لآخر

نشر في

سجن تيفلت2 (المغرب) 28 ديسمبر 2017 (واص)-لايزال المعتقل السياسي الصحراوي ضمن مجموعة أكديم إزيك البشير خدا يعاني وضعا إعتقاليا مقلقا مرفوقا بالعديد من المضايقات و التهديد بمصادرة كافة الحقوق الاساسية من طرف مدير السجن المحلي تيفلت 2 .
وحسب آخرإتصال هاتفي أجراه البشير خدا مع عائلته المتواجدة بمدينة العيون المحتلة في يوم الثلاثاء الماضي، اطلعها بما يمارس عليه من مضايقات و التهديد بمصادرة كافة حقوقه الاساسية من طرف مدير السجن المحلي تيفلت 2 و البعض من معاونيه .

اليوم الوطني للإعلام: الأسرة الإعلامية تجدد تضامنها المطلق مع المعتقلين السياسيين الصحراويين بسجون الاحتلال المغربي

نشر في

الشهيد الحافظ 28 ديسمبر2017 (واص)- جددت اليوم الخميس الأسرة الإعلامية الصحراوية بمناسبة اليوم الوطني للإعلام وفي ذكرى تأسيس ألاذعة الوطنية ال42 ، تضامنها المطلق مع المعتقلين السياسيين الصحراويين بسجون دولة الاحتلال المغربي، وفي مقدمتهم معتقلى اكديم ازيك  و عائلاتهم، وذلك في بيان صادرعن وزارة الإعلام.

احياء اليوم الوطني للاعلام تحت شعار الاعتماد على الذات لرفع التحديات

نشر في

الشهيد الحافظ 28 ديسمبر2017 (واص)ـ بمشاركة عدد من الاعلاميين يمثلون مختلف وسائط الاعلام الوطني، احيت وزارة الاعلام اليوم الخميس بمقر الارشيف الاعلامي اليوم الوطني للاعلام تحت شعار: "الاعتماد على الذات لرفع التحديات".
حيث تم تقديم ورقة حول تطور الاعلام الوطني ومواكبته للبدايات الاولى للثورة الصحراوية، ومراحل كفاح الشعب الصحراوي، إذ لعبت الاذاعة الوطنية وبقية الوسائط المكتوبة دورا بارزا في توثيق انتصارات الشعب الصحراوي والتعريف بقضيته العادلة امام العالم الخارجي.

الجماهير الصحراوية تنظم "وقفة" تضامنية مع المعتقل السياسي الصحراوي عبد المولي الحافظي بمدينة العيون المحتلة

نشر في

العيون المحتلة 27 ديسمبر 2017 (واص)- نظمت اليوم الأربعاء الجماهير الصحراوية بمدينة العيون المحتلة وقفة  تضامنية مع المعتقل السياسي الصحراوي المضرب عن الطعام  عبد المولى الحافظي وجميع المعتقلين السياسيين الصحراويين بسجون الاحتلال المغربي.
و ذكرت الجماهير الصحراوية المشاركة في الوقفة، من فعاليات سياسية وحقوقية وإعلامية، بالتضحيات الجسام للمعتقلين السياسيين الصحراويين بسجون الاحتلال، والتي كان أخرها الإضراب البطولي عن الطعام الذي خاضه المعتقل السياسي والناشط الحقوقي الصحراوي عبد المولى الحافظي للمطالبة بحقوقه المشروعة.

الناحية العسكرية الخامسة تحرز الفوز في مسابقة الشهيد الولي العسكرية

نشر في

أغوينيت المحررة 27ديسمبر 2017(واص)-أحرزت الناحية العسكرية الخامسة  الفوز في الطبعة ال23 لمسابقة الشهيد الولي العسكرية المقامة ببلدة أغوينيت المحررة.
وجاء تكريم الناحية الفائزة عقب إحرازها للصدادرة في  كافة المنافسات الرياضية والقتالية والانتاج الادبي والفني من قبل رئيس الجمهورية ،الامين العام للجبهة والقائد الاعلى للقوات المسلحة السيد ابراهيم غالي في السهرة الختامية .
كما تحصلت الناحية العسكرية الثالثة على المرتبة الثانية من مسابقة الشهيد الولي العسكرية.

القائد الاعلى للقوات المسلحة يشرف على اختتام مسابقة الشهيد الولي العسكرية

نشر في

أغوينيت المحررة 27 ديسمبر 2017(واص)-أشرف مساء أمس الثلاثاء رئيس الجمهورية الامين العام للجبهة والقائد الاعلى للقوات المسلحة السيد ابراهيم غالي على اختتام فعاليات الطبعة ال23من مسابقة الشهيد الولي العسكرية المنعقدة  بمنطقة أغوينيت المحررة.

القائد الاعلى للقوات المسلحة يؤكد من اغوينيت المحررة أن مسابقة الشهيد الولي العسكرية سنة حميدة دأب جيش التحرير الصحراوي على تخليدها

نشر في

أغوينيت المحررة 26ديسمبر 2017(واص)-أكد رئيس الجمهورية الامين العام للجبهة والقائد الاعلى للقوات المسلحة السيد ابراهيم غالي أن مسابقة الشهيد الولي العسكرية هي سنة حميدة دأب جيش التحرير الصحراوي على تخليدها سنويا ،جاء ذلك على هامش تدشين معرض بالناحية العسكرية السابعة.

رئيس المجلس الوطني الصحراوي يلتقي وفد المناطق المحتلة المشارك في أشغال مسابقة الشهيد الولي العسكرية

نشر في

 
أغوينيت المحررة 26ديسمبر 2017(واص)-التقى  اليوم الثلاثاء  عضو الامانة الوطنية  رئيس المجلس الوطني الصحراوي السيد خطري ادوه مع أعضاء الوفد المناطق المحتلة وجنوب المغرب رفقة بعض رؤوساء اللجان.
وجاء هذا اللقاء التواصلي على هامش إنعقاد الطبعة ال23لمسابقة الشهيد الولي العسكرية بمنطقة أغوينيت المحررة تحت شعار "قوة صرامة لفرض الامن والسيادة" والتي انعقدت أيام ال25و26ديسمبر الجاري..

رئيس الجمهورية يشرف على اختتام لقاء جاليات الجنوب بأغوينيت المحررة

نشر في

اغوينيت المحررة 26ديسمبر 2017(واص)-اشرف اليوم الثلاثاء رئيس الجمهورية الامين العام للجبهة السيد ابراهيم غالي على اختتام لقاء لجاليات الجنوب نظم على هامش مسابقة الشهيد الولي العسكرية أيام ال25و26ديسمبر الجاري.
وقد حضر اللقاء عضو الامانة الوطنية الوزير الاول السيد عبد القادر الطالب عمر ووزير الارض المحتلة والجاليات السيد محمد الولي اعكيك وكذا مسؤول جاليات الجنوب السيد أحمد علين

وزير الدفاع الوطني يشيد من اغوينيت المحررة بالتنظيم المحكم الذي تميزت به المناورة العسكرية للرفع من مستوى الاستعداد القتالي

نشر في

اغوينيت المحررة 26ديسمبر 2017(واص)-أشاد اليوم عضو الامانة الوطنية وزير الدفاع الوطني السيد عبدالله لحبيب بالتنظيم المحكم الذي تميزت به المناورة العسكرية التي اقيمت بالناحية العسكرية السابعة .
وأكد وزير الدفاع الوطني في تصريح لوسائل الاعلام الوطنية أن تنظيم المناورة العسكرية بمنطقة اغوينيت المحررة ميزه التنظيم الجيد والمميز من خلال الرفع من مستوى الاستعداد القتالي والجاهزية العالية وكذا الدقة في اصابة الهدف .

الجيش الصحراوي يجري مناورة بالذخيرة الحية بالناحية العسكرية السابعة

نشر في

 
اغوينيت المحررة 26 ديسمبر2017(واص)-أجرى اليوم الثلاثاء وحدات من جيش التحرير الشعبي الصحراوي مناورة عسكرية بالذخيرة الحية بالناحية العسكرية السابعة وذلك بحضور رئيس الجمهورية الامين العام للجبهة والقائد الاعلى للقوات المسلحة السيد ابراهيم غالي .
واستعرضت وحدات جيش التحريرالشعبي الصحراوي تمرين تكتيكي "مميز"لمختلف الاليات والمدفعيات العسكرية على غرار الموشات الميكانيكية وناقلات الجنود والموشات المحمولة ورشاشات سلاح 23و14.5ومدفعيات الميدان وعربات الاورغستالين وسلاح الهاون وعديد الاسلحة الجوية .

جمعية الصداقة مع الشعب الصحراوي بجزر البليار الاسبانية تطالب بإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين الصحراويين

نشر في

جزر البليار(اسبانيا)، 26 ديسمبر 2017 (واص)- نظمت يوم أمس الاثنين جمعية الصداقة مع الشعب الصحراوي في جزر البليار الاسبانية وقفة تضامنية شارك فيها 60 متضامنا، للمطالبة بإطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين والمفقودين الصحراويين،  بحسب ما افاد به بيان للجمعية.
وعبر المتظاهرون عن دعمهم و تضامنهم المطلق مع كافة المعتقلين السياسيين الصحراويين بسجون الاحتلال المغربية، و كذا المفقودين الصحراويين منذ بداية الاحتلال المغربي للصحراء الغربية 1975، كما عبروا عن تضامنهم مع الشعب الصحراوي و كفاحه العادل من اجل الحرية و الاستقلال.

ملف الصحراء الغربية يحظى بمزيد من الاهتمام في فرنسا رغم التعتيم الإعلامي

نشر في

باريس 26 ديسمبر 2017 (واص)- كانت سنة 2017 بفرنسا استثنائية بالنسبة لملف الصحراء الغربية بما أنه كسب مزيدا من التفهم رغم الموقف الفرنسي المؤيد  للمغرب و التعتيم الإعلامي الذي تفرضه وسائل الإعلام الفرنسية على الكفاح المشروع للشعب الصحراوي.