بروكسل ترد على اتهامات الرباط بشأن إلغاء الاتفاق الفلاحي بين الاتحاد الأوروبي والمغرب

أضافه webmaster في سبت, 27/02/2016 - 13:13

بروكسل (بلجيكا ) 27 فبراير 2016 (واص) - أكد الاتحاد الأوروبي أمس الجمعة في رده على اتهامات الرباط على "غياب الشفافية" المزعوم ، أنه تم إخبار المغرب بشكل كامل طيلة مسار تقديم طعن المجلس الأوروبي لقرار محكمة الاتحاد الأوروبي القاضي بإلغاء الاتفاق  الفلاحي بين الطرفين ، حسب ما أوردته وكالة الأنباء الجزائرية.

 

وردا على قرار المغرب بقطع علاقاته مع الاتحاد الأوروبي في انتظار الحصول على توضيحات ، أكدت المصالح الدبلوماسية للممثلة السامية للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية فيديريكا موغريني في بيان أن "العديد من الاتصالات جرت على جميع المستويات بين الاتحاد الأوروبي والمغرب بشأن هذا الموضوع منذ شهر ديسمبر" يقول المصدر.

 

وأكدت السيدة فيديريكا موغريني أنه " تم إخبار المغرب بشكل كامل طيلة هذا المسلسل في إطار الإكراهات القانونية المطبقة" ، مكذبة اتهامات الناطق باسم الحكومة المغربية الذي أشار  أمس الخميس إلى " غياب الشفافية والوضوح بالنسبة لبعض أعضاء الاتحاد الأوروبي".

 

ونظرا للقرار الأحادي الجانب التي اتخذه المغرب فقد حرص الاتحاد الأوروبي على تذكيره بالقواعد الأساسية والأصول البروتوكولية والدبلوماسية مؤكدا على"الاحترام المتبادل" وقالت المصالح الدبلوماسية للاتحاد الأوروبي ، بوضوح "قناعتنا أن الشراكة الحقيقية تقتضي الإصغاء والتشارك والتضامن والاحترام المتبادل بين الشركاء". 

 

وأبرزت وكالة الأنباء الجزائرية ، أن رئيس الحكومة المغربية استقبل أمس الخميس سفير الاتحاد الأوروبي بالرباط لإطلاعه على قرار بلده "بتوقيف كل اتصال مع المفوضية الأوروبية   والمجلس الأوروبي". وهو قرار اتخذ للرد على قرار محكمة الاتحاد الأوروبي الصادر في 10 ديسمبر 2015 والمتعلق بتطبيق الاتفاق الفلاحي الذي يربط الاتحاد الأوروبي والمغرب إثر شكوى قدمتها جبهة البوليساريو احتجاجا على هذا الاتفاق الذي يشمل الصحراء الغربية المحتلة من طرف المغرب.

 

( واص ) 122/700/090