الجالية الصحراوية بالخارج تخلد فعاليات الذكرى الأربعين لإعلان الجمهورية

أضافه webmaster في أحد, 28/02/2016 - 15:36

الشهيد الحافظ 28 فبراير 2016 ( واص ) - خلدت مختلف قطاعات الجالية الصحراوية على مستوى الدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية،  فعاليات الذكرى الأربعين لإعلان الدولة الصحراوية.

 

وفي هذا الإطار، تم بمدينة ناشفل بولاية تنسي الأمريكية تنظيم أيام ثقافية وفنية بين 25 و 27 فبراير الجاري، تضمنت عرض الفيلم الوثائقي "الحياة تنتظر :الاستفتاء والمقاومة بالصحراء الغربية" بجامعتي تنسي وفاندربلت ومركز كرامة العمال، ونقاشات حول الانتهاكات المغربية لحقوق الصحراويين والاستغلال غير المشروع لثرواتهم الطبيعية

 

وبجزر كناريا ، عبر المجلس البلدي لبالبيردي الكنارية بالإجماع عن تضامنه مع الشعب الصحراوي وانشغاله العميق لما آلت إليه المساعي الأممية لحل سلمي للنزاع ، مؤكدا قناعته الراسخة بأن هذا الحل يمر حتما عبر تطبيق لوائح الأمم المتحدة وتنظيم استفتاء.

 

وبمقاطعة مالقا الإسبانية ، نظمت جمعية الشهيد "باها المصطفى" حفلا لتخليد الحدث حضره المكلف بالجالية الصحراوية بأوروبا أحمتو محمد أحمد وممثل جبهة البوليساريو بمدينة كاديث ، إلى جانب ممثلين عن بعض الأحزاب الإسبانية ورئيسة جمعية أصدقاء الشعب الصحراوي بمقاطعة الأندلس الإسبانية.

 

وشهد الحدث بناء خيمة صحراوية وعرض شريط وثائقي بعنوان" 40 سنة من الكفاح" وكذا تنظيم معرض يصور جانبا من المسيرة النضالية الصحراوية.

 

وبفرنسا شهدت اليوم العاصمة الفرنسية باريس افتتاح أشغال الأسبوع الدولي ضد الاستعمار وسط حضور متميز للقضية الصحراوية من قبل مجموعة جمعيات الصداقة والتضامن مع الشعب الصحراوي وأخرى عن الجالية الصحراوية ونشطاء حقوقيين ومدافعين عن المعتقلين السياسيين الصحراويين إلى جانب ممثل جبهة البوليساريو ببلجيكا السيد محمد عالي الزروالي.

 

هذا وقد تم خلال هذا الافتتاح عرض مجموعة من الكتب والصور والملصقات واللافتات تجسد كفاح الشعب الصحراوي من أجل الاستقلال والحرية ومعاناته جراء ذلك ، وتنظيم محاضرة بمقر الحزب الشيوعي الفرنسي نشطها كل من ممثل جبهة البوليساريو ببلجيكا والسيدة ميشيل دوكاستر وجون بول لوكوك تناولت تطورات القضية الصحراوية.

 ( واص ) 090/122/100