اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان تدين اغتيال المواطن أشماد أباد جولي

أضافه webmaster في اثنين, 29/02/2016 - 16:19

بئر لحلو 29 فبراير 2016 ( واص ) - أدانت بشدة اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان اغتيال المواطن الصحراوي أشماد أباد جولي، على أيدي قوات الاحتلال المغربية، بعد أن أطلقت النار عليه يوم 27 فبراير 2016 بمنطقة اجبيلات البيظ، قرب الجدار بالأراضي المحررة من الجمهورية الصحراوية.

 

واعتبرت اللجنة في بيان لها ، جريمة الاغتيال الجديدة دليلا آخر على استمرار حكومة الاحتلال في ارتكاب جرائم الحرب وانتهاك القانون الدولي في حق الشعب الصحراوي، في غياب موقف صارم وحازم من الأمم المتحدة تجاه المملكة المغربية.

 

كما اعتبرتها عملاً إجرامياً خطيراً وتهديدا حقيقيا للأمن والسلم في المنطقة، مما يتطلب التدخل العاجل والحازم لمعاقبة المغرب على فعلته الشنيعة وإرغامه على الامتثال للشرعية الدولية.

 

وأكدت اللجنة الصحراوية لحقوق الإنسان على المسؤولية الكاملة لهيئة للأمم المتحدة المنوط بها أصلا حماية المدنيين الصحراويين من خلال بعثتها (المينورسو) المكلفة بمراقبة وقف إطلاق النار منذ 6 سبتمبر 1991 ، وتنظيم استفتاء تقرير المصير للشعب الصحراوي، مذكرة إياها بمسؤوليتها تجاه الصحراء الغربية المحتلة كبلد لم يتمتع بعد بحقه في تقرير المصير والاستقلال.

 

وطالبت الأمم المتحدة بضرورة إجراء تحقيق مستقل وكامل عن ظروف الجريمة ، لكشف جميع الملابسات وتحديد المسؤوليات المترتبة عنها وتقديم الجناة أمام العدالة الدولية.

 

وحمل البيان دولة الاحتلال المغربية المسؤولية القانونية والجنائية لهذه الجريمة النكراء وكل جرائم القتل المتعمد التي ترتكبها بحق المواطنين الصحراويين العزل، ومحاسبتها أمام القضاء والعدالة الدولية على جرائمها البشعة ، كما أدان بقوة انتهاكاتها المتواصلة لقواعد القانون الدولي والمواثيق والاتفاقيات والمعاهدات الدولية.

 

وتقدمت اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان، بأحر التعازي لعائلة الفقيد أشماد أباد جولي.

 

للتذكير، هذه ليست المرة الأولى، التي يتعرض فيها الصحراويون لعملية اغتيال في هذه المنطقة، فقد شهدت على مدار سنوات، الكثير من الحالات التي أدت إلى إزهاق أرواح بشرية وإصابات متفاوتة الخطورة بسبب انفجار الألغام المغربية المزروعة هناك أو إطلاق النار من طرف القوات المغربية قرب الجدار العسكري الذي يشكل جريمة ضد الإنسانية.

 

( واص ) 090/110