Aller au contenu principal

انتهاء الجولة الثامنة من المفاوضات غير الرسمية بين جبهة البوليساريو والمغرب دون إحراز" تقدم كبير" (روس)

Submitted on

منهاست (نيويورك) (واص)- انتهت ليلة البارحة الجولة الثامنة من المفاوضات  التمهيدية  بين طرفي النزاع حول الصحراء الغربية، جبهة البوليساريو والمغرب دون إحراز "تقدم كبير"، حسبما جاء في بيان للمبعوث الشخصي للامين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية نشر مساء الخميس

و أكد أن "جبهة البوليساريو و المغرب قررا العمل مع الأمم المتحدة خلال الأشهر المقبلة بشان مسائل الموارد الطبيعية و إزالة الألغام لتعميق المحادثات في إطار المفاوضات".

و أضاف السيد روس أن الطرفين باشرا كذلك محادثات "ستعمق خلال الأشهر المقبلة حول مواضيع الحكم على غرار التعليم و البيئة و الصحة دون المساس بالوضع النهائي لاقليم" الصحراء الغربية.

و خلال هذا الاجتماع  الثامن اطلع الطرفان كذلك على "تقرير البعثة التقنية الأخيرة و باشرا محادثات تمهيدية حول موضوع الموارد الطبيعية في إطار تفكير مقترح من قبل الأمم المتحدة".

و بخصوص إجراءات بناء الثقة صرح السيد روس أن "الطرفين و البلدان المجاورة أكدت دعمها لتطبيق برنامج العمل لسنة 2004 و الزيارات العائلية برا".

و في هذا الشأن أوضح أن "الطرفين أكدا نيتهما في المشاركة في الملتقى الذي ستنظمه المفوضية السامية للاجئين بماديرا (البرتغال) في سبتمبر 2011 و في اللقاء التقييمي المقبل مع مكتب المفوضية السامية للاجئين بجنيف المقرر عقده في أكتوبر 2011.

و أعلن المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية كريستوفر روس أن الاجتماع  المقبل  من تلك المفاوضات بين جبهة البوليساريو و المغرب سيعقد بعد الدورة الخريفية للجمعية العامة للأمم المتحدة المقررة في سبتمبر 2011. (واص)
090/091 واص