Aller au contenu principal

الحكم بالسجن 42 شهرا على النقابي و الناشط الحقوقي المغربي "الصديق كبوري"

Submitted on

وجدة (المغرب) 28 يوليو 2011 (واص)- أصدرت محكمة الاستئناف بوجدة حكما بـالسجن  سنتين و 18 شهرا سجنا نافذا،على النقابي و الناشط الحقوقي المغربي "الصديق كبوري" على خلفية "نشاطاته" و "مواكبته" لمجموعة من الخروقات السافرة التي ترتكبها السلطات المغربية ضد سكان مدينة بوعرفة ،بحسب بيان تلقت "واص" نسخة منه .

واصدر الحكم، في حق الضحية الصديق كبوري و 08 آخرين الثلاثاء الماضي ،و الذين تم اعتقالهم إبان تعرض مدينة "بوعرفة" لموجة من الاعتقالات والاحتجازات التي شنتها السلطات المغربية على إثر الإضراب الذي نفذه التجار والحرفيون بالمدينة بعد أن أرجئت المحاكمة في الـ 04 من الشهر الجاري .

و كان اعتقال " الصديق كبوري " بتاريخ 26 ماي الماضي من طرف عناصر الاستخبارات المغربية، و هو يتابع مجريات محاكمة مجموعة من المعتقلين على خلفية الأحداث التي عرفتها المدينة المذكورة، و الذين أصدرت في حقهم نفس المحكمة أحكاما قاسية بلغت سنة و نصف سجنا نافذا.

جدير بالذكر، أن النقابي و السياسي و المدافع عن حقوق الإنسان " الصديق كبوري "، هو كاتب بالاتحاد المحلي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل و عضو الحزب الاشتراكي الموحد و عضو في التنسيقية المحلية لمناهضة الغلاء ببوعرفة و عضو الجمعية المغربية لحقوق الإنسان .

للإشارة ،شهد المغرب مطلع العام الجاري "تحركات" شعبية مطالبة بالإصلاح، قادتها حركة 20 فبراير الشبابية،ارتكبت خلالها الدولة المغربية انتهاكات صارخة لحقوق الإنسان ،توجت باقتراح السلطة لمشروع دستور جديد للبلاد لم يحظى برضي معظم المغاربة. (واص)

090/092   واص