Aller au contenu principal

كريستوفر روس ينوي زيارة الصحراء الغربية و المغرب قبل ابريل 2012

Submitted on

التفاريتي (الاراضي المحررة)  20 ديسمبر 2011 (واص)- ينوي المبعوث الشخصي للامين العام للامم المتحدة للصحراء الغربية كريستوفر روس القيام بزيارة الى المنطقة قبل ابريل 2012 حسبما، كشفه ممثل جبهة البوليساريو بالامم المتحدة  البوخاري احمد اليوم الثلاثاء بالتفاريتي المحررة.

       
في هذا الصدد اكد لمراسلي وسائل  الاعلام الحاضرة  لتغطية  حدث المؤتمر ال 13 لجبهة البوليساريو، السيد البوخاري احمد ممثلها  بالامم المتحدة  "ان قيادة الشعب الصحراوي علي استعداد لاعادة بعث مسار السلام في الصحراء الغربية."

       
و اضاف يقول على هامش اشغال المؤتمر ال13 للجبهة ان " جبهة البوليساريو على استعداد دائم للتعاون مع المنظمة الاممية من اجل تحقيق الحقوق المشروعة للشعب الصحراوي".

       
كما اشار الدبلوماسي الصحراوي ان المسائل المتعلقة باليات تنظيم استفتاء لتقرير المصير في الصحراء الغربية "اصبحت تشكل عنصرا في معادلة المفاوضات"مضيفا ان هناك "عودة قوية لمجلس الامن من اجل الذهاب نحو الامور الجوهرية و حل عملي و المتمثل في تنظيم استفتاء لتقرير المصير و تحديد الهيئة الناخبة".

       
و تابع السيد البوخاري احمد  قائلا "ان الامم المتحدة ترى بان تقرير المصير يمر عبر استشارة الشعوب حول ارادتها و ان الامم المتحدة تقوم بعمل كبير في تحديد الهيئة الناخبة الصحراوية التي يجب استكمالها".

       
اما بخصوص الاقتراح المغربي المتمثل في "الحكم الذاتي"  للصحراء الغربية فقد اكد ممثل البوليساريو في الامم المتحدة ان هذا الاقتراح قد "تجاوزه الزمن"مضيفا ان "السلطات المغربية قد توصلت الى قراءة واقعية تتمثل في ان مقترح الحكم الذاتي ليس السبيل المناسب لحل نزاع الصحراء الغربية".

       
كما ذكر السيد البوخاري بان "اقتراحنا يشمل ايضا العرض المغربي في استفتاء يتضمن ايضا مسالة الاستقلال" معتبرا المقاربة الصحراوية "الاكثر اقناعا و الاكثر قابلية للتطبيق".

       
ان الخيار الاستراتيجي لجبهة البوليساريو يتمثل -حسب الدبلوماسي الصحراوي-في "اعطاء الحل السلمي جميع فرص النجاح" مشيرا في ذات الاطار الى ان العائق الكبير الوحيد امام نجاح هذا الخيار "هو الموقف الفرنسي الذي لازال مستمرا في مساندة عمياء لاستراتيجية التوسع الاقليمي للمغرب على حساب جيرانه".

       
و اعتبر الممثل الصحراوي في هذا الخصوص ان الموقف الفرنسي "يؤخر تحقيق السلام في المنطقة" مؤكدا ان الاعضاء الاخرين في مجلس الامن الدولي "ليس لديهم اي مشكل مع دولة صحراوية حرة و مستقلة".

       
و خلص السيد البوخاري في الاخير الى التاكيد بان الظروف متوفرة للحفاظ على مفاوضات السلام بين المغرب و جبهة البوليزاريو في "اتجاه صحيح و عادل" متاسفا بالمقابل للموقف الفرنسي "الذي يمنع هذا المسار من بلوغ سرعته المطلوبة".(واص) تيفارتي 088 /700