Aller au contenu principal

تمثيلية جبهة البوليساريو بتوسكانا الايطالية تنظم عدة أنشطة حول القضية الصحراوية

Submitted on

فلورنسا (ايطاليا) 04 ابريل 2012 (واص)- نظمت تمثيلية جبهة البوليساريو بتوسكانا الايطالية  العديد من الندوات و اللقاءات بمناسبة الاسبوع التضامني مع الشعب الصحراوي، حسبما افاد به المكتب الجهوي ببلدية توسكانا.

 

ونشط ممثل الجبهة بتوسكانا،عبد الله بوشيبة و الناشط الحقوقي أحمد الطنجي العديد من الندوات بمدينة سيستو فيورنتيني  بمبادرة من الجمعية بان سلوت لاربي الإيطالية  للتضامن مع القضية الصحراوية ، في مقر الحزب الديمقراطي  بمبادرة من شبيبة الحزب .

 

و خلالها قدم ممثل الجبهة شرحا مفصلا حول القضية الصحراوية و سياقها القانوني و التاريخي، كما استعرض المحطات التاريخية للنزاع في الصحراء الغربية مرورا بالمسيرة التاريخية للشعب الصحراوي والحقب الاستعمارية للإقليم ، وانتهاء بالاحتلال المغربي للصحراء الغربية سنة 1975 وما تعانيه المناطق المحتلة من الصحراء الغربية من انتهاكات سافرة لحقوق الانسان ومعاناة اللاجئين الصحراويين في مخيمات اللجوء، يضيف نفس المصدر.

 

و اشار الناشط الحقوق الصحراوي، خلال مداخلاته، ان الوضع المتدهور في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية سببه سياسة القمع التعسفية الشرسة التي يرتكبها الاحتلال المغربي في حق المواطنين الصحراويين، مطالبا القوى السياسية الإيطالية بضرورة الضغط على المغرب لحثه على احترام حقوق الانسان.

 

واجري ممثل الجبهة بتوسكانا العديد من اللقاءات مع عمدة بلدية كالينزانو و الاحزاب الممثلة في البلدية ، ببلدية كامبي بسنس مع عمدة و المستشارة المكلفة التعاون ، عمدة بلدية سيستو فيورنتيني جيا ني جاناسي و بمسؤولة التعاون الدولي بمنظمة ارتشي إيطالية و لجان السلام وحقوق الانسان و تساوي الفرص بفلورنسا ،

 

اطلع خلالها مستقبليه على أخر تطورات القضية الصحراوية والوضعية المزرية للحقوق الإنسان بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية.

 

وعبر المسئولون  لايطاليون عن تضامنهم مع الكفاح العادل للشعب الصحراوي، واتفقوا على العمل من اجل تحسيس الرأي العام والبرلمانيين والحكومة إيطالية بوضع المواطنين الصحراويين في اللجوء و الارض المحتلة

 

كما ابدوا قلقهم الشديد إزاء الوضع الخطير الذي آلت إليه وضعية حقوق الإنسان بالصحراء الغربية بسبب استمرار الدولة المغربية في ارتكاب انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان ضد المدنيين الصحراويين على خلفية مشاركتهم في المظاهرات السلمية المطالبة بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير

 

وطالبوا بضرورة تمكين المنيورسو من الية اممية لحماية حقوق الانسان باعتبارها البعثة الوحيدة تابعة للأمم المتحدة  لا تتوفر على صلاحيات حماية حقوق الانسان. (واص)

 

093/090

لقات فى لندن 03-04-2012