Aller au contenu principal

ملحمةِ اكديم إيزيك تعزيز لإرادة الشعب الصحراوي في إقامة دولته المستقلة على كاملِ ترابه الوطني (رئيس الجمهورية)

Submitted on

الشهيد الحافظ، 8 نوفمبر 2012 (واص) -  أبرز السيد محمد عبد العزيز، رئيس الجمهورية الأمين العام لجبهة البوليساريو، أن ملحمةِ اكديم إيزيك "تعزز الحقيقة  الجوهرية  في النزاع، ألا وهي الرغبة  الجامحة  والأزليةُ لكلِ الصحراويين في تقرير المصير والحرية والانعتاقِ وإقامة دولتهم المستقلة على كاملِ ترابهم الوطني"، في كلمة ألقاها بمناسبة الذكرى الثانية لهذه الملحمة التاريحية في يوم 8 نوفمبر.

 

و قال رئيس الجمهورية أن ملحمة  اكديم إيزيك "قدمت أروع صور الوحدة والالتحامِ والتماسك بين كلِ أبناءِ الشعب الصحراوي"، مضيفا أنها "فتحت ثغرات عديدة  في جدار الحصار الأمني والعسكري والإعلامي المغربي المفروضِ على أراضينا المحتلة".

 

و بهذه المناسبة، أوضح رئيس الجمهورية أن خيار الشعب الصحراوي الذي "لا تراجع عنه" هو الكفاح والنضال بكلِ السبلِ المشروعة،  حتى انتزاع حقوقِ الشعب الصحراوي المغتصبة، مؤكدا رفض الشعب الصحراوي القاطع لمقترح الحكم الذاتي المغربي و مطالبا بإنهاء النهب المغربي لثروات الصحراء الغربية الطبيعية و لإطلاقِ سراحِ كلِ المعتقلين السياسيين الصحراويين والكشف عن مصير كلِ المفقودين الصحراويين لدى الدولة المغربية.

 

 و حيا رئيس الجمهورية أبطال انتفاضة الاستقلال و ترحم على أرواحِ شهدائها وشهداءِ القضية عامةً، ووقف وقفة  تقدير وإجلال أمام معتقلي اقديم إيزيك، ومن خلالهم إلى يحي محمد الحافظ إيعزة وجميعِ المعتقلين السياسيين الصحراويين وعائلاتهم.

 

للإشارة، شيد المواطنين الصحراويين يوم 10 أكتوبر 2010مخيم الصمود بمنطقة اكديم ازيك شرق العيون المحتلة، احتجاجاً على أوضاعهم السياسية والاقتصادية والاجتماعية على مدار 35 سنة من الاحتلال المغربي.

 

و في 8 نوفمبر، من نفس السنة، شرعت الآلاف من عناصر قوات الجيش والدرك والقوات المساعدة والشرطة في هجوم وحشي غادر على آلاف النساء والأطفال والشيوخ الصحراويين العزل الأبرياء في مخيم الاحتجاج أكديم ازيك، مستخدمة الشاحنات والسيارات وخراطيم المياه والأضواء الكاشفة ومكبرات الصوت والرصاص الحي والقنابل المسيلة للدموع، مما أسفر عن العديد من القتلى و الجرحى و المعتقلين في صفوف المواطنين الصحراويين. (واص)

 

062\090  واص