Aller au contenu principal

نهب الموارد الطبيعية للصحراء الغربية محور ندوة بالبرلمان السويدي

Submitted on

ستوكهولم 4 ديسمبر 2012 (واص) - احتضن البرلمان السويدي اليوم الثلاثاء ندوة حول موضوع نهب الموارد الطبيعية للصحراء الغربية واستغلالها اللاشرعي من طرف المغرب حسبما أفاد بيان لتمثلية الجبهة بالسويد.

 

وتركز النقاش الذي حضرته شخصيات سياسية و ممثلين عن الاحزاب السياسية الرئيسية في مقدمتهم السيد اوربان اهلين رئيس لجنة الخارجية بالبرلمان السويدي عن الحزب الاشتراكي، على عدم مشروعية نهب الموارد الطبيعية للصحراء الغربية.
 

وطالب المشاركون في الندوة الاتحاد الاوروبي بضرورة استبعاد جميع المنتجات المصدرة من الصحراء الغربية في اي اتفاق تجاري مع المغرب لان استغلال الموارد يتعارض مع القانون الدولي الذي لايعترف بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية، اضافة الى ان عائدات هذه السلع لا تعود بالنفع على الشعب الصحراوي، بل انها تزيد بطريقة اخرى في اطالة المشكلة الصحراوية بسبب ضمانها لمصادر تمويل اضافية للمغرب يعرقل ايجاد اي تسوية سلمية في الصحراء الغربية

.

وأكد المتدخلون أن الاتفاقات التجارية بين المغرب وأوروبا يجب أن تحذو حذو الاتفاق بين الولايات المتحدة والمغرب الذي يستبعد بوضوح كل السلع الخاصة بالصحراء الغربية. مثل الموارد الطبيعية كالفوسفات ومصايد الأسماك والمنتجات الزراعية في الآونة الأخيرة.

 

وشدد النواب على ضرورة توعية الرأي العام في السويد وأوروبا للتأكد من أن المنتجات المغربية المصدرة إلى أوروبا لا تحتوي على سلع ومواد مصدرها الصحراء الغربية. (واص)

 

062\090  واص