صحافة

لوث مارينا ماتيو:" النزاع الصحراوي يجب أن يحذو حذو ما تمّ تطبيقه بتيمور الشرقية : إستفتاء تقرير المصير"( مقابلة)

سؤال: خلال السنوات الأخيرة أنجزتي عملا أكاديميّا وتضامنيا مكثفا فيما يخصّ الصحراء الغربية كآخر مستعمرة بالقارة الأفريقية، كيف تقيّمين النتائج الحاصلة الى حدّ الآن، وخاصة بشأن الإسهام بتقديم الأطروحة والدراسات حول الصحراء الغربية بإسم معهد العلاقات الدولية لجامعة لابلاطا بالأرجنتين؟
 

جريدة "نيويورك تايمز": المغرب يستعمل مسألة الهجرة للضغط على إسبانيا

نيويورك 05 يونيو 2021 (وأص)- أكدت جريدة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن المغرب يستعمل مسألة الهجرة للضغط على إسبانيا وحملها على مساندته في نزاع الصحراء الغربية, مشيرة أن المملكة المغربية تبحث من خلال ذلك عن تحويلات أكثر للأموال على سبيل المساعدة المالية الهادفة إلى إحتواء المهاجرين غير الشرعيين، حسب ما نقلته وكالة الأنباء الجزائرية على موقعها.

الصحافة الجزائرية تولي اهتماما لعودة الرئيس وزيارة الرئيس الجزائري له

الجزائر 03 يونيو 2021 (واص)  تناولت الصحافة الجزائرية وعلى نطاق واسع وصول رئيس الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية و الأمين العام للجبهة السيد إبراهيم غالي  إلى الجزائر وعودته من اسبانيا بعد رحلة علاج،وزيارة الرئيس الجزائري السيد عبد المجيد تبون له بالمستشفى بالعاصمة رفقة قائد أركان الجيش الشعبي الوطني الجزائري السعيد شنقريحة.

ماءالعينين لكحل لجريدة بلادي نيوز الجزائرية: المخزن يمارس الإرهاب ضد الجميع ويسيره خارجون عن القانون (نص الحوار)

الجزائر العاصمة (الجزائر) 01  يونيو 2021 (واص)- نشرت جريدة بلادي نيوز الجزائرية في عددها الاسبوع الماضي حوارا مطولا مع السفير الصحراوي ببوتسوانا ومنظمة الصادك، السيد ماءالعينين لكحل، تناول فيه جملة من المواضيع المتعلقة باستمرار الاحتلال المغربي للصحراء الغربية، وحملات الابتزاز التي يشنها نظام المخزن ضد دول العالم، بمن فيهم اسبانيا، لمحاولة إرغامها على القبول بالاحتلال غير الشرعي للصحراء الغربية.

إلغاء إعلان ترامب سيكون مفيدا للولايات المتحدة(خبيرة قانونية)

واشنطن 01 ابريل 2021 (واص) - أكدت الخبيرة القانونية المختصة في النزاعات الدولية، جويدة سياسي، أن إلغاء إعلان الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب المتعلق بالاعتراف ب "السيادة" المزعومة للمغرب على الصحراء الغربية سيكون مفيدا للولايات المتحدة على عديد الأصعدة.

خطري أدوه " الدولة الصحراوية أطرت الهوية الصحراوية والكيان الصحراوي، وأوجدت الإطار القانوني المعترف به على المستوى الدولي "

الشهيد الحافظ، 04 مارس 2021 (واص) - أكد مسؤول أمانة التنظيم السياسي عضو الأمانة الوطنية السيد خطري أدوه ان الدولة الصحراوية أطرت الهوية الصحراوية والكيان الصحراوي واوجدت الاطار القاهونس للقضية الصحراوية على المستوى الدولي .

خطري أدوه وفي لقاء مع جريدة الخبر الجزائرية ، قال " الدولة الصحراوية أطرت الهوية الصحراوية والكيان الصحراوي، وأوجدت الإطار القانوني المعترف به على المستوى الدولي " .

وفيما النص الكامل للمقابلة :

نص المقابلة :

عبد الله العرابي, ممثل جبهة البوليساريو بإسبانيا, يردّ كتابيا على مقال نشر بجريدة - لارّاثون - الإسبانية

مدريد (إسبانيا) ، 10 فبراير 2021 (Sp S) - في ردّه على مقال السيد خيسوس ماريّا ثولورواغا بجريدة لارّاثون الإسبانية الصادرة بتاريخ 06 فبراير 2021، كتب الأخ عبد الله العرابي الممثل بإسبانيا يقول:

" المغرب لم يكن مستعدا لهجمات الجيش الصحراوي التي اسفرت عن مقتل عدد من الجنود المغاربة " (صحيفة أمريكية)

واشنطن (الولايات المتحدة)، 10 ديسمبر 2020 (واص)- اكدت صحيفة “فورين بوليسي” الأمريكية يوم الاربعاء ان القوات المسلحة الملكية المغربية لم تكن مستعدة لهجمات الجيش الصحراوي التي اسفرت عن سقوط عدد من الجنود المغاربة.

وفي مقال تحليلي اشار الخبير الامريكي ” ستيفن زونس” ان المغرب هدد العائلات المغربية إذا ما افصحت عن الضحايا.

الناشطة الإيطالية روزيلا أوري : انهار وقف إطلاق النار في الصحراء الغربية بعد ثلاثين سنة من الوعود الزائفة والمماطلة

روما (إيطاليا) 8 ديسمبر 2020 (واص) كتبت الناشطة الإيطالية روزيلا أوري، مقالا مطولا على يومية "إلمانيفيستو" الذائعة الصيت بإيطاليا، تحت عنوان "جبهة البوليساريو تحمل السلاح مرة أخرى.. كان من الممكن تجنبه" أشارت فيه أنه وبعد 45 عاما من الاحتلال و 30 من الوعود الزائفة، وبعد أن تعالت صرخات اليأس من الشعب الصحراوي، إنهار وقف إطلاق النار الذي ظل ساري منذ 1991 بين جبهة البوليساريو والمملكة المغربية برعاية الأمم المتحدة.

اليومية الباصكية:" الصحراء الغربية والعودة إلى حمل السلاح"

بلاد الباسك ، 03 ديسمبر 2020 (SPS) - تحت هذا العنوان البارز، أوردت هذا الخميس 3 ديسمبر جريدة دياريو باصكو اليومية الرئيسية بمقاطعة بلاد الباصك مقالا تحليليا بقلم أستاذ القانون الدولي العام خوان صورويطا ورئيس الجمعية العالمية لمراقبة حقوق الإنسان، بدأه بالإشارة إلى أنه بحلول تاريخ 14 نوفمبر الماضي تتكامل خمس وأربعون سنة على تسليم الصحراء الغربية من قبل إسبانيا إلى كل من المغرب وموريتانيا ، في سياق ما يعرف بإتفاقات مدريد الثلاثية، وقبل يوم واحد من ذلك التاريخ، أي في

الصفحات

اشترك ب صحافة