دولي

جون بايدن يتسلم مهامه بصفته الرئيس ال 46 للولايات المتحدة الأمريكية

الشهيد الحافظ، 21 يناير 2021 (واص) - أدى جو بايدن الأربعاء اليمين الدستورية ليصبح رسميا الرئيس 46 للولايات المتحدة الأمريكية تحت شعار "إعادة الوحدة" لشعب منقسم بعد أربع سنوات من حكم دونالد ترامب الشعبوي . ووفقا لوكالات انباء عالمية التي نقلت الخبر فإن أعلام أمريكية  قد نصبت بدلا من الجمهور لتنصيب جو بايدن رئيسا جديدا للولايات المتحدة وكامالا هاريس أول امرأة في منصب نائبة الرئيس.

هافانا تندد بخطوة إدارة دونالد ترامب بإدراجها في قائمة الدول الراعية للإرهاب

هافانا (كوبا)، 14 يناير 2021 (واص) -  عبرت جمهورية كوبا عن ادانتها للقرار الذي إتخذته أدارة دونالد ترامب  والقاضي بادراجها ضمن الدول الراعية للإرهاب .

 ووصفت كوبا في بيان صادر عن الجمعية الوطنية الكوبية " القرار بإحدى الضربات الأخيرة لإدارة ترامب ، لتكثيف حربها الإقتصادية ضد كوبا ، ولإغلاق حصار الإبادة الجماعية الذي يحاولون به خنق الشعب الكوبي واقتصاده "

الجزائر تنتظر "الحياد" من واشنطن من أجل إحراز تقدم في قضايا السلام

الجزائر ، 08 يناير 2020 (واص) - أكد وزير الشؤون الخارجية الجزائري السيد صبري بوقدوم ،الخميس بالجزائر العاصمة، أن الجزائر تنتظر من الولايات المتحدة الأمريكية "الحياد الذي تقتضيه التحديات الراهنة" من أجل إحراز تقدم في قضايا السلام على الصعيدين الإقليمي والدولي حسبما أفاد به بيان لوزارة الشؤون الخارجية الجزائرية .

الذكرى 60 لصدور "اعلان تصفية الاستعمار": الصحراء الغربية و فلسطين ينتظران تطبيق لوائح الأمم المتحدة

الجزائر ، 14 ديسمبر 2020 (واص) - يصادف اليوم الاثنين الذكرى ال 60 لاصدار الجمعية العامة للأمم المتحدة ، اللائحة رقم 1514 التي تؤكد بموجبها على الحق الثابت ل"منح البلدان و الشعوب المستعمرة الاستقلال"، وفقا للمبادي المعلن عنها في ميثاق المنظمة الأممية، في الوقت الذي لا يزال فيه الشعبين الصحراوي و الفلسطيني ينتظران تطبيق هذه اللائحة و كل لوائح و قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة لتمكينهما من الحرية و الاستقلال.

الجمعية الصحراوية لضحايا الألغام تشجب إقدام القوات المغربية على زرع آلاف الألغام حول جدار جديد بمنطقة الكركرات

الشهيد الحافظ 23 نوفمبر 2020 (واص) -  شجبت الجمعية الصحراوية لضحايا الألغام ، إقدام جيش الاحتلال المغربي على زرع آلاف الألغام المضادة للأفراد والدبابات حول جدار جديد شيدته يوم 13 نوفمبر في منطقة الكركرات جنوب غرب الصحراء الغربية ، معتبرة هذه الخطوة انتكاسة كبيرة لجهود السلام التي ما فتئ المجتمع الدولي يعمل عليها ويطالب بتنفيذها.

منظمة أمريكية تدعو المجتمع الدولي بشكل عاجل إلى تجديد الجهود لإيجاد حل دائم وعادل يضمن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير

فيرمونت (الولايات المتحدة الامريكية) 15 نوفمبر 2020 (واص) – دعت منظمة "مبادرة جريس العالمية" (The Grace Initiative Global) اليوم الاحد ، المجتمع الدولي بشكل عاجل إلى "تجديد الجهود لإيجاد حل دائم وعادل يضمن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير".

انتخاب الجزائر نائبا للجمعية العامة للأمم للشؤون الاجتماعية والإنسانية والثقافية

نيويورك (الولايات المتحدة)، 06 أكتوبر 2020 (واص) - انتُخِبَت الجزائر، أمس الإثنين، بنيويورك بالتزكية نائبا لرئيس اللجنة الثالثة للجمعية العامة للأمم المتحدة المكلفة بالمسائل الاجتماعية والإنسانية والثقافية بما فيها قضايا حقوق الإنسان .

وتتكفل هذه اللجنة بعدة قضايا على غرار التنمية الاجتماعية وترقية المرأة وحماية الطفل ومساعدة اللاجئين وحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية والتمييز العنصري والحق في تقرير المصير .

الدورة (75) للجمعية العامة للأمم المتحدة تفتتح أشغالها اليوم الثلاثاء "عن بعد"

نيويورك (الولايات المتحدة)، 15 سبتمبر 2020 (واص) - تنطلق اليوم الثلاثاء،  بنيويورك ، أشغال الدورة الـ 75  للجمعية العامة للأمم المتحدة  "افتراضيا" بسبب تفشي جائحة (كوفيد-19)،  ومن المقرر أن يناقش خلالها قادة العالم عددا من المواضيع الملحة، وعلى رأسها أهداف التنمية المستدامة وسبل تحفيز العمل متعدد الأطراف الذي بات يشكل ضرورة في ظل الظروف التي فرضها الوباء العالمي.

تقرير أممي: تواصل تدفق المخدرات المغربية يهدد استقرار مالي ومنطقة الساحل

نيويورك (الولايات المتحدة)، 01 سبتمبر 2020 (واص)-  حذر تقرير لخبراء أممين من أن تواصل إنتاج وتدفق القنب والحشيش بصورة منظمة ومستقرة من المغرب إلى مالي وعبره إلى عدد من دول منطقة الساحل يساهم  في تمويل الجماعات المسلحة النشطة و يهدد بزعزعة استقرار المنطقة.

وكالة فيتش الدولية : الاقتصاد المغربي سيشهد ركودا حادا غير مسبوق

توقعت وكالة فيتش الدولية التي تعنى بالتصنيف الائتماني للدول، أن يشهد الاقتصاد المغربي ركودا وتراجعًا حادا غير مسبوق لم تشهده البلاد منذ عقود، معتبرة أن ديون الدولة المغربية تجاوزت الحدود.

كما قررت وكالة التصنيفات الائتمانية العالمية “فيتش” تخفيض التصنيف الائتماني السيادي للمغرب إلى أدنى درجات الوضع السلبي، نتيجة التاثيرات السلبية والمخاطر الناجمة عن وباء كورونا (كوفيد 19) على الإقتصاد المغربي والمالية العامة.

الصفحات

اشترك ب دولي